ورشة عمل حول تنفيذ احكام المحاكم الشرعية وآفاق تطويرها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ورشة عمل حول تنفيذ احكام المحاكم الشرعية وآفاق تطويرها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ورشة عمل حول تنفيذ احكام المحاكم الشرعية وآفاق تطويرها

مجلس القضاء الأعلى
رام الله - فلسطين اليوم

نظم مجلس القضاء الأعلى اليوم الاثنين، ورشة عمل حول 'تنفيذ أحكام المحاكم الشرعية وآفاق تطويرها'، بالشراكة مع المجلس الأعلى للقضاء الشرعي وبتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وافتتح اللقاء قاضي المحكمة العليا حلمي الكخن، والقاضي مصطفى الطويل، رئيس المحكمة الشرعية العليا، وقدمتهما القاضي صمود الضميري، قاضي المحكمة الشرعية، وعامر شاهين، مستشار رئيس المجلس لشؤون إدارة المحاكم، وبحضور مؤسسات شريكة مثل صندوق النفقة الفلسطيني، وزارة الشؤون الاجتماعية، الشرطة القضائية، ومؤسسات دولية ومانحة.

 وأكد القاضي الكخن أن مجلس القضاء الأعلى يعمل من أجل تعزيز الشراكة بين مؤسسات الدولة الفلسطينية لتحقيق الأهداف المشتركة وتوفير خدمات أفضل للمتقاضين، وقال إن دوائر التنفيذ تحظى باهتمام خاص من قبل المجلس، وأشار إلى الجهد الكبير الذي تبذله دوائر التنفيذ في المحاكم النظامية لمعالجة ومتابعة الأحكام الشرعية مقارنة بالنسبة البسيطة التي تشكلها هذه الأحكام من مجمل ملفات دوائر التنفيذ، نظرا لخصوصيتها وتعلقها بقضايا حساسة مثل الأسرة والأطفال والنساء، خصوصا في تنفيذ قضايا الاستضافة والمشاهدة.

من جانبه شدّد القاضي الطويل على ضرورة إيجاد دائرة تنفيذ خاصة بالقضاء الشرعي لتخفيف العبء عن الشريحة الضعيفة في المجتمع، وخصوصية القضايا المتعلقة بالأسرة والأحوال الشخصية.

وأدار الجلسة الأولى القاضي أسامة الكيلاني، قاضي محكمة الاستئناف، وقسمت إلى قسمين، حيث تناول القاضيان سامر النمري، محكمة بيت لحم، وإسلام الحسيني، محكمة أريحا، إشكاليات وثغرات قانون التنفيذ رقم 23 لسنة 2005، وتناول القسم الثاني 'واقع التنفيذ الشرعي وتحدياته'، تحدث فيه سبعة متحدثين هم على التوالي: القاضي وسام بدارو، محكمة جنين، والقاضي أحمد الحجوج، محكمة الخليل، ومؤنس أبو زينة، مأمور تنفيذ جنين، ومريم الطويل، مأمور تنفيذ رام الله، والقاضي صالح أبو زيد، المحكمة الشرعية العليا، القاضي عبد الناصر شنيور، محكمة البداية الشرعية، وأخيراً العقيد رائد نزال، نائب مدير الشرطة القضائية.

أما الجلسة الثانية، فتناولت النظرة المستقبلية للتنفيذ الشرعي، تحدث فيها القاضي أحمد الظاهر، محكمة طولكرم، والقاضي سائدة ولد علي، محكمة طوباس، وإياد مشهور، مأمور تنفيذ نابلس، وعبد اللطيف حسين، مأمور تنفيذ قلقيلية، والقاضي رشاد سلهب، محكمة البداية الشرعية، والقاضي ناصر القرم، محكمة الاستئناف الشرعية.

وأوصى المشاركون بعدة توصيات أبرزها فصل تنفيذ أحكام المحاكم الشرعية عن القضاء النظامي واستحداث دوائر تابعة للقضاء الشرعي لهذه الغاية، كما أوصوا باستمرار التعاون والتنسيق بين القضاء النظامي والقضاء الشرعي لتحقيق الأهداف المشتركة.

يذكر أن أحكام المحاكم الشرعية تنفذ في دوائر التنفيذ التابعة للقضاء النظامي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ورشة عمل حول تنفيذ احكام المحاكم الشرعية وآفاق تطويرها ورشة عمل حول تنفيذ احكام المحاكم الشرعية وآفاق تطويرها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 11:13 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

فوائد الصلاة على النبي في هذا التوقيت

GMT 08:15 2016 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

دوف حنين يطالب بالتحقيق مع "ام ترتسو" لتطرفها

GMT 01:04 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

الإصابات السامة للنحل سببًا في وفاة الآلاف

GMT 14:38 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

"الأهلي" يسحق فريق "الصيد" في دوري السيدات للطائرة

GMT 19:19 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

حذف اسم "نوير" من تصنيف المستوى العالمي لإصابة في قدمه

GMT 07:16 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّفي على أسلوب مدونة الأزياء المحجبة سحر فؤاد

GMT 02:42 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الوزراء الإيطالي يحذر من تعديل الموازنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday