نحو الصراع المفتوح
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نحو الصراع المفتوح

 فلسطين اليوم -

نحو الصراع المفتوح

بقلم :طلال عوكل

ترتفع حرارة التوتر في القدس، يوماً بعد الآخر، إلى الحد الذي ينذر بتوسيع دائرة المواجهة، بما قد يؤشر إلى وقوع انتفاضة شاملة، ستكون بداية التحول نحو الصراع المفتوح. إسرائيل هي التي اختارت المكان والزمان وآليات تفجير الصراع، الذي يستهدف وضع حد لكل المبادرات السياسية الدولية والإقليمية، التي تقوم على شبهة تحقيق رؤية الدولتين. وبغض النظر عن الدوافع الشخصية لرئيس الحكومة الإسرائيلية الذي أراد كهدف ثانوي الهروب من الملاحقات القضائية التي تتهمه بالفساد، فإن السياسة الإسرائيلية تعمل كل الوقت بطريقة منهاجية لإغلاق ملف القدس، وفرض السيادة عليها كلها بما في ذلك المسجد الأقصى، حتى لو أدى ذلك إلى بعض التداعيات التي تعتقد الحكومة أنها قادرة على استيعابها.

محاولة الحكومة الإسرائيلية لتجاوز المقدسيين وكل الحالة الفلسطينية عبر الصفقة التي أبرمتها مع الحكومة الأردنية والتي تقضي بعودة الضابط الإسرائيلي القاتل وتعويض ذوي الشهداء، مقابل رفع البوابات الإلكترونية هذه الصفقة انتهت إلى لا شيء عملياً. لم تنجح محاولات تجاوز الفلسطينيين بعد أن قررت المرجعية الوطنية والدينية المقدسية رفض كل الإجراءات الأمنية وغير الأمنية الإسرائيلية، والاستمرار في المجابهة، وبقيت عملية قتل الأردنيين معزولة، بحيث بدت على أنها تنطوي على إهانة للأردن، وانتصار لنتنياهو.

لم تدم فرحة نتنياهو طويلاً، بعودة ضابط الأمن القاتل، فلقد جاء استطلاع للرأي أجرته القناة الإسرائيلية الثانية، ليصفع رئيس الحكومة، الذي عارضه نحو ثلثي العينة والتي أبدت استياءً من طريقة معالجته لموضوع المسجد الأقصى. الجمهور الإسرائيلي تماهى تماماً مع الطبيعة المتطرفة للحكومة، التي لم يعد بإمكانها تقديم تنازلات أخرى فيما يتعلق بالمسجد الأقصى، الأمر الذي لو حصل فإنه سيطيح بنتنياهو شخصياً.

لذلك وفي إطار التماهي مع الجمهور الإسرائيلي عاد نتنياهو ليصعد إلى قمة الشجرة بعد أن هبط إلى منتصفها فأمر الشرطة بتفتيش كل مصل بوسائل معدنية وشخصية مباشرة. الإجراء الجديد بالإضافة إلى الكاميرات الذكية أو الغبية، تنطوي على خطورة لا تقل عن خطورة البوابات الإلكترونية. مقابل ذلك وفي مواجهة السياسة الإسرائيلية والتخاذل الدولي، رفعت القيادة الفلسطينية سقف الموقف السياسي إلى حدود غير مسبوقة. فبعد التأكيد على استمرار وقف الاتصالات بما في ذلك التنسيق الأمني، يعطي الرئيس تعليماته بتصعيد المقاومة الشعبية. في كل أماكن الاحتكاك، بالإضافة إلى خطوات أخرى، تتصل بالانضمام إلى ثمان وعشرين منظمة دولية، والتوجه إلى لاهاي.

المواقف التي أعلنها الرئيس، تنطوي على رسائل كثيرة نذكر من بينها على وجه الخصوص ما يتعلق بالإدارة الأميركية التي سبق أن طلبت من السلطة التريث في الانضمام إلى المزيد من المنظمات الدولية، ومحكمة لاهاي بدعوى أن ذلك يشكل استفزازاً لإسرائيل ويعرقل المساعي الأميركية الهادفة إلى حياء المفاوضات.

على أن الأهم هو أن خطاب الرئيس يكمل الدائرة الفلسطينية ويوفر إجماعاً شعبياً وسياسياً، رسمياً وفصائلياً، حول أهمية الوحدة الميدانية، في المجابهة، حتى لو بقي الانقسام على حاله.
خطاب الرئيس يطرح المعادلة على حقيقتها، إذ لا يمكن للفلسطينيين أن يقبلوا أنصاف الحلول، فالخيار الوحيد المطروح إما أسود أو أبيض، أي إما أن تعود إسرائيل عن كل إجراءاتها وإما هي المواجهة الشاملة.. وإدا كان من غير الممكن أن تتراجع إسرائيل عن كل الإجراءات التي فرضتها، لأنها في هذه الحالة، ستكون أوقعت نفسها في فخ هزيمة كبيرة، لا قبل لها على تحملها، فإن الأمور تتجه إذن نحو الصراع المفتوح.

لم تنفع تحذيرات ممثل الأمم المتحدة لعملية السلام، نيكولاي ملادينوف، من أنه إذا لم يتم التوصل إلى حل قبل يوم الجمعة القادم، فإن الأمور ستنزلق إلى مستويات عالية من الخطر.
مجلس الأمن الدولي، الذي تقف فيه مندوبة الولايات المتحدة على ركبة ونصف دفاعاً عن إسرائيل، لم يقدر المخاطر المترتبة على تخاذله، إذ لا تكفي الدعوة للهدوء وعدم التصعيد، ومطالبة الأطراف بإعادة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الرابع عشر من الجاري. لا يمكن لإسرائيل أن تنصاع لمثل هذه الدعوات كما لا يمكن لمجلس الأمن الدولي أن يتجاوز حدود الدعوة المكرورة، إذن فالأمور تتجه نحو التصعيد.

التصعيد حتى الآن وبالمعنى النسبي لم يتجاوز إلاّ قليلاً الأراضي المحتلة، ولكن يوم الجمعة القادم، سيكون علامة أخرى فارقة، في اتجاه تفعيل تضامن الشعوب العربية والإسلامية، وكذا المؤسسات العربية والإقليمية مع القدس وأهلها. لن يغفر التاريخ لأي نظام عربي أو إسلامي التخلف عن القيام بما يمكن القيام به، خاصة وقد توحّد الفلسطينيون كلهم بما لا يترك لأحد ذريعة للتخلف أو التخاذل. ومن غير المستبعد أن يؤدي استمرار وتصاعد الصراع، إلى اهتزاز بعض العروش الهشّة، وعودة القضية الفلسطينية لكي تتصدر كل الأجندات والأولويات. 

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نحو الصراع المفتوح نحو الصراع المفتوح



GMT 10:35 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

أميركا وإسرائيل: ظاهرتان متشابهتان

GMT 12:44 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ثمّة متسعٌ للمزيد

GMT 09:19 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أهْلِي وإن ضَنُّوا عليَّ كِرامُ

GMT 07:18 2020 الخميس ,06 آب / أغسطس

لبنان وحيداً في لحظة بالغة الصعوبة

GMT 09:12 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

صراع علاقات القوة في الغربال

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday