فنان يجسد معاناة الفلسطينيين على الصبار
آخر تحديث GMT 17:28:04
 فلسطين اليوم -

فنان يجسد معاناة الفلسطينيين على "الصبار"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فنان يجسد معاناة الفلسطينيين على "الصبار"

فنان يجسد معاناة الفلسطينيين على "الصبار"
رام الله - فلسطين اليوم

يجلس الفنان الشاب أحمد محمد ياسين (21 عاما)، من بلدة عصيرة الشمالية في محافظة نابلس، ساعات وسط بيئة امتلأت بالأشواك، وعلى أرضية فيها الكثير من الصعوبات الطبوغرافية، صعبة حتى بالوقوف عليها، بين ألواح من نبات "التين الشوكي" أو ما يعرف بالصبّار، ليعبر عما يدور في داخله من هواجس ليجسدها كرسومات على ألواح الصبار.

الفنان ياسين الذي يدرس الرسم والتصوير في كلية الفنون الجميلة بجامعة النجاح، يطل على ضيوفه صامتا، يرسم ابتسامة خفيفة على وجهه، فهو قليل الكلام، تقرأ في عيونه الكثير من المعاني، بسيط التعامل خفيف الظل، اختار أن يتعامل مع أكثر النباتات قسوة "الصبّار"، الذي ينمو في فلسطين بكثرة ويعتبر مصدر رزق للكثيرين في فصل الصيف من خلال بيع ثماره.

في حديقة منزل عائلته الخلفية الصغيرة، التي لم تتغلب أنياب الجرافات على تغيير بعض معالمها لقسوة الصخور فيها،  يمضي ياسين وقته هذه الأيام، قرب نبتة الصبار التي أصبح يتخيل فيها لوحات تناديه علّها تخرج ما بداخله، من تصوير معاناة الفلسطينيين خاصة وشعوب العالم عامة، فرسم صورة وجه امرأة عجوز تبدو تجاعيدها، ويدا تحمل مفتاح العودة.

" موهبة الرسم بدأت مع أحمد منذ الصغر، وكانت فكرة الرسم بالألوان تشكل هاجسا وخوفا له، خاصة في البدايات"، حسب قوله.

ويضيف: التحقت بجامعة النجاح الوطنية لدراسة الفنون، وكانت الفكرة قد لاقت استحسانا من الأهل وتشجيعا".

ويشير الى أن فكرة الرسم على نبات التين الشوكي أو الصبّار، كانت تحديا ومغايرة للواقع بالرسم على اللوحات وكنوع من التغير، لإخراج شيئ جديد مختلف وجاذب لنظر المشاهد، من خلال استخدام ألوان "الاكريليك" كونها تجف بوقت أسرع، ولسهولة التعامل معها، ومقاومتها للظروف الخارجية .

ويؤكد ياسين أن حال الفلسطينيين، خاصة معاناة اللاجئين الذي يستمرون في الحياة أينما وجدوا،  يشبه الى حد ما نبات الصبار الذي يعيش أينما وجد، وفيه ميزات في مقاومة الجفاف والعيش في أصعب الظروف، والرسم على ألواح هذا النبات هو تذكير للصمود والمعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني خاصة، وشعوب العالم عامة.

يعيش الفنان ياسين الى جانب شقيقين، كل منهم رسم طريقه في الفن؛ فشقيقه الأكبر كامل يكتب الشعر، وزيد الأصغر اتجه نحو التصميم، في كنف الوالد الذي يعمل رائدا في الشرطة، والأم التي درست اللغة الإنجليزية.

"ويشير ياسين إلى "أن أعمال ومقولات فنانين عالمين كان لها تأثير خاص لرسوماته، من حيث الجرأة في اللون كما عمد الفنان العالمي بول رايت، وفنانون فلسطينيين أمثال الراحل إسماعيل شموط الجريء بألوانه، وسليمان منصور في تجربته مع الطين، التي شكلت إلهاما في كيفية الاستفادة من الخامات وتحويلها إلى فن، والفنان نبيل عناني الذي رسم على الجلد وغيرهم".

ويقول "لكل فنان طريقته الخاصة لإيصال رسالته في ظل تنوع أشكال الفنون، وأنا اتّجهت نحو الرسم التجريدي الذي فيه تمعن أكثر وإعطاء فرصة للمشاهد وقتا أكثر".

ويطمح ياسين في إكمال الدراسة العليا في الفنون، والمشاركة في معارض دولية، مشيرا إلى مشاركته في معارض محلية تنظمها كلية الفنون بجامعة النجاح، ومعرض الفنانين الشاب في جاليري المحطة في رام الله، ومعرض للقصص المصورة في المعهد الفرنسي.

يقف الفنان الشاب ياسين دقائق بين لوحاته التي انتشرت في المنزل الذي يعتبر كلّه مرسما له، ويتساءل: ماذا بعد؟ فهو يحاول الدخول في تحديات أكبر، منها بالرسم على جذوع أشجار الزيتون المعمرة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنان يجسد معاناة الفلسطينيين على الصبار فنان يجسد معاناة الفلسطينيين على الصبار



 فلسطين اليوم -

خطفت الأنظار بإطلالتها التي ستكون موضة في 2020

نيكول كيدمان تتألق بفستان مثير باللون الأسود

واشنطن ـ رولا عيسى
حرصت العديدُ من سيدات هوليوود على حضور حفل Elle حيث ظهرن بفساتين ذات اللون الأسود والذي يرمز للأناقة وتألّقت العديد من الحاضرات للحفل وظهرن في غاية الجاذبية والأناقة. وكان من بين النجمات الحاضرات سكارليت جوهانسون وناتالي بورتمان ومارجوت روبي وغوينيث بالترو ونيكول كيدمان التي استطاعت أن تخطف الأنظار بإطلالتها بـTuxedo Dress التي يبدو وأنها ستكون موضةً في فصلي الخريف والشتاء لعام 2020. وجاءت إطلالة نيكول كيدمان بفستان سهرة أسود من Ralph Lauren "رالف لورين" وهو فستان أنيقٌ مبطّن بأكمام مميزة وتفاصيل متداخلة ونسّقته بارتداء الصنادل المزخرفة من سيرجيو روسي. ولكن ما لفت الأنظار في إطلالة نيكول كيدمان في هذا الحفل أن هذا الفستان ظهرت به الفنانة المصرية وفاء عامر في مقابلة تلفزيونية ببرنامج "صاحبة السعادة" الذي تُقدّمه الإعلامية ال...المزيد

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أزياء "كريستوفر كاين" لموسم ربيع وصيف 2020
 فلسطين اليوم - أزياء "كريستوفر كاين" لموسم ربيع وصيف 2020

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا

GMT 13:24 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

Collezione للملابس تقدم مجموعتها الجديدة لصيف 2017

GMT 04:53 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

اختتام أسبوع الموضة في باريس بعرض خاص لعارضات مكفوفات

GMT 07:32 2014 الإثنين ,08 كانون الأول / ديسمبر

فوائد زيت القرنفل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday