علماء يعثرون على أوَّل نهر ملوَّث في العالم في الأردن منذ العصر الحجري الحديث
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ناتج عن تجارب استُخدمت قبل آلاف السنين لصهر وانتاج معدن النحاس

علماء يعثرون على أوَّل نهر ملوَّث في العالم في الأردن منذ العصر الحجري الحديث

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يعثرون على أوَّل نهر ملوَّث في العالم في الأردن منذ العصر الحجري الحديث

أوَّل نهر ملوث في العالم
عمان - خالد الشاهين

اكتشف علماء جيولوجيون، ما اعتبروه أوَّل نهر ملوث في العالم، والذي بقي كذلك منذ حوالي 7 آلاف عام. ويُعتقد أن هذا النهر الجاف الآن والذي يقع في منطقة "وادي فينان" في جنوب الأردن قد تلوث بسبب احتراق النحاس الذي يمكن أن يكون ناتجًا عن تجارب البشر في العصر الحجري الحديث حول أساليب الصهر في وقت مبكر. ويعتقد العلماء أن هذا الموقع يكشف أدلة مبكرة عن انتقال البشر من استخدام الأدوات الحجرية إلى الأدوات المعدنية. كما يعتقد الباحثون أن البشر في العصر الحجري الحديث في هذه المنطقة قد استخدموا تقنية صنع الخرز، وهي الفترة الانتقالية والمعروفة بـ "العصر النحاسي" والتي تقع بين أواخر العصر الحجري الحديث وبداية العصر البرونزي.

علماء يعثرون على أوَّل نهر ملوَّث في العالم في الأردن منذ العصر الحجري الحديث

ويقول البروفيسور راسل آدامز من "قسم الأنثروبولوجية" في جامعة "واترلو": لقد "قام هؤلاء السكان في ذلك العصر بتجربة النار وتفاعلها مع الفخار والنحاس. واحتوت كافة منتجاتهم في ذلك الوقت على العناصر الثلاثة معًا". ويضيف البروفيسور "كان الابتكار التكنولوجي وانتشار استخدام المعادن في المجتمع بداية للعالم الحديث"، وكان النحاس يحضر بمزج كل من الفحم والنحاس الأخضر والأزرق وتسخين الخليط على النار، وكانت هذه العملية تستغرق وقتًا طويلًا وعمالة كثيفة، لذا استغرق الأمر آلاف السنين قبل أن يصبح النحاس جزءًا أساسيً من المجتمعات البشرية. وقد صُنعت الكثير من الأدوات خلال هذه المرحلة المبكرة من النحاس، واعتبرت غريبة في بداية الأمر، وكانت علامة على هيبة المجتمع. وبدأ التوسع في إنتاج النحاس بشكل تدريجي وبنيت المناجم وأفران الصهر والمصانع في حوالي عام 2600 قبل الميلاد. ويقول البروفيسور آدامز إن "هذه المنطقة هي الموطن لأول ثورة صناعية في العالم" وأضاف أيضًا "كان هذا حقًا مركز التكنولوجيا المبتكرة".

علماء يعثرون على أوَّل نهر ملوَّث في العالم في الأردن منذ العصر الحجري الحديث

وأدَّت زيادة إنتاج المعدن إلى زيادة كميات الـ "خبث" وهو مخلفات الصهر ويحتوى على أنواع معادن مختلفة من بينها النحاس والرصاص والزنك والكادميوم والزرنيخ والزئبق والثاليوم، وقد امتصت التربة هذه المخلفات أو النفايات، واستهلكها الناس والحيوانات وهو ما أدى إلى تراكم الملوثات، وقد يكون هذا التلوث الناجم عن آلاف السنين من تعدين النحاس وإنتاجه سببًا في مشاكل صحية واسعة منتشرة بين السكان القدامى وذلك حسبما ذكر الباحثون، وقد اكتشف الباحثون أنه توجد مستويات عالية من النحاس والرصاص في العظام البشرية التي تعود إلى العصر الروماني.

ويعتقد الباحثون أن هذه الملوثات قد تكون تسببت في العقم والتشوهات وحتى الوفاة المبكرة. ويحاول آدامز وفريق البحث الدولي التوسع في تحليل الآثار الناجمة عن هذا التلوث حتى العصر البرونزي، والذي بدأ قبل نحو 3200 عام قبل الميلاد، وقد نشر هذا البحث في دورية علوم البيئة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يعثرون على أوَّل نهر ملوَّث في العالم في الأردن منذ العصر الحجري الحديث علماء يعثرون على أوَّل نهر ملوَّث في العالم في الأردن منذ العصر الحجري الحديث



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday