روحاني يعلن التوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى بشأن الملف النووي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

روحاني يعلن التوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى بشأن الملف النووي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - روحاني يعلن التوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى بشأن الملف النووي

جانب من المحادثات النوورية
طهران ـ مهدي موسوي

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أنَّ الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع الدول الكبرى، الثلاثاء بعد محادثات مطولة بين طهران وأعضاء (5+1)، يفتح "آفاقا جديدة" بعد حل "هذه الأزمة غير الضرورية".

وكتب روحاني في تغريدة على "تويتر"، أن نجاح المحادثات دليل على أن "الالتزام البناء يأتي مثمرًا" وأنه بات من الممكن الآن "التركيز على التحديات المشتركة".

ويعتزم روحاني إلقاء خطاب موجه للإيرانيين في جميع أنحاء العالم عقب تسوية الخلاف النووي الذي استمر لسنوات طويلة، كما سيتم بثه عبر الأقمار الصناعية، حتى يتمكن الإيرانيون في جميع أنحاء العالم من متابعته، وليس فقط في إيران.

وينظر إلى هذا الخطاب في طهران على أنه "بيان مهم للسياسة الخارجية"، ومن المقرر بث الخطاب عقب الإعلان الرسمي للاتفاق النووي المخطط له اليوم في فيينا.

ووقعت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، "خارطة طريق" تجيز التحقيق في النشاطات النووية السابقة لإيران التي يشتبه بأنها كانت تنطوي على بعد عسكري، حسبما أعلن المدير العام للوكالة.

وأضح يوكيا امانو، أنَّه يعتزم إصدار تقرير حول التحقيق بحلول 15 كانون الأول/ ديسمبر، مضيفا: "لقد وقعت للتو خارطة طريق بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية لتوضيح المسائل العالقة من الماضي والحاضر حول البرنامج النووي الإيراني".

وتسعى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى التحقيق منذ زمن طويل حول مزاعم بأن البرنامج الإيراني كان له حتى العام 2003 على الأقل "بعدا عسكريا ممكنا"، وأنها أجرت أبحاثا لتصنيع قنبلة ذرية، إلا أن إيران نفت باستمرار هذه الادعاءات قائلة إنها تستند إلى معلومات استخبارات خاطئة تم تزويد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بها.

وصرَّح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، بأنَّ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيصدق على الاتفاق النووي بين إيران والقوى الست في غضون أيام، مشيرًا إلى أنَّ "الأمر سيتم سريعًا"، موضحًا أن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة، وقعت على رسالة مشتركة اليوم لإحالة الاتفاق على مجلس الأمن للتصويت عليه.

وشدَّد الرئيس الأميركي باراك أوباما، على أنَّ الاتفاق النووي مع إيران يتيح الفرصة لإتباع مسار جديد في العلاقات مع طهران، لكنه وعد "إسرائيل" المشككة في الاتفاق بعدم التخلي عنها، مشيرًا إلى أن الاتفاق قطع جميع الطرق المؤدية إلى السلاح النووي بالنسبة إلى الجمهورية إلإيرانية.

وتابع أوباما: "خلافاتنا حقيقية، لا يمكن تجاهل تاريخ من العلاقات الصعبة بين الأمتين. هناك إمكان للتغيير (...) هذا الاتفاق يوفر فرصة للمضي في اتجاه جديد علينا ان نغتنمها"، واعدًا برفع العقوبات الأميركية عن إيران التي لا تزال العلاقات الديبلوماسية مقطوعة معها منذ 35 عامًا.

وصرَّح مستشهدًا بالرئيس الأسبق جون كينيدي: "علينا ألا نتفاوض أبداً بدافع الخوف، ولكن علينا ألا نخاف من التفاوض"، معتبراً أن الاتفاق المبرم في فيينا يبرهن على أن الدبلوماسية الأميركية يمكنها أن تحدث تغييرات حقيقة ومهمة، تغييرات يمكن أن تجعل هذا البلد والعالم أكثر أمانا".

وأضاف أوباما أنه "بفضل هذا الاتفاق سيكون المجتمع الدولي قادراً على ضمان عدم تطوير إيران السلاح النووي. تم قطع جميع الطرق المؤدية إلى السلاح النووي"، محذراً في الوقت نفسه من أنه في حال لم تحترم إيران التزاماتها فسيتم فرض "كل العقوبات" مجددًا.

وقال، إنَّ "هذا الاتفاق ليس قائما على الثقة، إنه قائم على التحقق. المفتشون سيكونون قادرين على الوصول إلى المنشآت النووية الإيرانية الرئيسة 24 ساعة على 24 ساعة"، وحذر الكونغرس الأميركي من اتخاذ قرار "غير مسؤول" برفض الاتفاق، مؤكدًا أنه سيستخدم حق النقض "الفيتو" في حال محاولة عرقلة الاتفاق.

وخاطب المشرعين، قائلًا: "فكروا بما سيحدث في غياب مثل هذا الاتفاق"، مشددا على الخطر المتمثل في سباق تسلح نووي "في المنطقة الأكثر اضطرابًا في العالم"، مضيفًا: "لا أشكك للحظة بأنه في خلال عشر أو 15 عامًا فإن الشخص الذي سيكون في البيت الأبيض سيكون في موقع أفضل مع إيران أكثر بعداً عن السلاح النووي".

ووعد أوباما بمواصلة الجهود "غير المسبوقة في تعزيز أمن إسرائيل، جهود تذهب أبعد مما فعلته أي إدارة في السابق".

ورحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الإيراني، قائلًا إنَّ الأسرة الدولية تلقته "بارتياح كبير"، بعد مفاوضات استمرت سنوات طويلة.

وصرح بوتين في بيان صدر عن الكرملين بأن المشاركين في المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 قاموا "بخيار حاسم حول الاستقرار والتعاون"، قائلًا: "نحن واثقون بأن الأسرة الدولية تلقته بارتياح كبير اليوم".

وأكد أن موسكو "ستبذل كل ما بوسعها" لضمان تطبيق الاتفاق، داعياً كل الأطراف إلى التزام شقها من الاتفاق، قائلًا "نتوقع أن تلتزم كل الأطراف المعنية وخصوصًا مجموعة 5+1 في شكل كامل بالقرارات التي تم التوصل إليها".

ووعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في فيينا بأن روسيا "ستساهم بخطوات عملية من أجل تطبيق الاتفاق".

وأشاد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند بـ "الاتفاق التاريخي" الذي أبرم حول البرنامج النووي الإيراني، معتبرًا أنه يشكل "تغييرًا مهمًا" في العلاقات بين إيران والدول المجاورة والأسرة الدولية.

وصرح هاموند في بيان بأنه "بعد أكثر من عقد من المفاوضات الصعبة، أبرمنا اتفاقًا تاريخيًا يفرض حدودًا صارمة وعمليات تفتيش للبرنامج النووي الإيراني".

وأعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، أن الرئيس بشار الأسد هنّأ حليفته الرئيسة إيران بالتوصل إلى اتفاق نهائي في شأن الملف النووي، معتبرًا ذلك "نقطة تحول كبرى في تاريخ إيران والمنطقة والعالم".

وقال الأسد في برقيتي تهنئة أرسلهما إلى الزعيم الإيراني علي خامنئي ونظيره الإيراني حسن روحاني، إنَّ "توقيع هذا الاتفاق يعتبر نقطة تحول كبرى في تاريخ إيران والمنطقة والعالم واعترافًا لا لبس فيه من دول العالم بسلمية البرنامج النووي الإيراني".

من جانبه، أعلن دبلوماسي فرنسي أن الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه اليوم سيتيح رفع العقوبات المفروضة على إيران تدريجيا اعتبارا من مطلع 2016؛ لكنه ينص على إعادة فرضها في حال إخلال طهران بالتزاماتها، ولن يكون بالإمكان رفع العقوبات الأولى إلا بعد اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية مقرر في أواسط كانون الأول من اجل تقييم التزام إيران، بحسب المصدر نفسه.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية، بأنَّ المنشآت النووية في البلاد ستستمر في العمل بمقتضى الاتفاق الذي جرى التوصل إليه بين إيران والقوى العالمية الست، مضيفة فيما وصفته بنبذة عن الاتفاق دون الإشارة إلى مصدر "كل المنشآت النووية ستستمر في العمل، لن يتوقف أي منها أو يجري التخلص منها... إيران ستواصل التخصيب، أبحاث وتطوير أجهزة الطرد المركزي (أي.أر6 وأي.أر-5 وأي.أر4 وأي.أر8) ستستمر".

ونقلت الوكالة أيضا عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قوله إنَّ الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران والقوى الست هو أفضل اتفاق ممكن لكنه ليس شاملا، وأضاف ظريف: "ما حدث اليوم هو إنهاء أزمة غير ضرورية.. وصلنا إلى لحظة تاريخية.. ليس اتفاقا شاملا لكل الأطراف المعنية لكنه أفضل انجاز يمكن التوصل إليه".

وقابل الاتفاق الموقع اليوم تنديد من "إسرائيل"، حيث اعتبره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الفور "خطأ تاريخيا"، وأضاف نتنياهو في بداية اجتماع مع وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز أنه "تم تقديم تنازلات كبرى في جميع القضايا التي كان من المفترض أن تمنع إيران فيها من امتلاك قدرة على التزود بأسلحة نووية".

يُذكر أن الاتفاق جاء بعد انتظار طويل لأنه كان مقررا أساسا في 30 حزيران/ يونيو، إلا أن الموعد أرجئ عدة مرات بسبب أهمية المسائل التي تم التفاوض بشأنها.

ووافقت إيران على الحد من عدد أجهزة الطرد المركزي ومخزونها من اليورانيوم المخصب، الأمر الذي سيجعل من المستحيل عليها صنع قنبلة ذرية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روحاني يعلن التوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى بشأن الملف النووي روحاني يعلن التوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى بشأن الملف النووي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday