فماذا لو كان الفلسطينيون موحَّدين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فماذا لو كان الفلسطينيون موحَّدين ؟

 فلسطين اليوم -

فماذا لو كان الفلسطينيون موحَّدين

بقلم : طلال عوكل

سألني أحد الصحافيين الإسبان، بعد مقابلة صحافية حول الأوضاع في قطاع غزة، إن كان من المناسب أن يضع غزة عنواناً لمادته الصحافية، فأجبته لا، إنها فلسطين، وفي مقابلة هاتفية مع راديو مونتي كارلو، أيضاً، بشأن الأوضاع في غزة، قدّمني المذيع على أنني المحلّل السياسي الغزي فطلبت منه أن يعيد صياغة المقدمة والتعريف، وتقديمي على أنني فلسطيني من غزة، عن غير قصد يتعامل الصحافيون مع الأحداث على أنها في غزة ومعزولة عن بقية الوطن، أو ربما بعضهم جرفته التيارات السياسية الدولية، خصوصاً من قبل الولايات المتحدة، نحو التعامل مع غزة، ككيان منفصل جرياً وراء المخططات الإسرائيلية. غزة لن تكون كياناً منفصلاً، كما تريد إسرائيل، ولن تسمح بأن تعفي الاحتلال من مسؤولياته القانونية، والإنسانية. وغزة ليست قلب فلسطين، فقلبها هناك في القدس، وحيفا ويافا وتل الربيع. هكذا أرادت إسرائيل، وفيما يراهن الاحتلال، على أن مصلحته الاستراتيجية تقتضي اختصار الوطن الفلسطيني في قطاع غزة، فإنه لا يدرك أنه يصحح عملياً مسار التاريخ، يعيد الأمور إلى أصولها وبداياتها.

الفلسطينيون في غزة، لا يدركون بعد، الأبعاد والنتائج الإيجابية، الهامة، التي ينطوي عليها حراكهم الشعبي السلمي، فهم ينتظرون نتائج ملموسة تغير من واقع حالهم البائس، لكن عليهم أن يدركوا في وقت ما، أن ما يقومون به، ينطوي على تغيرات عميقة في سياق الصراع المحتدم مع الاحتلال ومخططاته التصفوية. لعل واحدا من الدروس أن الفلسطينيين قادرون على قلب الطاولة، وتغيير قواعد اللعبة، وايضاً إرغام المجتمع الدولي والعربي، على إعادة الاهتمام بالقضية الفلسطينية في صدارة الأولويات. يستطيع بعض المسؤولين العرب أن يقدموا صكوكاً بحق الاحتلال في أرضه، لكن هذه الصكوك لن تنفع لا إسرائيل ولا أصحابها، فالشعب الفلسطيني هو القادر على تحديد وضبط السياسات العربية الجامحة والمستعجلة لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال.

الإبداع الذي يقدمه الفلسطينيون في قطاع غزة، ويلهم بقية التجمعات الفلسطينية، ويستنهض هممها، لا يتوقف عند ما جرى في «يوم الأرض» الجمعة المنصرم، فالجمعة القادم سيكون يوم الإطارات المطاطية، وفي كل جمعة ستتفاجأ إسرائيل، بإبداعات أخرى.

حرق الآلاف من الإطارات المطاطية، من شأنه أن يغطي سماء أراضي 1948، بالسواد، لكي يجربوا الآثار التي ترتبت على إطلاق الاحتلال للغازات، والقذائف المحرّمة دولياً، والتي قتلت الأراضي الزراعية، وضاعفت من معدلات الإصابة بالسرطانات.

إشعال الإطارات المطاطية، ليس استخداماً لأسلحة محرّمة دولياً، ولا يستطيع أحد أن يصنفها في اطار الوسائل الإرهابية، وهي تتم في داخل قطاع غزة، وربما كان ذلك شكلاً من أشكال المقاومة من حيث أنها تشكل عقبة أمام عمليات القنص التي يبادر إليها الجيش الإسرائيلي.

لن تنجح إسرائيل في استدراج الفلسطينيين نحو عسكرة الحراك الشعبي السلمي، حتى لو أن وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان هدد باستخدام قوة مفرطة في مواجهة هذا الحراك. ثمة معادلة يفهمها الفلسطينيون كما يفهمها الاحتلال وهي أن أشكال المقاومة الشعبية السلمية في هذه الظروف، أكثر جدوى وأقل ثمناً من استخدام السلاح. يعبر ليبرمان عن جوهر الحركة الصهيونية ومنتجاتها، بما أنها مشروع استعماري عدواني، لا يجيد إلاّ ارتكاب الجرائم والقوة الغاشمة، والاستهتار بحقوق الناس في الحياة.

إسرائيل التي تدرك مدى أهمية وخطورة الحراك الشعبي، راحت تتصل ببعض رجال الأعمال من قطاع غزة تسألهم عن الثمن الذي يريده سكان القطاع مقابل إنهاء هذا الحراك.

يعلم كل الناس أن الأمم المتحدة لن تنصفهم اليوم، وأن مجلس الأمن الدولي لو اجتمع مئة مرة، لن يخرج عنه أي بيان، أو موقف يعبر عن الحقيقة، أو يدعو للبحث عنها، لكن المجتمع الدولي ليس فقط مجلس الأمن الذي تقف فيه المندوبة الأميركية نيكي هايلي على ركبة ونصف دفاعاً عن إسرائيل. ولكن في كل مرة يجتمع فيها مجلس الأمن أو غيره من المؤسسات الدولية ستجد الولايات المتحدة وإسرائيل نفسيهما وحديتين في مواجهة المجتمع الدولي.

الفرصة متاحة وواسعة، لاستثمار ردود الفعل الدولية والعربية والإقليمية على ما جرى ويجري على الحدود الوهمية مع قطاع غزة، ما يتطلب القيام بتحرك دبلوماسي وسياسي واسع وجدي لا يتوقف عند حدود إصدار البيانات كما حصل في اجتماع المندوبين الدائمين في مجلس الجامعة العربية، التي عقدت مؤخراً اجتماعاً طارئاً لبحث الأوضاع في غزة. والفرصة متاحة وواسعة للتحرك على جبهة المجتمع الدولي المدني الغربي لتوسيع دائرة التعريف والتضامن مع الشعب الفلسطيني وقضيته، وتلك مسؤولية منظمات المجتمع المدني الفلسطيني والعربي الذي لا ينبغي أن يهدر هذه الفرصة. على أن عيون وقلوب الفلسطينيين تتطلع إلى أن ينتج هذا الحراك الشعبي فرصة أخرى جادة هذه المرة، لمعاودة التحرك المثمر على جبهة المصالحة الوطنية واستعادة الوحدة.

يتمنّى الفلسطينيون أن يتمتع ما نشر في صحيفة «الشرق الأوسط» بالمصداقية، فلقد نشرت وسبقتها مواقع التواصل الاجتماعي خبراً عن أن اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات المصرية، الذي التقى الرئيس محمود عباس في رام الله، يحمل رسالتين.

الرسالة الأولى، ضمانة مصر، لأن تسلم حركة حماس قطاع غزة بالكامل، وأن يتم الاتفاق على توفير ضمانة حقيقية لتحييد سلاح المقاومة، وإخضاعه للتصرف الوطني. أما الرسالة الثانية، فتتعلق بإمكانية تعديل «صفقة القرن» بما يرضي التطلعات الفلسطينية. أعتقد أن الرسالة الأولى منطقية والأرجح أن تكون حقيقية، لكن الثانية تثير الكثير من التساؤلات، ذلك أن الولايات المتحدة أوغلت في مصادرة الحقوق الفلسطينية وفي معاداة الشعب الفلسطيني وقيادته، وأنها لا تملك القدرة على التعديل بما يستجيب للحد الأدنى من الحقوق الفلسطينية. والسؤال إن كان ما يجري على جبهة غزة يحقق إنجازات هامة كنا أشرنا لها في مقالتنا السابقة يوم الاثنين الماضي، فماذا لو كان الفلسطينيون موحَّدين؟

المصدر : جريدة الأيام


 

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فماذا لو كان الفلسطينيون موحَّدين فماذا لو كان الفلسطينيون موحَّدين



GMT 10:35 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

أميركا وإسرائيل: ظاهرتان متشابهتان

GMT 12:44 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ثمّة متسعٌ للمزيد

GMT 09:19 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أهْلِي وإن ضَنُّوا عليَّ كِرامُ

GMT 07:18 2020 الخميس ,06 آب / أغسطس

لبنان وحيداً في لحظة بالغة الصعوبة

GMT 09:12 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

صراع علاقات القوة في الغربال

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday