حملة في سورية لدعوة الشباب على أداء الخدمة العسكرية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حملة في سورية لدعوة الشباب على أداء الخدمة العسكرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حملة في سورية لدعوة الشباب على أداء الخدمة العسكرية

إحدى اللوحات الإعلانية
دمشق - فلسطين اليوم

انتشرت في شوارع دمشق لوحات إعلانية تحث المواطنين على الالتحاق بالجيش، في وقت تفيد تقارير عن تخلف عدد كبير من الشبان عن الخدمة العسكرية الإلزامية، وعن خسائر بشرية كبيرة في صفوف الجيش الذي يقاتل على جبهات عدة.

وتعمل السلطات السورية منذ فترة على تكثيف التحفيزات من أجل تشجيع الشباب على الانضمام إلى القوات المسلحة، وحملت اللوحات التي علقت خلال الأسبوعين الماضيين عبارات "التحقوا بالقوات المسلحة" و"الجيش كلنا" و"بجيشنا نكسب بلدنا"، نقلاً عن (أ. ف. ب).

ويبدو في إحدى اللوحات شاب يرتدي زيًا عسكريًا ويحمل على كتفه بندقية والى جانبه طفلة مبتسمة ترفع يدها اليسرى بإشارة النصر، كما ظهرت في الصورة امراة من الخلف تضع حجابا أبيض وترفع كذلك إشارة النصر، وتظهر في لوحة أخرى شابة بالزي العسكري وهي تسدد صوب هدف ببندقيتها، فيما يقف في خلفية الصورة جندي يؤدي التحية.

وحملت اللوحات توقيع "مجموعة سيدات سوريا الخير". وتقدم هذه المجموعة نفسها على صفحتها على موقع "فيسبوك" بانها مؤلفة من "أمهات واخوات وبنات حماة الديار (الجيش)"، مشيرة الى ان هدفها المساعدة في تقديم "حصص غذائية وأدوية والبسة وبطانيات وحليب اطفال، بالاضافة الى الدعم المعنوي".

وتحمل الصفحة صورة الرئيس بشار الأسد، وصورة أخرى وهو يصافح أحد الجنود، كما تنشر شعارات وصورًا دعائية للجيش السوري.

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن هناك "أكثر من 70 ألف حالة تخلف عن الالتحاق بالخدمة الإلزامية" في سورية، منذ بدء النزاع منتصف شهر اذار/مارس 2011.

وبحسب الباحث المتخصص في الشؤون العسكرية لدى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية أرام نرغيزيان، خسر الجيش السوري الذي كان عديده 300 الف قبل بدء النزاع نصف عناصره الذين فروا او قتلوا.

وتسمح السلطات للشبان الذين يتوجب التحاقهم بالخدمة الإلزامية عند سن الثامنة عشرة بالتاجيل لأسباب دراسية أي لدى تسجيلهم في الجامعة أو المعاهد حتى تخرجهم، ويفيد من الإعفاء الابن الوحيد في العائلة، او معيل العائلة، ومن يعاني من مرض أو إعاقة تمنعه من الخدمة، وتبلغ مدة الخدمة العسكرية الإلزامية سنتين.

فيما يضطر الشبان الذين لم يتمكنوا من إتمام تحصيلهم العلمي لدى بلوغهم السن القانوني أو الذين انتهوا من الخدمة ومهددين بالالتحاق في صفوف الجيش كاحتياطيين (42 عاما كحد أقصى) إلى السفر خارج البلاد سواء بالطرق الشرعية أم غير الشرعية.

ودفع تراجع عدد الملتحقين بالخدمة القيادة الى الاحتفاظ بالمجندين وعدم تسريحهم رغم انقضاء مدة خدمتهم الالزامية.

وفي إطار رفع معنويات الجنود وتشجيعهم على القتال، أعلن رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي خلال جلسة لمجلس الشعب الأسبوع الماضي ان السلطات ستبدأ اعتبارا من الأول من تموز/يوليو وبتوجيه من الرئيس الأسد بدفع مكافأة مالية قيمتها عشرة آلاف ليرة سورية شهريا (33,5 دولارا) للجنود الموجودين على الجبهات الامامية، وستقدم لهم وجبة طعام ساخنة إضافية يوميا.

وأشار مصدر أمني لوكالة فرانس برس في حينه إلى أن هذا "يندرج في اطار الدعم والتحفيز".

وفي كانون الأول/ديسمبر 2014، أصدر الأسد مرسوما قضى بالسماح للعاملين في القطاع العام الذين يتركون وظائفهم للقيام بالخدمة الالزامية، بالعودة الى عملهم بعد انقضاء مدة التجنيد، وهو امر لم يكن معمولا به سابقا.

ونقلت إذاعة "شام إف إم" السورية الخاصة القريبة من السلطات الخميس عن رئيس اللجنة الامنية في محافظة حمص من دون أن تذكر اسمه دعوته "جميع الشبان المتخلفين عن الخدمة العسكرية والاحتياط غير الملتحقين (...) لمراجعة شعبة التجنيد- المنطقة الوسطى أو قيادة اللجنة الأمنية والعسكرية في حمص وذلك لتسوية أوضاعهم ليصار إلى وضعهم بالخدمة العسكرية ضمن محافظة حمص حصرا".

ويحظر القانون العسكري إجمالا أن يخدم الجندي في المنطقة التي يتحدر منها.

في محافظة السويداء (جنوب) ذات الغالبية الدرزية، ذكر مواطنون لوكالة فرانس برس أن السلطات تغض النظر عن المتخلفين عن الخدمة العسكرية في حال انضمامهم الى ميليشيات موالية للنظام مثل قوات الدفاع الوطني و"درع الوطن".

وقال رامي أبو إسماعيل (24 عاما)، طالب جامعي، "اعتقد ان السلطات غضت الطرف حاليا عن المطلوبين شرط انضمامهم الى ما يسمى درع الوطن"، مشيرا الى ان هذه الميليشيا تقاتل داخل المحافظة، وإلى أن "غالبية الدروز لا يريدون القتال خارج مناطقهم".

لكن كل التحفيزات تبقى غير كافية لإقناع الشبان بالالتحاق بالجيش الذي يقاتل أكثر من طرف في ظروف قاسية.

في دمشق، روى شهود لوكالة فرانس برس أن أحياء المزة وركن الدين والمهاجرين في العاصمة تشهد حملات مداهمة يقوم خلالها امنيون مسلحون باقتحام المنازل وتفتيشها والتدقيق في هويات ساكنيها بحثا عن فارين من الخدمة العسكرية.

ويقول وسام (29 عاما)، الذي يعمل في مجال التصميم الهندسي، وهو من حمص مقيم في دمشق، "لا يمكنني الالتحاق بالخدمة العسكرية (...)، من يذهب إلى الجيش في هذه الأيام قد لا يعود".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حملة في سورية لدعوة الشباب على أداء الخدمة العسكرية حملة في سورية لدعوة الشباب على أداء الخدمة العسكرية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday