تقرير أمريكي يحذرمن أن الحكومة العراقية لن تقوى على المواجهة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تقرير أمريكي يحذرمن أن الحكومة العراقية لن تقوى على المواجهة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تقرير أمريكي يحذرمن أن الحكومة العراقية لن تقوى على المواجهة

تنظيم داعش الإرهابي
واشنطن ـ فلسطين اليوم

كثف تنظيم داعش من هجماته في العراق، مستوفيا توقعات العديد من المحللين بأن الجماعة المتطرفة ستعاود الظهور بعد أن أعلنت الحكومة العراقية انتصارها عليها عام 2017، وفقا لـ بينزنس انسايدر وذكر الموقع الامريكي وفقا لتقرير نشره، أنه في حين أن داعش لم تُظهر حتى الآن نفس القدرات التي كانت لديها في ذروتها في عامي 2013 و 2014 ، عندما سيطرت على العديد من المحافظات والمراكز السكانية - بما في ذلك الموصل ، واحدة من أكبر مدن العراق - فإن وتيرة الهجمات تتزايد لأكثر من ستة أشهر، ويتزامن ذلك مع فترة من الاضطرابات الداخلية؛ بسبب الاحتجاجات واسعة النطاق ضد الحكومة.

وكما قلل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش من أنشطته الجوية بسبب التوترات المتزايدة بين واشنطن وطهران في أعقاب اغتيال الولايات المتحدة للقائد العسكري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، في يناير الماضي. كثف تنظيم داعش حملة عنف في المناطق الريفية من العراق منذ النصف الثاني من عام 2019، مع التركيز على محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين، إلى الشرق وشمال بغداد.  وازدادت وتيرة وشخصية الهجمات بشكل مطرد، وهناك بيانات تشير إلى أن تنظيم داعش ينقل مقاتلين مهرة إلى المنطقة من سوريا لإذكاء تمرد جديد.

 كان هذا صحيحا، فإن هذا سيذكرنا بتراكم التنظيم في 2012 و 2013. في أبريل، شن تنظيم داعش 108 هجمات في العراق، منها هجمات ضد مبنى استخبارات في كركوك، واستهدف هجوم كبير قوات الحشد الشعبي شبه العسكرية في 1 مايو بالقرب من مدينة سامراء، ما يدل على أن التنظيم على استعداد لتجاوز تكتيكات حرب العصابات والانخراط في قتال منسق ومتواصل.

وهناك أسباب عديدة أمكنت داعش من زيادة نشاطها، أولًا، إنها تستهدف عمدًا المناطق الريفية حيث يصعب الوصول إلى التضاريس وحيث يكون لقوات الأمن العراقية وجود ضعيف، ما يسمح لها بشن هجمات الكر والفر دون خسائر عديدة.  كما يعطى عدد أقل من الضربات الجوية للتحالف وقلة مراقبة الطائرات بدون طيار المقاتلين المزيد من الحرية للتنقل دون خوف. ومع الاحتجاجات الأخيرة في العراق، ركزت الحكومة جهودها الأمنية على احتواء الاضطرابات، ما قلل من عرض النطاق الترددي للتعامل مع تنظيم داعش.

وأدى الفشل المستمر للحكم على المستوى المحلي، والذي يعد أحد المحركات الرئيسية للاحتجاجات، إلى زعزعة ثقة الجمهور بالقادة العراقيين، في حين سمح ارتفاع معدلات البطالة باستمرار للتنظيم الارهابي بتجنيد شباب يائسين بعروض مدفوعات نقدية سريعة . وقد أتاح تعامل الحكومة العراقية مع جائحة كورونا، الذي سحب الموارد بعيدًا عن مواجهة تنظيم داعش للحفاظ على حظر التجول وإغلاق المناطق الحضرية الكبيرة، للمتشددين للتحرك بحرية أكبر في المناطق الريفية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير أمريكي يحذرمن أن الحكومة العراقية لن تقوى على المواجهة تقرير أمريكي يحذرمن أن الحكومة العراقية لن تقوى على المواجهة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday