لا تنجح مؤامرة متآمر إلا بتقصير مقصر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لا تنجح مؤامرة متآمر إلا بتقصير مقصر

 فلسطين اليوم -

لا تنجح مؤامرة متآمر إلا بتقصير مقصر

بقلم : معتز بالله عبد الفتاح

ناقشت هذا الموضوع من قبل متسائلاً: لماذا يصر البعض فى مصر على أننا إما أن نكون ضحايا لمؤامرة أو أن نكون نحن المسئولين عن مشاكلنا بسبب عيوبنا، ألا يمكن أن نجمع بين الأمرين؟ نعم بيننا مهملون وفاسدون، ولكن هناك كذلك من لا يريد بنا خيراً بل يسعى لأن نتأخر ونتخلف لأن تأخرنا وتخلفنا يخدم مصالحه، وكل فترة تخرج الوثائق الغربية لتوضح كيف أنهم يتآمرون بحق على أعدائهم، ومصر ظلت لفترة طويلة عدواً للغرب وفى كثير من الأحيان كانت صديقاً يتعامل معه الغرب بحذر.

كشفت المخابرات الأمريكية عن وثيقة موجودة على الإنترنت منذ فترة بعنوان «كتالوج التخريب البسيط»

CIA simple sabotage field manual، إنه كتالوج عمل أنتجته وكالة الاستخبارات الأمريكية فى سنة ١٩٤٤ لمخاطبة أنصارها فى داخل أراضى العدو لنصرة أمريكا بتدمير العدو من خلال إجراءات يتخذونها تشل العدو دونما أن تعرضهم للخطر، لأنها تتم دون أن يبدو عليها أنها عمليات تخريب رغماً عن أنها تساعد كثيراً فى تراجع وتأخر وتخلف مجتمعات الأعداء.

طبعاً هذه النصائح وليدة فترتها بحكم أنها كانت موجهة لتدمير دول المحور أثناء الحرب العالمية الثانية، ولكنها ظلت مفيدة وموضع تطبيق أثناء الحرب الباردة ضد الاتحاد السوفيتى وحلفائه حتى انهار، لكن المثير للتأمل أن الكثير من هذه النصائح هى بالضبط ما نتطوع به نحن كمصريين، بالذات فى الجهاز الإدارى للدولة، لتحقيق أهداف العدو دون أن نكون بالضرورة عملاء له، ولنأخذ عدداً من الأمثلة من هذا الكتالوج المخابراتى:

ولنبدأ بسؤال عن: ماذا لو أردت أن تخرب مؤسسة أو هيئة من داخلها:

١- فى أى اجتماعات أو نقاشات، عليك أن تُكثر من الكلام غير المفيد، واطلب الكلمة كلما كان ذلك ممكناً، وأكثر من ذكر القصص والحواديت الشخصية (طبعاً الهدف الواضح هو إضاعة وقت زملائك والمتعاملين مع المؤسسة).

٢- بالغ فى التأكيد على أهمية وضرورة وحتمية الالتزام الصارم بالتعليمات واللوائح والقوانين، ولا تسمح أبداً بالطرق المختصرة لتسريع عملية اتخاذ القرارات (والرسالة الواضحة أن تجعل عمليات الروتين واتخاذ القرارات معقدة على نحو يضيّع الصالح العام من أجل استيفاء أمور شكلية).

٣- افعل كل ما تستطيع كى تستعين بلجان فرعية بهدف الدراسة والتقييم، ثم قم بتعطيل عمل هذه اللجان قدر المستطاع واجعل هذه اللجان كبيرة قدر المستطاع بحيث تكون أكثر من ٥ أشخاص، وأن يكون أعضاؤها من خلفيات مختلفة ولا تجمع بينهم اهتمامات مشتركة (نفس هدف إضاعة وقت المؤسسة وتطفيش المتعاملين معها يتم بطرق مختلفة).

٤- فى الاجتماعات، ناقش أموراً غير مهمة وغير ذات فائدة أو جدوى قدر الإمكان.

٥- أكثر من النقاشات الجدلية حول صياغة القرارات والبرقيات ومحاضر الاجتماعات.

٦- فى أى اجتماع، قبل أن تناقش أى قضايا جديدة حاول أن تفتح باب الجدل والنقاش بشأن القرارات التى اتُخذت فى الاجتماعات السابقة وعطّل أجندة اجتماعات المستقبل.

٧- أكد بشكل مبالغ فيه على أهمية التفكير الحذر والعقلانية حتى لو على حساب الوقت، بحيث يتحول الاجتماع عن القضايا موضع النقاش الأصلى إلى أمور فرعية لا تفيد أحداً بشىء.

٨- لا تعترف إلا بالأوراق الرسمية، وبالغ فى التأكيد على أهمية وضوحها وصدورها من مصادرها الأصلية، وارفض الأوامر أو المعلومات الشفهية حتى لو كانت منطقية لتضيّع أكبر قدر ممكن من الوقت.

٩- «أَخطئ فى فهم» المطلوب، اسأل أسئلة كثيرة واطلب أوراقاً كثيرة وعطّل العمل قدر المستطاع.

١٠- لا تسلم الجزء الخاص بك فى أى عمل إلا متأخراً للغاية.

١١- انتظر لآخر الوقت قبل أن تطلب أى مادة تحتاجها فى عملك، المهم تعطيل العمل انتظاراً لأوراق مطلوبة أو أقلام أو غيرها.

١٢- اطلب أعلى نوعية ممكنة من المواد المطلوبة، ولو جاء لك ما دونها اعترض بشدة وبالغ فى توضيح مدى تأثير ذلك على سير العمل وكأنك تخشى على العمل ومنتجاته.

١٣- ركز على إتقان العمل فى أقل الموضوعات أو الملفات أهمية بحيث تضيّع وقت المؤسسة عما هو أهم.

١٤- عند تدريب عمال جدد، أعطهم معلومات غير كاملة أو مضللة.

١٥- لخفض الروح المعنوية فى المؤسسة وبالتالى الإنتاجية، أعلن دعمك للعمالة غير الكفء وغير المجتهدة وأعطهم علاوات تشجيعية غير مستحقة، وعامل العمالة الماهرة والنشطة بشكل غير لائق.

قائمة النصائح التخريبية طويلة للغاية، وذكرت منها الأمثلة التى تعنينا كمصريين نواجه من بيننا من العاملين فى الأجهزة الإدارية المصرية من يتطوع بكل ما سبق والضحية هى مصلحة مصر الوطن.

لا أستطيع أن أقول إن بيننا عملاء يأتمرون بأمر مخابرات دول أجنبية، ولكن بيننا أناس بلغوا من الجهل بمصلحة الوطن أنهم يمكن أن يفعلوا كل ما يخدم العدو وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً.

وهؤلاء لا بد من توعيتهم وتدريبهم وفى نفس الوقت محاسبتهم إن ظهر منهم مثل هذه السلوكيات المضرة بالحكومة والحكم وكل مشروعات الإصلاح والتنمية التى تقوم بها الدولة حالياً. وحتى لا أترك القارئ بانطباع أن التآمر يقف عند هذا الحد، أوضح أن الكتالوج لا يريد لأنصار (أو لو شئت قل عملاء) أمريكا أن يعرضوا حياتهم للخطر وإنما أن يجعلوا الدولة العدو لأمريكا فى حالة من الدفاع الدائم عن بقائها لا أن تتقدم للأمام.

مثلاً يقول الكتالوج:

يمكن لك أن تشعل النيران فى أى مبنى أنت موجود فيه سواء مكاتب حكومية أو خاصة أو فنادق أو غيرها، ولكن النصيحة أن يجعل النيران تشتعل بعد أن يكون الشخص قد غادر المكان، بعبارة أخرى، أى خسائر يستطيع أن يكبدها المخرب لبلده فليفعل، هذا فى مصلحة أمريكا.

والكتالوج المكتوب فى الأربعينات يتضمن عشرات الإشارات لكيفية تخريب محطات المياه، والمصانع، والمزارع، ومحطات الطاقة والفحم والبنزين وتعطيل الطرق ووسائل النقل والمواصلات المختلفة، براً وبحراً ونهراً وجواً، والدراسة والحياة العامة بكافة صورها، نعم، بيننا مهملون وفاسدون، ولكن بينهم كذلك من يريد بمصر والمصريين شراً، والمهمة المركبة التى علينا القيام بها كأفراد وكأجهزة أمنية وإعلامية هى أن ننتصر على عدو الداخل بإهماله وفساده وعلى عدو الخارج بسوء طويته ودعمه للشر.

اللهم احفظ مصر والمصريين.

العالم يتعاون مع العالم، والعالم يتآمر على العالم فى نفس الوقت. المهم أن تكون مناعتنا الداخلية قوية بالقدر الذى يجعلنا قادرين على مواجهة من يريد بنا شراً.

أكثر ما يقلقنى على مصر هو أن تلتقى مؤامرة متآمر مع تقصير مقصر. ربنا يستر.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لا تنجح مؤامرة متآمر إلا بتقصير مقصر لا تنجح مؤامرة متآمر إلا بتقصير مقصر



GMT 06:01 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

أكثر ما يقلقنى على مصر

GMT 23:15 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

من المعلومات إلى القيم والمهارات

GMT 04:03 2017 السبت ,18 شباط / فبراير

جاستن ترودو: رئيس وزراء كندا - الإنسان

GMT 23:13 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

نصائح للوزراء الجدد

GMT 00:28 2017 الثلاثاء ,14 شباط / فبراير

من أمراضنا الأخلاقية

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday