تضاعف أزمة الفقر في اليمن بسبب انتشار السوق السوداء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تضاعف أزمة الفقر في اليمن بسبب انتشار السوق السوداء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تضاعف أزمة الفقر في اليمن بسبب انتشار السوق السوداء

شركة النفط اليمنية
صنعاء ـ عادل سلامة


طالبت "الجمعية اليمنية لحماية المستهلك"، في رسالة بعثها رئيسها فضل مقبل منصور إلى المدير العام لشركة النفط اليمنية، بالسماح للقطاع الخاص باستيراد مادة "الديزل" لحلّ مشكلة فقدانه، على أن يتم الأمر تحت إشراف وزارة النفط والمعادن والشركة، وأن يحدّدا السعر النهائي للمستهلك.

وفيما استغربت الجمعية بيع مئات الآلاف من الليترات في السوق السوداء، أكدت ضرورة فتح المجال للقطاع الخاص لاستيراده وتوفير حاجات المواطنين، طالما أن الأسعار العالمية ما زالت منخفضة، إذ سيتم الحصول على فارق الأسعار كمورد للدولة.

وأشارت في رسالتها، إلى أن المشكلة الكبيرة تتعلّق باستمرار فقدان مادة "الديزل" منذ بدء تفاقم الصراع أواخر آذار/مارس الماضي، والذي تأثّرت به كل وسائل الحياة والعمل، كما تأثّر القطاع الزراعي والمزارعين بشكل كبير جدًا، وتوقّفت كليا إمدادات الكهرباء للمواطنين في كل المحافظات، من محطات التوليد الرئيسة في الحديدة والمخا والحسوة والمحطات الموجودة في المدن، من دون إمكان استخدام البدائل من جانب المواطنين لفقدان مادة "الديزل"، ما ضاعف المشكلة.

ولفتت الجمعية إلى أن "الديزل يباع في السوق السوداء بكميات كبيرة أمام أعين الجميع، والقليل يُصرف من الشركة لبعض المنشآت بعد طول عناء ومضيّ أيام من الانتظار، ما يضاعف التكاليف ويصبح غير ذي نفع"، وتساءلت "هل سيتم توفير مادة الديزل لمحطات الكهرباء ولكل القطاعات وللمواطنين، بخاصة أن الوضع يتأزّم، وارتفعت البطالة لتوقّف المعامل والمنشآت الصغيرة، على رغم التصريحات بوجود آلاف الأطنان في المدن، إلا أنها أصبحت سرابا".

وأكد رئيس جمعية حماية المستهلك فضل مقبل منصور في تصريح خاص إلى "الحياة"، أن الجهات المعنية تؤكد أن "الديزل" يتم توفيره، والحقيقة أنه لا يصل إلى الأفران، ومعظمها يستخدم الغاز بسعر السوق السوداء، وأضاف "الكهرباء مقطوعة عن اليمن تمامًا منذ 13 نيسان/أبريل، والمحطات التي تعمل بالديزل خصوصًا الموجودة في أمانة العاصمة والتي تغطّي نصف الحاجة، متوقّفة بحجة عدم توافر "الديزل"، بينما الديزل يباع في العاصمة بالقاطرات وليس بالدبّات (عبوات 20 ليترا)، وأصبحت له بورصة ومعظم الشركات تشتري من السوق السوداء، إذ انخفضت أسعاره خلال هذا الأسبوع ووصل سعر الليتر إلى أربعة آلاف ريال، فمن أين يأتي إلى العاصمة ويباع بكميات وأسعار كبيرة".

وأضاف منصور، أن الغاز المنزلي يباع على أرصفة الشوارع والحارات في سيّارات النقل الكبيرة والمتوسّطة، بسعر يتراوح بين 4700 و5500 ريال يمني (25.6 دولار) للقارورة الواحدة، أمام أعين كل السلطات، والمحطات مغلقة أمام المواطنين، والنادر منها إن فتح أبوابه يبيع القارورة بسعر 3500 ريال، فيما سعرها الرسمي هو 1200 ريال فقط، والمواطنون يضّطرون للشراء من السوق.

ولفت إلى استمرار انقطاع المياه عبر الشبكة الرئيسة من مؤسسة المياه للأحياء السكنية، على رغم توافر حصص من "الديزل" لها، إلا أنها تباع، إذ يلجأ المواطنون إلى شراء ناقلات المياه، والمعدمون ينتظرون الناقلات التي توزّع مجاناً كصدقة، لعدم قدرتهم على الشراء.

ويباع صهريج المياه الصغير بسعر خمسة آلاف ريال، والمتوسّط بتسعة آلاف، والكبير بما بين 20 و24 ألفا، كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية في شكل كبير جدا، وصل بعضها إلى نحو 100 في المائة، في ظل انعدام الرقابة الحكومية في شكل نهائي.

وأكد أن "السلع المغشوشة والمنتهية الصلاحية والمجهولة المصدر، تملأ الأسواق والمحال التجارية، ويبيعها عديمو الأخلاق والضمير والدين والقيم، والمواطنون يلجأون إليها لرخصها وسدّ حاجاتهم، بينما الرقابة في سبات"، واعتبر أن كل هذه العوامل فاقمت مشـكلة الفقر لتزيد عن 85 في المائة من السكان، فضلاً عن عدم قدرة اليمنيين على توفير ولو الحدّ الأدنى من حاجاتهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تضاعف أزمة الفقر في اليمن بسبب انتشار السوق السوداء تضاعف أزمة الفقر في اليمن بسبب انتشار السوق السوداء



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday