الشارع السوداني يشهد تظاهرات تساهم في توحيد صفوفه ونبذ العنصرية والعرقية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الشارع السوداني يشهد تظاهرات تساهم في توحيد صفوفه ونبذ العنصرية والعرقية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الشارع السوداني يشهد تظاهرات تساهم في توحيد صفوفه ونبذ العنصرية والعرقية

تظاهرات الشارع السوداني
الخرطوم - فلسطين اليوم

شهدت عطلة نهاية الأسبوع، الذكرى السنوية الأولى للاحتجاجات التي شهدتها في السودان، والتي تمثل أكبر تحدٍ يواجه الرئيس عمر حسن البشير منذ 30 عاماً من الحكم. وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن "انتفاضة الشارع السوداني ساهمت في توحيد صفوف السودانيين بعد أن استغل الرئيس السوداني عمر البشير الانقسام العرقي في السودان لعقود" .

وأضافت الصحيفة أن حشود المتظاهرين - معظمهم في سن المراهقة وفي العشرينات من العمر- تمت مواجهتهم بالغاز المسيل للدموع والرصاص. وجرى اعتقال الآلاف، وقتل ما لا يقل عن 40 شخصاً، وفقا لجماعات حقوق الإنسان.
اقرا ايضا :البشير يطالب "جهة ثانية" غير الجيش بالاستعداد لتتسلم السلطة منه

وفي كل يوم تقريباً ، كان المحتجون يهتفون في شوارع مدن السودان ، بما في ذلك يوم الأحد الماضي، عندما خرج الآلاف للتظاهر "ضد الفساد والجرائم التي ارتكبت بحق الإنسانية، والإدارة الاقتصادية الكارثية للحكومة التي ركزت على الإنفاق العسكري، بينما تستمر في رفع أسعار السلع الأساسية مثل الدقيق".

وتتخلل الهتافات المناهضة للبشير، والتي أصبحت الموسيقى التصويرية لهذه الانتفاضة عبارة مريرة تؤكد القوة غير المسبوقة لهذه الاحتجاجات: "يا عنصري يا مغرور ، كل البلد دارفور".

وأشارت الصحيفة إلى أنه "بعد عقود من استغلال الانقسامات العرقية والعنصرية في السودان بين العرب الذين يعيشون على طول نهر النيل والعرقيين الأفارقة في منطقة دارفور بالسودان، سئم الجيل الجديد من تلك النعرة، وبات يأمل بأن يؤدي التضامن العرقي ضد البشير إلى اسقاطه".

ونقلت "واشنطن بوست" عن عثمان أحمد- وهو أحد المتظاهرين الشباب في شوارع العاصمة الخرطوم - قوله : "لم يعد الأمر مجديًا، ربما كانوا قد نجحوا في تقسيمنا في الماضي، وقد نجح ذلك مع آبائنا وأجدادنا، لكنه لن ينجح هذه المرة علينا، فالجيل الجديد يخترقهم ".

وقد تخلل حكم البشير أعمال القمع الوحشية ضد الانتفاضات التي شهدتها غرب البلاد وجنوبها ، حيث يشكل السودانيون ذوو البشرة الداكنة أغلبية. وفي أوائل عام 2000 ، قام بتجنيد ميليشيات عرقية عربية تعرف باسم "الجنجويد" في دارفور ، حيث ارتكبوا عمليات قتل واغتصاب جماعية ودفعوا المنطقة بأكملها إلى الاختباء والجوع. ويبقى البشير متهما بارتكاب "جرائم حرب من قبل المحكمة الجنائية الدولية "، ويزعم البعض أنه "أشرف على إبادة جماعية في دارفور".

وفي عام 2011 ، تسبب البشير في حرب أهلية طويلة ودموية مع مناطق جنوب السودان ، مما أدى إلى انفصالهم وخلق "جنوب السودان".

وقد حاول أن يعلق الاحتجاجات الجارية على الطلاب من دارفور، وقال إنهم "أشعلوا النار في مكتب حزب المؤتمر الوطني الحاكم في منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي".

ووصف ناصر الدين عبد الباري ، وهو باحث من دارفور في جامعة "جورجتاون" في واشنطن ، ادعاء البشير بأنه "كذب واضح" ، وقال إن معظم السودانيين كانوا يعرفون أن الاحتجاجات "لا علاقة لها بدارفور" ، وبدلاً من ذلك أصابهم الإحباط بسبب عدم قدرتهم على العثور على دقيق القمح لصنع الخبز. وأضاف:"لقد أصبح الجهد لاستخدام دارفور ككبش فداء يأتي بنتائج عكسية ، كما ان الطرق العنصرية  والأساليب الانقسامية التي ينتهجها البشير اصبحت بمثابة صرخة حاشدة ضده".

ويبلغ متوسط العمر في السودان 19 عاما - وهو نصف ما هو عليه في الولايات المتحدة. وهذا يعني أن الغالبية العظمى من السودانيين عرفوا فقط حكم البشير وثقافة الخوف التي غرسها من خلال مقابلة الاحتجاجات السابقة بالعنف المميت." لكن  التكتيكات الثقيلة  لم تظهر هذه المرة، فلمدة شهر، نمت الاحتجاجات فقط ، وانتشرت في كل منطقة من البلاد ، بما في ذلك دارفور ، حيث كانت حملات القمع الأكثر وحشية في الماضي.

وقال عبد الباري :  "يبدو أن جيل الألفية ، الذين يقودون الاحتجاجات ، تماما مثل نظرائهم في أماكن أخرى في العالم ، يثورون ضد الثنائيات الإقليمية والعرقية في مجتمعهم"، مضيفا أن رسالة "نحن واحد" قد دمجت الاحتجاجات بالأمل في مستقبل أفضل بعد البشير.

ولفتت "واشنطن بوست" إلى أن المعارضة السودانية الناشئة حاولت الاستفادة من التضامن مع المحتجين.

وقال خالد عمر ، الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني المعارض : "إن محاولة النظام استخدام سلاح الاستقطاب العرقي أثارت التأثير المعاكس ، وهو الشعور بالتضامن الوطني والرغبة المشتركة في التغيير".

وأثار هجوم حكومي الأسبوع الماضي على مستشفى في مدينة أم درمان ، إدانة دولية ، حيث دخلت قوات الأمن المستشفى وأطلقت النار الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي على الأطباء ، وبعضهم كان يعالج المرضى الذين أصيبوا في الاحتجاجات في وقت سابق من ذلك اليوم.

ولقي اثنان من المتظاهرين مصرعهما يوم الخميس على أيدي قوات الأمن ، بحسب "تجمع المهنيين السودانيين" ، الذي يتولى مسؤولية تنظيم الاحتجاجات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشارع السوداني يشهد تظاهرات تساهم في توحيد صفوفه ونبذ العنصرية والعرقية الشارع السوداني يشهد تظاهرات تساهم في توحيد صفوفه ونبذ العنصرية والعرقية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية

GMT 14:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

رياض محرز جعل من سارسيل الفرنسية مقصدا لكشافي النجوم

GMT 07:20 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

جزيرة "هولبوكس" قبلة للعطلات ومثالية للاسترخاء

GMT 18:00 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

الطراز الريفي في ملكية ريز ويذرسبون المباعة

GMT 07:12 2020 السبت ,27 حزيران / يونيو

ملاحظات حول مستقبل انتشار فيروس كورونا!!

GMT 22:05 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

فولكس فاجن تعلن عن موعد إطلاق Tiguan الجديدة

GMT 19:59 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

8 نصائح لتحويل شرفتكِ إلى حديقة غنّاء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday