تدشين أولى محطات توليد الكهرباء من الشمس على أسطح مئات المدارس
آخر تحديث GMT 21:41:18
 فلسطين اليوم -

تدشين أولى محطات توليد الكهرباء من الشمس على أسطح مئات المدارس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تدشين أولى محطات توليد الكهرباء من الشمس على أسطح مئات المدارس

محطات توليد الكهرباء
رام الله - فلسطين اليوم

دشن صندوق الاستثمار ووزارة التربية والتعليم العالي، الثلاثاء، محطة لإنتاج الكهرباء من الشمس على سطح مدرسة في بلدة دير دبوان شرق رام الله، تشكل باكورة برنامج مشترك بين الصندوق والوزارة لتغطية أسطح مئات المدارس بألواح شمسية لإنتاج الكهرباء.

جاء ذلك في احتفال حضره رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، ووزير التربية مروان عورتاني، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، ومحافظة رام الله والبيرة ليلى غنام، وعلى هامشه وقعت اتفاقية شراء للكهرباء المنتجة منها، بين وزارة التربية والتعليم كمالك للمشروع، وشركة "مصادر" الذراع الاستثمارية لصندوق الاستثمار في قطاع الطاقة، كمطور للمحطة، وشركة كهرباء محافظة القدس كمشتر لفائض إنتاجها.

وقال مصطفى إن المحطة أولى محطات برنامج مشترك مع وزارة التربية والتعليم لتغطية أسطح 500 مدرسة موزعة في كل المحافظات، لإنتاج الكهرباء بكلفة 35 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية 38 ميغاواط، ضمن برنامج "نور فلسطين" الأوسع، والذي يستهدف الوصول إلى طاقة إنتاجية للكهرباء من الشمس تصل إلى 200 ميغاواط خلال 8 سنوات، تعادل 17% من إجمالي احتياجات فلسطين من الكهرباء، وباستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار.

ويشمل البرنامج إنشاء محطات توليد للكهرباء من الشمس في كل من أريحا وطوباس وجنين، بقدرة إنتاجية 5–7 ميغاواط للمحطة الواحدة.

وستغطي الكهرباء المنتجة من أسطح المدارس احتياجات المدارس نفسها من الكهرباء، وبيع الفائض إلى شركة التوزيع صاحبة الامتياز في منطقة المدرسة، كشركة كهرباء محافظة القدس في وسط الضفة الغربية، وشركتي: كهرباء الشمال وطوباس في شمالها، وكهرباء الخليل جنوب الضفة، وستوسع لاحقا لتشمل باقي شركات الكهرباء والبلديات التي ما زالت تتولى مهمة توزيع الكهرباء في مناطق ولايتها، بموجب اتفاقيات شراء وأخرى لاحتساب صافي القياس.

وقال مصطفى إن الصندوق أسس شركات لتطوير هذه المشاريع، حيث تم تأسيس شركة "إنجاز القدس للطاقة الشمسية" بالشراكة مع شركة كهرباء محافظة القدس والتي ستقوم بتطوير أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المدارس الواقعة في منطقة امتياز شركة كهرباء محافظة القدس، والتي تشكل ما نسبته 45% من المدارس التي يشملها المشروع، كما تم تأسيس شركة "نور الخليل" بالشراكة مع شركة كهرباء الخليل والتي ستقوم بتطوير انظمة الطاقة الشمسية على أسطح المدارس الواقعة في منطقة امتياز شركة كهرباء الخليل، وسيتم تأسيس شركة أخرى في منطقة امتياز شركة كهرباء الشمال.

ويتوقع بأن يسهم المشروع في تقليل فاتورة الكهرباء السنوية للمدارس المشاركة بمعدل 1.2 مليون دولار سنويا، إضافة إلى رفع جودة البيئة التعليمية في فلسطين من خلال استخدام الطاقة النظيفة على أسطح المدارس العامة للمساهمة في خفض فاتورتها للكهرباء.
ووقع الصندوق اتفاقية قرض مع بنك الاستثمار الأوروبي لتوفير الـ50% المتبقية من تمويل المشروع، وكشف مصطفى عن محادثات تجري حالية مع مؤسسة التمويل الدولية، الذراع الاستثمارية للبنك الدولي، للحصول على قرض من المؤسسة الدولية لتغطية التمويل المتبقي للمشروع.

وإضافة إلى مشاريعه لإنتاج الطاقة من الشمس فإن صندوق الاستثمار يقود عملية إنشاء محطة تقليدية لإنتاج الكهرباء في جنين، بطاقة إنتاجية 460 ميغاواط، تغطي نصف احتياجات الضفة الغربية، إضافة إلى استثماره في محطة التوليد في قطاع غزة، والتي تبلغ قدرتها الإنتاجية 140 ميغاواط.

قال ملحم إن مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية تأتي في إطار سياسة عامة للحكومة الفلسطينية بتنويع مصادر الطاقة لتقليل الاعتماد على إسرائيل، التي تورد نحو 95% من الاحتياجات الفلسطينية من الكهرباء حاليا، وأضاف: "كل كيلو واط ننتجه نستغني به عن كيلو واط من إسرائيل.. هذا يعكس رؤيتنا لتنويع المصادر".

وتابع: قبل يومين، اتفقنا مع الأردن على رفع الطاقة المستوردة من شركة الكهرباء الأردنية من 26 ميغاواط حاليا إلى 160 ميغاواط، ونحن الآن في طور تصميم مشروع بناء أول خط للضغط العالي بقدرة 132 كيلو فولت، بين العوجا في الأغوار ورام الله، والذي من شأنه فتح المجال أمام المزيد من مشاريع إنتاج الكهرباء من الشمس.

وقال: "هدفنا أن لا نعتمد على أي من المصادر بنسبة تزيد على 50% من احتياجاتنا. بتشغيل محطة جنين لتوليد الطاقة، نكون قد وصلنا إلى تغطية 60% من احتياجاتنا، سواء من مصادر محلية، أو من الربط الإقليمي عبر الأردن ومصر".

واعتبر عورتاني مشروع تغطية أسطح المدارس بألواح شمسية لإنتاج الكهرباء "مثال ملهم للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص".
وأضاف: لا نستطيع العمل منفردين. لا بد من التكاتف لمواجهة التحديات الجسام التي تقف أمامنا، وقال عورتاني: إن نحو 400 مدرسة حتى الآن، باتت مجهزة بأنظمة للطاقة النظيفة، فيما يغطي المشروع مع صندوق الاستثمار 500 مدرسة اخرى "ونحن نعول كثيرا على هذا المشروع".

واوضح ان هذه المشاريع "تأتي في سياق واسع يمس قلب العملية التعليمية، حيث طورت الوزارة مدونة واضحة لمعايير المدارس التي نتطلع اليها، وتشمل هذه المعايير كل النواحي باعتبار المدارس بيئة متكاملة، حيث تشكل الطاقة بعدا أساسيا في مفهوم الاستدامة والمدارس الخضراء. نتطلع ان يشمل البرنامج كل المدارس والجامعات في فلسطين".

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري: إن 200 مدرسة من أصل المدارس الـ500 التي يغطيها البرنامج، تقع في منطقة امتياز الشركة، وهي ستوفر على ميزانية الحكومة ملايين الشواقل، إضافة إلى توفير دخل للمدارس، واصفا المشروع بـ"الرائد في منطقة الشرق الاوسط، بشراكة بين عدة أطراف".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدشين أولى محطات توليد الكهرباء من الشمس على أسطح مئات المدارس تدشين أولى محطات توليد الكهرباء من الشمس على أسطح مئات المدارس



اختارتها مع الخصر العالي والقماش الوسع والأكمام النصفية

كارول ميدلتون تتألق بموضة المعاطف الفاخرة

لندن - فلسطين اليوم
عندما نشاهد إطلالات الأميرة كيت ميدلتون kate Middleton واختياراتها البارزة في عالم الموضة الملفتة، نلاحظ أنها تستمد ذوقها من والدتها كارول ميدلتون، فهذه الأخيرة لفتت الأنظار باختيارتها الساحرة والفساتين التي جعلتها محط أنظار جميع من حولها. من خلال الصور ، واكبي عن كثب أجمل إطلالات وتصاميم والدة الاميرة كيت ميدلتون kate Middleton، التي اختارتها في إطلالاتها السابقة. صيحة الفساتين المزخرفة لا تتخلى كارول ميدلتون عن صيحة الفساتين اليومية الملفتة التي تألقت بها خصوصاً في ساعات النهار، وهذا ما شاهدناه في إطلالتها الأخيرة، أثناء تمايلها بفستان أخضر واسع ومزخرف يتعدى حدود الركبة من دار Scotch & Soda، كما برزت بالفساتين الموخرفة والواسعة بلوني الأببض والنيلي، الى جانب الفساتين المطبعة بالورود الأحب على قلبها، واختارتها مع الخصر ا...المزيد

GMT 04:59 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

السياح الصينيون يسرقون "الجواهر" بالأكياس
 فلسطين اليوم - السياح الصينيون يسرقون "الجواهر" بالأكياس

GMT 01:02 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

مساعد أغيري يستنكر تصريحات رمزي عن الجهاز الفني

GMT 06:22 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

أفكار رائعة لتنسيق كوش أفراح مبهجة وجذابة

GMT 19:35 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع

GMT 20:52 2014 الخميس ,02 تشرين الأول / أكتوبر

علماء الأحياء يؤكدون أن السحالي تملك القدرة على التعلم

GMT 18:32 2015 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة سناء يوسف وزوجها عمرو يحتفلان بـسبوع ابنهما

GMT 16:13 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار نيسان باترول في مصر

GMT 07:07 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

كيم كارداشيان بمكياج جريء مُستوحى مِن الستينات
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday