بين شطّين وميّة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بين شطّين وميّة

 فلسطين اليوم -

بين شطّين وميّة

بقلم أسامة غريب

كنت سارحاً مع الراديو، يبث أغنية «بين شطين ومية» لمحمد قنديل عندما انتبهت لشىء لم ألحظه من قبل. هذه الأغنية الجميلة قد استمعت إليها عشرات المرات، وفى كل مرة يزداد إعجابى بكلمات محمد على أحمد ولحن كمال الطويل وصوت قنديل الرائع، لكن هذه المرة انتبهت إلى أن العاشق الذى يتغزل فى فتاة أحلامه السكندرية قد رسم صورة للإسكندرية غير موجودة، فهو لا يمكن أن يكون قد أحبها بين شطين ومية، إذ إنه شاطئ واحد فقط هو شاطئ البحر المتوسط. لقد كان من الممكن أن يحبها بين شطين ومية لو أنه عاش قصة حبه على نهر النيل وتنقل بين ضفتى كوبرى قصر النيل أو كوبرى الجلاء، أو لو كان قد عشق فتاته فى القرية ونسجت الترعة بشاطئيها خيوط قصة الحب.. أما بالنسبة للإسكندرية فهو شاطئ واحد، والشاطئ الآخر لابد أن يكون فى نيقوسيا بقبرص أو فى أنطاليا التركية!.. لكن هذا لا يمكن أن يقلل من حلاوة الأغنية أو من شاعرية المؤلف وطلاوة صوت المطرب، فمعروف أن محمد على أحمد من فرسان التأليف للغنوة العاطفية وله فى مضمارها مئات الأغنيات، وقد غنى له قنديل «يا رايحين الغورية» لحن كمال الطويل أيضاً، كما غنى له عبدالحليم حافظ «على قد الشوق» و«لا تلمنى» و«ربما» و«احتار خيالى» و«لحن الوفا»، وقدم للمطرب كمال حسنى الذى ظهر فى منتصف الخمسينيات ثم اختفى سريعاً، «غالى عليّا» لحن محمد الموجى، و«لو سلمتك قلبى» لحن منير مراد. أيضاً هو صاحب أغنية «إيه فكّر الحلو بيّا» لعبدالغنى السيد، وغنت له شادية «أحبك قوى» لحن بليغ حمدى، و«قلبى على قلبى» لمنير مراد، وغنت له وردة الجزائرية أغنية «على باب الهوى» من ألحان محمد فوزى، وهو صاحب أغنية «مرحب شهر الصوم» لعبد العزيز محمود التى نستمع إليها دائماً فى الشهر الكريم، وهو الذى كتب «فى ضل الورد»، و«فى القلب هنا» وقد تغنت بهما شهر زاد من ألحان عبدالوهاب.

أما محمد قنديل فهو صاحب الحنجرة الماسية، الذى أسعدنا بأروع الأغانى، مثل «يا حلو صبّح» كلمات مرسى جميل عزيز ولحن محمد الموجى و«سحب رمشة» التى كتبها عبدالفتاح مصطفى ولحنها الشرقى الأصيل عبدالعظيم عبدالحق، وأغنية «سماح» كلمات حسين طنطاوى ولحن أحمد صدقى، وأغنية «حدوتة» وكتبها صلاح جاهين من ألحان سيد مكاوى، و«إن شالله ما أعدمك» لمرسى جميل عزيز لحن محمود الشريف، و«شباكين على النيل» للأبنودى وبليغ، و«جميل وأسمر» لعبد المنعم السباعى وأحمد عبد القادر، كذلك الأغنية البديعة «قولوا لى أعمل إيه وياه» لعبدالمنعم السباعى من ألحان حسين جنيد، و«لا إله إلا الله» لعبد الفتاح مصطفى وسيد مكاوى، و«تلات سلامات» لمرسى جميل عزيز ومحمود الشريف.

ربما تعطى هذه اللمحة السريعة فكرة عن قيمة كل من محمد على أحمد، كشاعر غنائى كبير، ومحمد قنديل كمطرب من طراز رفيع، أما ملحوظتى بشأن الشاطئ الواحد والشاطئين فيمكن اعتبارها مجرد سفسطة أو ذريعة قبل الولوج لدنيا اثنين من فرسان الفن الأصيل.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بين شطّين وميّة بين شطّين وميّة



GMT 06:44 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

الجنون والمسخرة

GMT 00:39 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

المينى بار

GMT 04:02 2017 الجمعة ,11 آب / أغسطس

بيتى أنا.. بيتك (1)

GMT 04:17 2017 الجمعة ,04 آب / أغسطس

البيان رقم واحد

GMT 06:03 2017 الجمعة ,28 تموز / يوليو

رائحة الفقر

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday