نقص الحديد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب المستمر والخمول وصعوبة النوم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نقص الحديد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب المستمر والخمول وصعوبة النوم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نقص الحديد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب المستمر والخمول وصعوبة النوم

نقص الحديد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب
لندن - كاتيا حداد

إذا أصبح التعب من حقائق حياتك وأصبح التمرين المعتاد أكثر صعوبة، فربما تكون واحدًا من ملايين الناس التي تعاني من نقص الحديد، ويعتبر الحديد من المصادر المهمة للجسم، لأنه أساس تكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ما يفسر شعورك بالتعب المستمر لأنك لا تحصل على ما يكفي من الحديد.

ويعتبر الشعور بضربات قلبك وضيق التنفس والمظهر الشاحب من علامات نقص الحديد أيضا، وهناك العديد من الإشارات التي يحذرك جسمك من خلالها بأنك تحتاج إلى مزيد من الحديد، ومنها الصداع والدوخة وسماع بعض الأصوات الأتية من داخل جسمك، بالإضافة إلى فقدان الشعر وبرودة اليدين والقدمين، فضلا عن صعوبة البلع والشعور بالحكة واضطراب النوم وفقدان الشهية، وآلام في البطن مع وجود قرحة في اللسان وهشاشة الأظافر.

ويعتبر نقص الحديد من الأشياء الشائعة في بريطانيا، حيث أشار أحدث استطلاع لمجلس التغذية الوطني أن 46% من الفتيات وواحدة من كل أربع سيدات تعانين من نقص الحديد، وأضافت الأبحاث المنشورة في Network Health Dietitians إلى تعرض فئة رواد صالات الرياضة وممارسي الرياضة إلى الخطر نفسه.

وكشفت الدراسة أن واحدة من كل ثلاثة من الإناث الرياضيات يعانين من نقص مخزون الحديد في أجسامهن، وهن أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا، بينما تعاني نسبة 60% بنضوب الحديد في أجسامهن في مرحلة لتطور نقص الحديد.

وذكر أخصائي التغذية الدكتور كارى روكستون، المؤلف الرئيسي للدراسة، أنه "بينما تركز الدراسات على نخبة الرياضيين، تركز دراستنا على أن النقص المزمن للحديد يقوض أداء ألاف من هواة ممارسة الرياضة اليومية".

ويتمثل الهدف الرئيسي لجميع نجوم الرياضة والهواة في زيادة VO2max لديهم، وهو المعيار الذهبي لضمان تحمل القلب والجهاز التنفسي وتمارين اللياقة البدنية، ولا يمكن تحقيق هذا دون مستويات الحديد المثلى في الجسم، ويحد نقص الحديد من نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ما يؤثر على الأداء العقلي والبدني الخاص بك.

وأشار مدرب اللياقة البدنية الذي يعمل مع المشاهير زانا فان ديجك إلى أنه "عند التمرين يجب أن يتغذى جسمك جيدا حتى يمكنه تأدية التمرينات بأمان، ويسألني الكثير من الناس عما يجب أن يأكلونه، وأنصحهم دائما بتناول اللحوم الخالية من الدهون والتي تعتبر مصدرا جيدا من مصادر الحديد الضروري للحصول على الطاقة، ولا شك أن الرياضيين وهواة ممارسة التمرينات يحتاجون الكثير من الحديد".

وتعتبر اللحوم الحمراء من المصادر الغنية بالحديد، حيث تمنح شريحة اللحم نسبة حديد تساوي ثلاثة أضعاف الحديد الموجود في الدجاج و250% أكثر من النسبة الموجودة في القرنبيط، كما يمتص الحديد من اللحوم الحيوانية بشكل أسرع من الحديد الموجود في المصادر النباتية.

وأضاف المؤلف المشارك في الدراسة وأخصائي التغذية رين كوب "من الصادم في هذه الدراسة الجديدة معرفة أن المجموعة الرياضية عرضة لتقويض الأداء والصحة العامة"، ويتفق الدكتور ركستون مع ذلك قائلا "الحديد من مصادر الطاقة الضرورية ولذلك من الصعب تحقيق مستويات أعلى في الأداء دون الوصول إلى النسبة المثلى من الحديد، ومن أهم الطرق لتعزيز نسبة الحديد لديك تناول اللحوم الحمراء بمقدار 70 غرامًا يوميا، وفي الوقت الحاضر تتناول النساء في المتوسط 56 غرامًا فقط من اللحوم الحمراء يوميا".

وأشارت الدراسة إلى أننا نمتص نسبة تتراوح بين 10 إلى 30% من الحديد من مصادر حيوانية بشكل أفضل عما يمتصه جسدنا من الحديد الموجود في الأطعمة النباتية أو المنتجات المدعمة، كما يؤثر المرض تأثيرا سلبيا على مستويات الحديد في الجسم، ويؤدي نقص الحديد إلى خلل معرفي وضعف القدرة على التحكم في درجة الحرارة وضعف مناعة الجسم.

نصائح لتناول وجبات صحية تحتوي على الحديد:

· ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء من 4 إلى 5 مرات أسبوعيا ما يصل إلى وزن 500 غرامًا من اللحوم المطبوخة أسبوعيا
· عليك شرب عصير الفواكه مع تناول اللحوم الحمراء بحيث يساعد على تعزيز امتصاص الحديد
· عليك تناول الخضراوات الورقية الخضراء مع طبق اللحوم الخاص بك

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقص الحديد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب المستمر والخمول وصعوبة النوم نقص الحديد أحد أهم أسباب الشعور بالتعب المستمر والخمول وصعوبة النوم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday