قيادي في حماس يؤكد وجود تحسن كبير في العلاقة بين الحركة والسعودية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قيادي في "حماس" يؤكد وجود تحسن كبير في العلاقة بين الحركة والسعودية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قيادي في "حماس" يؤكد وجود تحسن كبير في العلاقة بين الحركة والسعودية

القيادي في حركة حماس مشير المصري
غزة – محمد حبيب

أكد القيادي في حركة "حماس" والنائب عنها في المجلس التشريعي مشير المصري، حدوث تحسن كبير في العلاقة بين الحركة والمملكة العربية السعودية، بعد زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل إلى الرياض ولقاءه مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

وأوضح المصري، في مقابلة خاصة مع "فلسطين اليوم"، أنّ الزيارة التي أجراها وفد حركة "حماس" برئاسة خالد مشعل إلى المملكة العربي السعودية، واستقباله من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز كانت ناجحة وحققت اهدافها وتعتبر "انفراجة" كبيرة في العلاقات بين حماس والرياض.

وحول تصريح مشعل بشأن فتح صفحة جديدة مع المملكة، وما إذا كان ذلك يعبر عن نقد ذاتي للمرحلة السابقة، أبرز أنّ العلاقة بين "حماس" والدول العربية؛ علاقة طبيعية، وعلاقة انفتاح ومصالح مشتركة، واحتضان للقضية المركزية للأمة، مستدركًا أنّ أي علاقة يشوبها شيء من الارتباك بين الحين؛ ولكنه أكد أنّ أي أمر يخرج عن تلك المصالح؛ خارج عن سياسة الحركة واستراتيجيتها الثابتة في فتح آفاق العلاقات ما بينها وبين الدول والعربية والإسلامية باعتبار أنّ القضية الفلسطينية قضية أمة وقضية كل عربي وكل مسلم.

وأشار إلى أنّ "حماس" معنية بتوطيد العلاقة مع المملكة، معتبرًا أنّ زيارتها شكلت بداية لمرحلة جديدة في العلاقة معها وفتح صفحة جديدة عن المرحلة السابقة التي شابها شيء من الخلل في العلاقة، وعن شرط مصر التخلي عن "الاخوان" مقابل فتح حوار مع "حماس"، لفت إلى أنّه "لم يجر الحديث في هذا الأمر مع أي طرف، ولم يطالبنا فيه أحد وليس من حق أحد أن يفرض أجندته على الحركة، فـ"حماس" متجذرة في تاريخها معروفة بفكرها ووسطيتها وعميقة في انتماءها لفلسطين وتسلحها بالمقاومة في مواجهة العدو".

وفي شأن العلاقة الحالية مع مصر، شدد المصري على أنّ "علاقة "حماس" مع مصر لم تنقطع وجرت اتصالات أخيرًا، ونحن معنيون بترميم هذه العلاقات على قاعدة المصالح المشتركة"، ونفى صحة التقارير الإعلامية التي تحدثت عن طلبها وساطة سعودية لها مع مصر، مؤكدًا أنّ قنوات التواصل بينها وبين المسؤولين المصريين سالكة ولم تنقطع ولا تحتاج إلى أية وساطة.

وأضاف أنّ التواصل بين "حماس" والمصريين قائم، وأنه نتيجة لهذا التوصل تم التوافق قبل العيد على فتح معبر رفح لأيام عدة، وأعرب عن أمله في أن يستمر التنسيق والتواصل لمواجهة أي اشكاليات تقع، مردفًا، أما الحديث عن أن "حماس" طلبت وساطة السعودية لتحسين علاقتها مع مصر، فهذا كلام لا أساس له من الصحة في شيء لأنه لا داع له.

وتابع المصري، أنّ "الوفد الذي ضم مشعل وأعضاء المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق، وصالح العاروري، ومحمد نزال؛ حظي باستقبال رفيع، وكانت الزيارة مثمرة ولمسنا أنّ هناك استعدادًا سعوديًا لدعم القضية الفلسطينية، وهذا يقطع لسان رئيس وزراء الاحتلال نتنياهو الذي يدّعي في خطاباته وجود تحالف سعودي مصري إماراتي في المنطقة لحرمان الفلسطينيين من الدعم العربي".

وزاد أنّ نتيجة الواقع العربي المختلط؛ جمدت الجهود من أجل القضية الفلسطينية، وحيدت بعض الدول الكبرى التي يفترض أن تكون على رأس الأمة العربية، وهذه الزيارة تهدف الى إعادة الجهد العربي إلى موضعه الصحيح ودعم فلسطين، مبيّنًا أنّ المملكة العربية السعودية دولة كبيرة وتمتلك من الامكانات والنفوذ السياسي ما يؤهلها إلى أن تكون الداعم الكبير لقضية فلسطين على المستوى السياسي والمعنوي والمادي.

وحول استعدادها للمصالحة مع السلطة الفلسطينية، بيّن المصري أنّ حركة "حماس" على الرغم من أنها تشكل أغلبية برلمانية؛ إلا أنها قدمت الحكومة على كأس من ذهب وتنازلت عنها بالرغم من أحقيتها بها لمنطلق حرصها التام على تحقيق المصالحة الفلسطينية، واعتبر أنّ الفيتو الأميركي والصهيوني الذي يكبل السيد محمود عباس الذي يحول من دون التقدم في ملف المصالحة.

وفي شأن التهدئة مع الاحتلال "الإسرائيلي"، نوه إلى أنّ الحركة تسعى إلى تثبيت وقف إطلاق النار بناءً على الشروط التي تم الاتفاق عليها التي تتمثل في: فتح المعابر، واعمار غزة، وإيجاد ممر بحري، وعدم فصل الأحداث التي تجري في الضفة عن قطاع غزة، مع التأكيد على الوساطة المصرية، نافيًا أن يكون أي طرف كان تدخل بدلًا عن الوساطة المصرية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قيادي في حماس يؤكد وجود تحسن كبير في العلاقة بين الحركة والسعودية قيادي في حماس يؤكد وجود تحسن كبير في العلاقة بين الحركة والسعودية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday