إسرائيل الآن وإسرائيل دائماً
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إسرائيل الآن وإسرائيل دائماً

 فلسطين اليوم -

إسرائيل الآن وإسرائيل دائماً

بقلم :طلال عوكل

محاولة الاغتيال الفاشلة التي استهدفت المسؤول الأول عن الأمن في قطاع غزة اللواء توفيق أبو نعيم، تثير الكثير من الأسئلة، التي قد تحمل الإجابات عنها بعض المؤشرات، التي تنتظر قطاع غزة في عهد المصالحة.

ثمة أهمية كبيرة، لا أظنّ أن حماس تتجاهلها، لمعرفة وإلقاء القبض على الجُناة، ومن يقف خلفهم ذلك أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال حصر الهدف بالانتقام من اللواء أبو نعيم.

من وجهة نظر موضوعية، يشكل أبو نعيم هدفاً دسماً للقوى المعادية، سواء كانت إسرائيل أو الجماعات المتطرفة والسلفية، فهو أسير مُحرَّر، والمسؤول المباشر عن تنفيذ التفاهمات الأمنيةمع مصر، فضلاً عن أنه أحد أبرز المتحمّسين للمصالحة، والمحاورين من أجل إتمام الاتفاق بشأنها من طرف حركة حماس.

استهداف أبو نعيم، ينطوي على رسالة قوية، فإذا كان من السهل الوصول للمسؤول الأول عن الأمن، فإن الوصول إلى غيره من المسؤولين في قائمة المستهدفين.

والأرجح أن لا تكون المحاولة الفاشلة التي استهدفت أبو نعيم هي الأخيرة، ذلك أن الفاعلين، لا تتوقف أهدافهم عند شخص مسؤول بعينه.

أما الرسالة الأخرى، فإنها تذهب إلى، ضعف الإجراءات الأمنية، في حماية المسؤولين، ما يضرب اعتزاز حركة حماس بمنظومتها الأمنية، وبقدراتها على هذا الصعيد، خاصة بعد اغتيال الشهيد فقهاء وهو الآخر أسير محرر قبل بضعة أشهر.

وثمة رسالة أخرى لا يجوز إغفالها، عن مجريات التحقيق الذي أكدت التجربة أنها على الأرجح ستنتهي بإلقاء القبض على الفاعل، وهي أن على حركة حماس أن تتحسّب إزاء احتمال وجود اختراقات أمنية من قبل أطراف معادية.
أما عن الجهة المسؤولة، أو المرجح أن تكون مسؤولة عن هذا العمل الإجرامي فإنها لا تتعدّى ثلاثا هي: إسرائيل، والجماعات السلفية المتطرفة، وأصحاب المصلحة في بقاء الانقسام.
إسرائيل صاحبة مصلحة في إجهاض وإفشال جهود المصالحة، ذلك أنها اعتبرت الانقسام ذخراً استراتيجياً، وفر لها الذرائع لإضعاف الحالة الفلسطينية، ومواصلة تنفيذ مخططاتها التوسعية والاستيطانية.

حتى الآن تبدي إسرائيل مقاومة شديدة لأي مبادرة سلام، أو تحرك سياسي، يقوم على أساس رؤية الدولتين. لقد مكنها واقع الانقسام من أن تنكر وجود شريك فلسطيني، وأن تشكك في الشرعية الفلسطينية، ولذلك فإن المصالحة تنزع منها هذه الذخيرة وتبطل الذرائع والمبرّرات التي تعتمدها كل الوقت، وفي الوقت ذاته لا تملك إسرائيل الذرائع والغطاء الدولي، للقيام بعمل كبير من أجل إفشال المصالحة كما فعلت بعد اتفاقية الشاطئ العام 2014.

لقد أصبحت المصالحة لأسباب سياسية دولية وعربية مطلباً ملحاً، ما يشكل ضغطاً كبيراً على إسرائيل، ويضعف قدرتها على إفشال المصالحة. لذلك قد تلجأ إلى القيام بعمليات من النوع الذي وقع بحق أبو نعيم، وفي الوقت ذاته تتهرب من المسؤولية عمّا تفعله.

الحظ وضعف خبرة المنفذ هما اللذان أنقذا أبو نعيم، وأدّيا إلى إصابته، وخروجه من المستشفى وهو في حالة جيدة، خلال وقت قصير.

أما الجهة الثانية المرشحة لأن تكون المسؤولة عن العملية، فهي الجماعات السلفية المتطرفة، التي لا تروق لها وحدة الحال الفلسطينية، لأن أجنداتها وأهدافها بعيدة كل البعد عن الوطنية الفلسطينية.

هذه الجماعات تلقت ضربات موجعة من جهاز الأمن الداخلي المسؤول عنه أبو نعيم، حيث هناك مئات منهم يقبعون في السجون، ليس آخرهم مسؤول هذه الجماعات الذي نجحت أجهزة الأمن في اعتقاله قبل أسابيع قليلة.

وفي الواقع، فإن التزام حماس بتنفيذ التفاهمات مع مصر وأهمها الالتزامات الأمنية، قد شكل الشعرة التي قصمت ظهر البعير، حيث إنها تشكل عائقاً كبيراً أمام حركة الأفراد والسلاح من وإلى قطاع غزة، فضلاً عن أنها قد تتطلب من حماس تقديم معلومات للجانب المصري عن هذه الجماعات.

الحرب بين حماس وهذه الجماعات لم تعد باردة، ولا بقيت طي الكتمان، وهي تضع حماس أمام تحديات ومسؤوليات كبيرة، ذلك أن هذه الجماعات تريد أن تقول إنها تملك إمكانيات العمل، وإلحاق الأذى بأي مسؤول في حماس.

عند هذه النقطة، وإذا لم تبادر حماس إلى ملاحقة واجتثاث هذه الجماعات، فإن الأمر قد يُفضي إلى حالة من الفلتان الأمني والفوضى والصراع الدموي في قطاع غزة، خاصة في هذه المرحلة الرمادية التي تمر فيها عملية انتقال السلطة إلى الحكومة الفلسطينية، بما يستدعي ذلك من تغيرات على مستوى الهيكلية والمسؤوليات.

في كل الحالات ومهما كانت نتائج وآثار وترتيبات المصالحة على المستوى الأمني، فإن حماس لا تستطيع التهرب من مسؤولياتها إزاء إمكانية تنامي نشاط القوى والجماعات السلفية المتطرفة، التي استفادت من مناخ الحكم في غزة خلال مرحلة الانقسام ولا يهمها إن كان ما تقوم به يخدم إسرائيل أو سواها.

أخيراً فإن المتضررين من المصالحة، وهم ليسوا حصرياً في حماس فإنهم لا يملكون الجرأة والإمكانية للقيام بأعمال من هذا المستوى الخطير، وقد يراهنون على تعظيم العقبات التي تقف في طريق المصالحة دون أن يُعَرِّضوا أنفسهم للخطر المباشر.

في كل الحالات فإن إسرائيل هي المستفيدة من وراء هذه المحاولة، سواء كان الهدف انتقاميا، أو لإفشال المصالحة، أو لإرباك الساحة الداخلية بالفلتان الأمني والفوضى.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل الآن وإسرائيل دائماً إسرائيل الآن وإسرائيل دائماً



GMT 10:35 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

أميركا وإسرائيل: ظاهرتان متشابهتان

GMT 12:44 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ثمّة متسعٌ للمزيد

GMT 09:19 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أهْلِي وإن ضَنُّوا عليَّ كِرامُ

GMT 07:18 2020 الخميس ,06 آب / أغسطس

لبنان وحيداً في لحظة بالغة الصعوبة

GMT 09:12 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

صراع علاقات القوة في الغربال

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday