المواصفات والمقاييس تعتمد 88 مواصفة عالمية ومحلية
آخر تحديث GMT 13:46:26
 فلسطين اليوم -

"المواصفات والمقاييس" تعتمد 88 مواصفة عالمية ومحلية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "المواصفات والمقاييس" تعتمد 88 مواصفة عالمية ومحلية

وزارة الاقتصاد الوطني
رام الله - فلسطين اليوم

اعتمد مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس، اليوم الثلاثاء، (88) مواصفة عالمية ومحلية جديدة ومعدلة منها (59) مواصفة عالمية في مجالات الأسمدة والمبيدات الزراعية، ومستحضرات التجميل، والنسيج والجلود، والأنابيب البلاستيكية والوصلات والمحابس لنقل الموانع، ونظم الإدارة. 

كما أوصى المجلس، خلال جلسته التي عقدت برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة بسام ولويل بمقر وزارة الاقتصاد الوطني، باعتماد (16) مشروع مواصفات فلسطينية في مجالات المعدات الطبية للمستشفيات، وغاز الهيليوم، والمنسوجات، وغيرها، و(13) مواصفة معدلة في مجال المصاعد وبروفيلات الألمنيوم للاستخدامات المعمارية، وفي الركام الناعم ومدة الصلاحية، والمواد الغذائية، ومستحضرات التجميل، وسلامة وألعاب الأطفال. 

كما أوصى المجلس، حسب بيان أصدره، اعتبار وزارة الصحة (أو من يفوض عنها) الجهة المختصة بالرقابة على تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالتصريحات التغذوية والصحية، واعتبار وزارتي الاقتصاد الوطني والصحة (أو من يخول من قبلهما) بالرقابة على تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية الخاص بألعاب الأطفال.

كما قرر المجلس اعتبار وزارة الاقتصاد الجهة المختصة في تطبيق التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بمعدات الوقاية، ووزارة العمل الجهة الرقابية المختصة على تطبيقها في مكان العمل المهنية، ووزارة الداخلية هي الجهة المختصة بالرقابة على تطبيقها على الاستخدام الشخصي. 

واستعرض المجلس خلال الجلسة، التقرير المعياري للربع الأول للعام الجاري؛ وفي هذا الإطار تم اعتماد 40 من مشاريع المواصفة، وكذلك انعقاد 60 اجتماعا للجان التوصيف، وتم القيام بـ 137 فحصا دوريا لعلامات الجودة والإشراف، وإصدار 115 شهادة مطابقة للمنتجات المحلية والمستوردة، في حين بلغ عدد الفحوصات المطابقة للأنظمة التشغيلية 120 فحصا، والمصادقة على 100 بطاقة بيان، والمشاركة في (77) جلسة عطاء، والتعامل مع (3) شكوى وقضايا لمختلف القطاعات.

وتمكنت المؤسسة، وفق التقرير الذي استعرضه مدير عام المؤسسة حيدر حجة، من انجاز 115 طلبا في مجال معايرة الصناعية، في حين بلغ عدد الأجهزة المتحقق منها في الأسواق حسب المجالات المطبقة (المعايرة القانونية) 365 مضخة وقود، و42 ميزان ذهب، و43 مضخات صهاريج، وتم استقبال 21 شهادة في مجال (جودة وإشراف/حلال/مطابقة). في حين تم القيام بـ36 زيارة ارشادية وتدقيق، وتم منح شهادة واحدة مطابقة لتصدير السلع. 

وكثفت المؤسسة من مشاركتها في الاجتماعات والورش والمؤتمرات المحلية والخارجية الرامية الى تعزيز قدرات المؤسسات في مختلف المجالات، وبما يمكن من المساهمة في تحسين وتطوير المنتج الوطني، وتنمية الصادرات الفلسطينية. 

وأكد المجلس أهمية الاتفاقية التي وقعتها مؤسسة المواصفات مع نظيرتها السويدية في تعزيز التبادل بين المؤسستين والخبرات وبناء القدرات وتعزيز مشاركة فلسطين في التوصيف العالمي في المجالات المتفق عليها، والبحث عن تمويل المشاركة في اللجان العالمية، ووافق المجلس على ضم قطاعات التغليف والبيئة، وطرق الفحص ومتطلبات الجودة للورق والكرتون، وإدارة الجودة والمصاعد والأدراج وتقييم توفير الطاقة لدعم المنتج الوطني. 

كما استعرض المجلس الواقع القانوني لمختبرات الفحص الهندسية، وتم تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الأشغال، ونقابة المهندسين، ووزارة الاقتصاد، واتحاد المقاولين، ومؤسسة المواصفات، لإعداد دراسة حول ذلك، كما اعتمد المجلس خطته التنفيذية لاستراتيجية المؤسسة للعام الجاري كما صادق على إنشاء مختبر فحص الاسمنت الكيماوي. 

وصادق على التعليم الفني الميترولوجي الخاص بالعبوات المعبأة مسبقاً حتى يتم البدء في تنفيذها في الأسواق لضمان حصول المستهلك على الكميات والأوزان المصرح عنها بشكل دقيق، كما ثمن المجلس التعاون الذي بدأ بين المؤسسة ووزارة الصحة في مجال اعتماد التعليمات الفنية والمواصفات الخاصة بتحديد استخدامات الملح والدهون المشبعة في بعض المنتجات وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية للمساهمة في حماية صحة وسلامة المستهلك من الأمراض التي قد تسببها هذا المواد جراء  استخدامها بنسب عالية في الأغذية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المواصفات والمقاييس تعتمد 88 مواصفة عالمية ومحلية المواصفات والمقاييس تعتمد 88 مواصفة عالمية ومحلية



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد
 فلسطين اليوم - طيران الإمارات يبدأ تسيير رحلات يومية إلى تل أبيب آذار المقبل

GMT 09:39 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ليلة رعب تعيشها 5 ولايات في الجزائر إثر سلسلة هزات أرضية قوية
 فلسطين اليوم - ليلة رعب تعيشها 5 ولايات في الجزائر إثر سلسلة هزات أرضية قوية

GMT 07:11 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يفرج عن 7 أسرى من الضفة الغربية

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 06:31 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

سيات تطبِّق تكنولوجيا جديدة وتعود للمنافسة

GMT 08:16 2016 السبت ,30 إبريل / نيسان

"ناسا" تعرض صور "مكعب أحمر" لامع في الفضاء

GMT 09:55 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نانسي عجرم تحي حفلة افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة

GMT 19:47 2014 الجمعة ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مستشفى نمرة العام يستقبل 107 حجاج من جنسيات مختلفة

GMT 00:18 2015 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

علي النادي يؤكد عدم تهاون شرطة المرور مع سيارات "الغاز"

GMT 07:01 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل شابا من بلدة سلوان

GMT 07:55 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

حلا كيك الماربل بالكريمة وتغليفة الشوكولاتة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday