قصي الحلايقة يكشف أن شام هي التي ستعصف بالمنطقة قريبًا
آخر تحديث GMT 14:48:47
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ"فلسطين اليوم" الشروط الدولية المتبعة لتسمية العواصف

قصي الحلايقة يكشف أن "شام" هي التي ستعصف بالمنطقة قريبًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قصي الحلايقة يكشف أن "شام" هي التي ستعصف بالمنطقة قريبًا

الراصد الجوي قصي الحلايقة
بيت لحم - فادي العصا

أكد الراصد الجوي قصي الحلايقة  في مقابلة مع موقع "فلسطين اليوم"  أن أخصائيي الأرصاد الجوية يطلقون في العادة المسميات على المنخفضات الجوية التي تنطبق عليها الشروط الدولية، ووفق بروتوكول دولي.

وأوضح الحلايقة أن هذه الشروط تتلخص في "أنَّ يستمر المنخفض الجوي أكثر من 48 ساعة، ،أنَّ تتجاوز كميات الأمطار التي ستهطل على المناطق التي سيؤثر عليها 70 ملمترًا، وأنَّ تكون سرعة الرياح قوية وتزيد عن 80 كيلومترًا في الساعة وتستمر لأكثر من 24 ساعة، وهذه المعطيات إذا ما وجدت فإنها تعطي الصلاحيات ليسمى المنخفص الجوي عاصفة، وبالتالي أنَّ يحمل اسمًا".

وعن كيفية الاتفاق على التسمية يجيب الحلايقة أن "هناك اتفاق بين مواقع الطقس الممتدة في بلاد الشام (سورية، والأردن، وفلسطين ولبنان) على تسميات موحدة للعواصف التي ستضرب هذه المناطق. فعلى سبيل المثال، تم إطلاق اسم "هدى" على العاصفة الأخيرة التي ضربت المنطقة بداية العام الجاري، وجاء اقتراح التسمية من الأردن، وهو ما تم اعتماده من أغلب المواقع، وما يتم من تغيير للأسماء من قِبل الراصدين والهواة هو خروج عن الإجماع لا أكثر ولا أقل. أما العاصفة التي ستضرب المنطقة خلال الأيام المقبلة، فتم الاتفاق على تسميتها "شام" والاسم كان مقترحًا من فلسطين، وسيُلتزم به - على الأغلب - في لبنان وسورية، كون تأثير العاصفة على الأردن سيكون قليلاً وستكون الفعالية في المملكة أقل من البلدان الأخرى".

وفي سؤال مراسل"فلسطين اليوم" عن وجود الهواة والراصدين الجويين غير المتخصصين، يقول الحلايقة: "وجود هواة وراصدين جويين أمر صحي، فأوروبا مثلا يوجد فيها هذه العينة عدا عن محطات الرصد الجوي الرسمية، لأن هاوي الطقس لا يحمل شهادة جامعية متخصصة، ولكن في العادة يكون ملمًا بالمعلومات من خلال دورات متخصصة، وهذا الأمر يبقى سليمًا ما دام الهاوي أو الراصد يعلم كل التفاصيل والشروط للرصد الجوي، لأن الأمر غير سهل، وبحاجة إلى شروط فيزيائية معقدة، وعدم الإلمام بهذه الشروط يجعل الرصد الجوي ظاهرة غير صحية لأنها تشوش على الطريقة الصحيحية والسليمة لإعطاء المعلومات والتنبؤ الجوي".

كما أكد حلايقة: أنَّ إسرائيل يوجد بها ما يقارب من 7 مواقع إلكترونية مرخصة بشكل رسمي للأرصاد الجوية، وهي تتبع هواة وليس جهة رسمية، منوهًا إلى أن في فلسطين هناك موقعين غير دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية الرسمية، وأنه يمتلك محطة متطورة جدًا للرصد الجوي، عدا عن التحاقه بعدد من الدورات المتخصصة في هذا الشأن، ومسؤوليته عن إدارة موقع "طقس الوطن" في فلسطين".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قصي الحلايقة يكشف أن شام هي التي ستعصف بالمنطقة قريبًا قصي الحلايقة يكشف أن شام هي التي ستعصف بالمنطقة قريبًا



 فلسطين اليوم -

دمجت بين الأقمشة المتعددة في إطلالاتها العصرية

أوليفيا كالبو تلفت الأنظار خلال أسبوع الموضة في "ميلانو"

ميلانو - فلسطين اليوم
استطاعت الجميلة أوليفيا كولبو أن تكون محط أنظار الجميع خلال تألقها في أسبوع الموضة في ميلانو بأجمل صيحات الموضة العصرية والجريئة التي لفتت أنظارنا خلال حضورها العديد من عروض أزياء خريف وشتاء 2020-2021. ونرصد لك أجدد إطلالات الجميلة أوليفيا كولبو بتصاميم لافتة، فاختاري أي إطلالة أعجبتك أكثر. دمجت أوليفيا كولبو بين الأقمشة المتعددة في إطلالاتها، فسحرتنا باختيارها في شوارع ميلانو صيحة البنطال ذات الخصر العالي المصنوع من المخمل الأسود ونسّقته مع التوب النيلية الجريئة بقماشها الحريري اللماع وقصة الأكمام الضخمة التي أتت بطبقات متعددة وطويلة مع الياقة العالية. وفي إطلالة أخرى لها، أتت اختيارتها جريئة مع البلايزر الجلدية السوداء التي ارتدتها على شكل فستان جريء مكشوف من الإمام بجرأة تامة. ومن الإطلالات التي أعجبتنا للجميلة أوليفي...المزيد

GMT 11:17 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

7 وجهات سياحية مميزة تستحق الزيارة في ربيع 2020
 فلسطين اليوم - 7 وجهات سياحية مميزة تستحق الزيارة في ربيع 2020

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 15:59 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

حشيشة الفتق تساعد في إخراج حصى الكلى والمثانة

GMT 07:12 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

245 ألف إسترليني قيمة تحويل مزرعة إلى منزل فخم

GMT 21:54 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

وفاة طيار في تحطّم طائرة صغيرة الحجم في مطار ويلز

GMT 05:24 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تتحدى عبير صبري في "ألوان الطيف"

GMT 04:33 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

"كتائب القسام" توجه رسالة مقتضبة إلى القادة الإسرائيليين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday