إلغاء الإعدام لرجال أدينوا بالمشاركة في قتل امرأة في أفغانستان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إلغاء الإعدام لرجال أدينوا بالمشاركة في قتل امرأة في أفغانستان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إلغاء الإعدام لرجال أدينوا بالمشاركة في قتل امرأة في أفغانستان

إسلام آباد ـ جمال السعدي

ألغت المحكمة الأفغانية أحكام الإعدام لأربعة رجال أدينوا بالمشاركة في قتل امرأة أفغانية بوحشية في كابول آذار/مارس الماضي، بعد أن هاجم عشرات الرجال فرخندة مالك زاده (27 عامًا) بعد اتهامها بتدنيس نسخة من القرآن الكريم، وتعرضت السيدة للضرب المبرح والتعذيب بالنار على مرأى عدد من ضباط الشرطة.

وأكد القاضي في محكمة الاستئناف ابد الناصر مريد، أنه قد تم الحكم على ثلاثة رجال مدانين في عملية القتل بالسجن لمدة 20 عامًا، حيث تم تقليل مدة العقوبة بمقدار 10 أعوام، يأتي ذلك بعد إفراج المحكمة الابتدائية في أفغانستان عن 37 شخصًا أدينوا بقتل 49 شخصًا إلى حين البت في الاستئناف في وقت سابق من هذا الشهر، حيث سقطت التهم الموجهة إلى 18 رجلًا لعدم كفاية الأدلة، وحكم على ثمانية آخرين بالسجن لمدة 16 عامًا، فيما اتهم 19 من رجال الشرطة بالتقصير في أداء واجبهم، وتم تبرئة ثمانية منهم فقط لعدم كفاية الأدلة، وحكم على 11 منهم بالسجن لمدة عام واحد.

ولقيت فرخندة التي تعمل معلمة للدراسات الإسلامية حتفها، بعد أن تم دفعها من سقف أحد المباني لتسقط على الطريق وتدهسها سيارة ثم تم تعذيبها بالنار وألقيت جثتها في نهر كابول على مرأى ومسمع عدد من رجال الشرطة، وذلك بعد انتشار شائعات كاذبة عن قيام فرخندة بتدنيس نسخة من القرآن الكريم عمدا، فيما كشف شقيق فرخندة عن غضب العائلة الشديد بسبب تساهل المحكمة تجاه غالبية المتهمين.

وذكر شقيقها بعد المحاكمة الأولى أن "نتيجة المحاكمة ليست عادلة ولن نقبل بها، أربعة أشخاص فقط الذين حكم عليهم بالإعدام ولكن الجميع يعلم أن هناك أكثر من 40 شخصًا شاركوا في حرق وضرب أختي بشكل وحشي حتى الموت"، في حين ترى بعض الشخصيات العامة والمتدينة من الأفغان أن الواقعة قد يكون لها ما يبررها إن كانت أتلفت القرآن حقا، إلا أن التحقيقات الرئاسية كشفت أن فرخندة لم تتلف القرآن الكريم.

وصوّر شهود الواقعة اللحظات الوحشية الأخيرة من حياة فرخندة بهواتفهم المحمولة، حيث انتشرت مقاطع فيديو للحادث بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيها ما تعرضت له فرخندة من تعذيب وضرب بالألواح الخشبية قبل إلقائها من أعلى السقف لتسقط على الأرض وتدهسها سيارة ثم تم سحب جسدها بطول الطريق وألقيت جثتها على ضفة نهر كابول.

وأثارت تلك الواقعة موجة من الغضب في البلاد، فضلا عن ارتفاع أصوات منظمات المجتمع المدني التي تسعى للحد من نفوذ رجال الدين وتعزيز سيادة القانون وتحسين حقوق المرأة، من جانبهم طالب والدا فرخندة في وقت سابق أمام المحكمة بأن يتم التعامل مع المتهمين وفقا للقانون، وذلك قبل أن تقوم المحكمة بتخفيض الأحكام على المتهمين، فيما ذكرت والدتها أثناء المحاكمة الأولى "لقد رأى الجميع ما حدث وأنا أصر على تطبيق العدالة".

وأوضح تقريرا صادر أخيرًا عن الأمم المتحدة أن النظام القضائي الأفغاني يواجه عدة انتقادات لعدم قدرته على تطبيق العدل على غالبية الأفغانيين وبخاصة النساء الذين تنتهك حقوقهن ويتعرضن للتهميش بالرغم من الضمانات الدستورية للمساواة والحماية من العنف، ويعتبر الهجوم على فرخندة من المؤشرات عدم وجود اعتبار للنساء في المجتمع الأفغاني، حيث يمر العنف ضد المرأة في كثير من الأحيان دون عقاب.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إلغاء الإعدام لرجال أدينوا بالمشاركة في قتل امرأة في أفغانستان إلغاء الإعدام لرجال أدينوا بالمشاركة في قتل امرأة في أفغانستان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday