نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات مكان محبي اقتناء الحيوانات
آخر تحديث GMT 17:45:02
 فلسطين اليوم -

أوضحت لـ"فلسطين اليوم" حاجة الطب البيطري المصري للتطوير

نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات مكان محبي اقتناء الحيوانات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات مكان محبي اقتناء الحيوانات

الأخصائية البيطرية الدكتورة نورهان أبو شادي
القاهرة - شيماء مكاوي

القطط والكلاب من الحيوانات الأليفة التي يقتنيها العديد من الأشخاص في سبيل التربية والرعاية في المنزل ويرتبطون بهم كثيرا . ولهم عالم خاص بهم من رعاية واهتمام ومأكل وأناقة وغيرها من الأشياء التي يجب أن نتعرف عليها . تقول الأخصائية البيطرية الدكتورة نورهان أبو شادي لـ " فلسطين اليوم" : العيادة البيطرية المكان الذي يجب أن يذهب إليه من يرغب في اقتناء الحيوانات الأليفة من قطط وكلاب، وأول شىء يجب فعله عند اقتناء القطط  أو الكلاب هو " التطعيم " وحصول هذا الحيوان على شهادة تطعيم تفيد بأنه مطعم ضد الأمراض الفتاكة أو التي تؤدي به إلى الموت .

والقطط لها تطعيم " ثلاثي " والكلاب لهم تطعيم " ثماني " ويكرر في كل عام ، فالتطعيم مهم جدا للتأكد من خلو هذا الحيوان من أي مرض يؤدي به إلى الموت ومن أخطر ما يصيب القطط والكلاب مرض " الصوعار" الذي يؤثر سلبيا على خلايا المخ ويجعله في حالة انفعالية غير متوقعة، ويكون حساسا جدا ضد الضوء والماء، ويعض أي شىء أمامه حتى الحديد ولو ترك يصاب بالشلل ثم الموت . وإذا عض إنسانا في هذه الحالة يصاب الإنسان بحالة من التشنج وفي النهاية الموت أيضا .

نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات مكان محبي اقتناء الحيوانات

هذه هي الخطوة الأولى عند الذهاب للعيادة البيطرية ، أما الخطوة الثانية هي التأكد من خلو هذا الحيوان من الحشرات على الجسم، سيما الكلاب فهم أكثر عرضة للإصابة بالحشرات في أجسامهم . والتأكد من عدم وجود " ديدان " في الأمعاء ومدى حساسيتها لبعض الأطعمة حتى يكون مالك هذا الحيوان على علم تام بأنواع الأكل التي من المفترض أن يقدمها له، فهناك كلاب أو قطط لا يحبون بعض الأكلات لأنها تتعبهم .

وبالطبع الحشرات تؤثر سلبيا على الشكل الجمالي للقطط أو الكلاب، وتؤثر على الفرو الخاص بهم وبالتالي تنقص من جمالهم . بالإضافة إلى قص أظافرهم وتقليمها، وهذا نقوم به في العيادة البيطرية . اما عن طرق تجميل القطط والكلاب فهي متعددة، تقول نورهان : حسب فصيلة الكلب أو القطط فلكل نوع طرق تجميل خاصة به وإكسسوارات خاصة به . وهذا يتوقف أيضا على المستوى الاجتماعي لمن يمتلك هذا الحيوان؛ فالمستويات المرتفعة ألاحظ اهتماهم بالكلاب خصوصا كلاب الحراسة وكلاب التربية لأنه في الأغلب يعيشون في مكان واسع يسمح بتربية كلاب .

أما القطط فأصبح أي شخص من السهل أن يمتلكها لسعرها المناسب وفي الوقت نفسه لا تحتاج مكانا كبيرا أو واسعا للتربية . وهناك كوافير متخصص لهذه الحيوانات والاهتمام بها، وهناك أيضا ملابس متخصصة لهم، ويوجد من يدلل تلك الحيوانات ويشتري لها إكسسوارات من الذهب أو الألماس . أما عما إذا كان القط أو الكلب يتأثر نفسيا فتقول : بالطبع يتأثرون نفسيا كثيرا لا سيما عندما يتعلقون بشخص أو بحيوان مماثل لهم، والأكثر تأثيرا من الجانب النفسي هم الكلاب فهم أوفياء كثيرا وأكثر حساسية من القطط بكثير .

نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات مكان محبي اقتناء الحيوانات

وعن أكثر الأنواع امتلاكا في القطط والكلاب تقول : بالنسبة للكلاب هناك نوع يسمى " الراعي الألماني" وهو يصلح للحالتين حراسة وتربية في المنزل فهو أكثر الأنواع انتشارا لأنه يصلح للحالتين . وهناك أيضا بعض الفصائل الصغيرة الحجم في الكلاب وهو يصلح للتنزه مثل " الباج " وجه مضمور وصغير الحجم فهو يصلح للعب والرعاية في المنزل .

أما بالنسبة للقطط فأكثر الأنواع امتلاكا هي القطة " الشيرازي" ويسمى أيضا هذا النوع من القط باسم القط الفارسي، وأصل القط الشيرازي فى إيران ويشتهر القط الشيرازي بالشعر الكثيف والطويل، وعادة ما يكون مزاجه معتدلا وغير عدواني، يفضل لمحبي تربية القط الشيرازي تهذيب شعره باستمرار لضمان عدم تكتله ويجعل شكل القط جميلا ، والقط الشيرازي أنفه صغير وعريض وغير بارز فى الوجه ، وعيون القط الشيرازى واسعة والقدم قصيرة وكفها عريض، وجسم القط الشيرازي يكون ممتلئا وجبهته تكون عريضة، ونظراته مركزة؛ لذا هو من الأنواع المحببة في التربية لهدوئه وشكله الجذاب . ويليه القط " السيامي " ولكن ليس كل الأشخاص يفضلونه مثل الشيرازي.

وعن طرق تدليل الحيوانات في العيادة البيطرية قالت : نتعامل مع الحيوان " قط أو كلب" بشيء من الألفة والود لأنه من الصعب أن نعطي له حقنه دون تدليله حتى يهدأ فنحن جميعنا بصفتنا أطباء بيطرين لا نتعامل مع القط أو الكلب على أنه حيوان، ولكن نتعامل معه على أنه مثله مثل الإنسان لا يقل شأنا عنه، يحتاج رعاية وتدليلا ولمن يفهمه ويعرف كيف يتعامل معه بشكل جيد، ونحن بمثابة حلقة الوصل بين المربي وبينه، ونحاول أن نوصل لمن يقتني هذه الحيوانات الأليفة شفرة لغتهم حتى يستطيع أن يتعامل معها بشكل صحيح ، ولا يؤذيها دون أن يدرى .

وعن الطب البيطري في مصر قالت : للأسف لا يوجد في مصر اهتمام بالطب البيطري حتى إن الدواء الذي يقدم لهذه الحيوانات لا بد أن يتم صرفه بمعرفه طبيب بيطري، وإذا لم يحدث فيتم صرفه عن طريق الصيدلي وهذا أمر خطأ للغاية  فنحن نفهم في هذه الأدوية التي تقدم لهذه الحيوانات أكثر من الصيدلي . أيضا وظيفتنا أشمل وأوسع من اقتصارها على رعاية الحيوانات؛ فالثورة الحيوانية في مصر تحتاج من الأطباء البيطرين التكاتف من أجلها، ولكن للأسف لا يتم الاهتمام بالطبيب البيطري حتى في العمل الحكومي مثل أي طبيب آخر .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات مكان محبي اقتناء الحيوانات نورهان أبو شادي تؤكد أن العيادات مكان محبي اقتناء الحيوانات



يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:03 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على شروط وأماكن تدريبات الغوص في مصر منها
 فلسطين اليوم - تعرف على شروط وأماكن تدريبات الغوص في مصر منها

GMT 03:20 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار
 فلسطين اليوم - قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار

GMT 03:25 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها
 فلسطين اليوم - فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

مي عصمت تعترف بحدوث طفرة في ديكور غرف نوم الأطفال

GMT 15:20 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

لمسات مثيرة لرقبة زوجك قبل العلاقة الحميمة

GMT 09:57 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

أهمية وضرورة الاغتسال بعد الجماع عند المرأة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday