وداعاً للهوان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وداعاً للهوان

 فلسطين اليوم -

وداعاً للهوان

بقلم :أسامة غريب

كان ظهور صلاح جاهين فى الخمسينيات بمثابة ثورة فى كتابة الأغنية. قبل جاهين كان الشعراء يلفون ويدورون حول معنى واحد رئيسى لا يتغير هو تمجيد الذل والهوان فى الحب، وتعظيم قيمة السماح والغفران للحبيب الغادر، مع بيان صور من قسوة المحبوب وهجرانه ومقابلته للحب بالصد والترفع.

وكنموذج لهذا غنى عبدالوهاب: أحبه مهما أشوف منه، وغنت أم كلثوم: عزة جمالك فين من غير ذليل يهواك، كما قال فريد الأطرش: الحب من غير أمل أسمى معانى الغرام.

لهذا كان خروج صلاح جاهين على الناس بكلام جديد ومختلف شيئاً بالغ الأهمية، من ذلك أغنيته التى شدت بها فايزة أحمد من ألحان كمال الطويل وعنوانها: «ياما قلبى قال لى لأ»، وهى أغنية كشفت ليس فقط عن براعة جاهين كمؤلف مبدع، وإنما أيضاً عن عظمة كمال الطويل فى لحنه البسيط الآسر. تقول الكلمات: ياما قلبى قال لى لأ.. وأنا ألاوعه. لما قلبى انشق شق.. قلت أطاوعه. كلمة منّى.. كلمة منّه.. اللى خاننى تُبت عنه. حتى لو يوم قلبى رق مش ح اطاوعه». أرأيتم كيف تغلبت الحبيبة على مشاعرها وكيف امتلكت زمام نفسها وأخذت القرار بعدم الغفران والسماح؟..

تمضى الغنوة الجميلة بعد ذلك «كل نوبة بتوبة ويقول لى سماح. يبقى قلبى يقول لى لأ دا خاين. أنسى حسرة قلبى وأطوى له الجناح، والدموع تجرى وغدرى ف عينه باين. أنسى ساعة ما يصافينى، وأفتكر لما يجافينى. خللى حبى لحد تانى، حد يستاهل حنانى. حتى لو يوم قلبى رق. مش ح اطاوعه» تتحدث الفتاة المغدورة عن الآلية التى تتم بها معالجة الأمر كل مرة، حيث يخطئ الحبيب فى حقها ثم يأتى معتذراً طالباً العفو ومطمئناً إلى تسامحها اللا نهائى.. لكنها تفاجئه هذه المرة وتعلن أنها لا تصدق حججه الكاذبة ولا تطمئن إلى صدق توبته، فتقوم بشحن نفسها بالغضب وتتعمد نسيان ساعات الصفاء والود، وتتذكر فقط أوقات الجفاء حتى تسهّل على نفسها القرار الصعب وتقنع نفسها بصحته. وتُكمل فايزة أحمد: «لو مشيت لى خطوة ح ابعد خطوتين، ياللى من غير قلب سيب قلبى ف عذابه. كنت فين من بدرى قل لى كنت فين، وإحنا الاتنين حبنا لسه ف شبابه. دبلت الوردة الجميلة، ما بقاش فى يدى حيلة.. خللى حبى لحد تانى....».. هنا تستكمل الحبيبة عزمها على المضى فى سكة الهجر المضاد بلا رجعة.

وفى المقطع الثالث، تشدو فايزة قائلة: «يا ليالى خبّى حبى، فى بحورك البعيدة يا ليالى. أنا حبيته وما قدرتش أخبى، وعاهدته وهو خيّب لى آمالى. بكرة حا يجرب أسايا، وأنا باتهنى بهوايا. خللى حبى لحد تانى، حد يستاهل حنانى. حتى لو يوم قلبى رق مش ح اطاوعه».. هنا تتجلى خيبة أملها فى الرجل الذى وثقت به فخذلها، لهذا فهى تتوعده بأنه سيشرب مما سقاها ويجرب الأسى والخيبة فى الحب.. فى الوقت الذى ستكون فيه قد التقت بحبيب آخر يعوضها ويمنحها ما تستحقه من هناء وسعادة!

رحم الله العظيم صلاح جاهين ورحم فايزة أحمد وكمال الطويل.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وداعاً للهوان وداعاً للهوان



GMT 06:44 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

الجنون والمسخرة

GMT 00:39 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

المينى بار

GMT 04:02 2017 الجمعة ,11 آب / أغسطس

بيتى أنا.. بيتك (1)

GMT 04:17 2017 الجمعة ,04 آب / أغسطس

البيان رقم واحد

GMT 06:03 2017 الجمعة ,28 تموز / يوليو

رائحة الفقر

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday