ديوكوفيتش فوق السحاب يراقص سيرينا وليامز بـتوازن دقيق
آخر تحديث GMT 20:52:28
 فلسطين اليوم -

ديوكوفيتش فوق السحاب يراقص سيرينا وليامز بـ"توازن دقيق"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ديوكوفيتش فوق السحاب يراقص سيرينا وليامز بـ"توازن دقيق"

الصربي نوفاك ديوكوفيتش
القاهرة - محمد عبد الحميد

راقص الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الأميركية سيرينا وليامز في الحفلة الساهرة التقليدية التي أعقبت نهائي بطولة "ويمبلدون" لكرة المضرب، كما فعل مدربه النجم السابق الألماني بوريس بيكر والأميركية مارتينا نافراتيلوفا عامي 1985 و1986، وبدا في حلة "خير مروج" للعبة التي يتابع تألقه فيها مكدسا الألقاب والانتصارات، ومحتلا صدارة تصنيفها العالمي.

ويبدو أنَّ ديوكوفيتش الفائز بـ9 ألقاب في دورات "الغراند سلام"، يتفنن في لفت الأنظار وكسب الإعجاب مقدما نموذجا "متجددا" للبطل المحترم الذي يعتني بالتفاصيل التي تضمن تميزه، فها هو يتفوه بالصينية في شنغهاي ويتحدث بالفرنسية في رولان غاروس ويصرح بالانجليزية في ويمبلدون، ويعلن في الأمسية الساهرة عقب "ويمبلدون" أنه مشتاق إلى ملعب "ارثر آش" الرئيس في فلاشينغ ميدو حيث ستنطلق بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، ويتطلع إلى تتويج جديد، وتكرار إنجاز "السلام الصغير" الذي حققه عام 2011، أي الفوز بدورات استراليا وويمبلدون والولايات المتحدة في عام واحد، على غرار الاسترالي رود ليفر والسويدي بيورن بورغ.
يُذكر أنَّ النجم الصربي، الفائز حتى تاريخه بـ54 لقبا، لم يكسر بعد هالة السويسري روجيه فيدرر أو الاسباني رافايل نادال، لكنه في نظر الكثير الأبرز على الساحة ويمتلك "ملكة" التطور الدائم، ما يضاعف من حظوظه ويوفر له أفضلية على الآخرين.

ويعترف "نولي" بأنَّ "أي انتصار يحتم عليك أن تتخطى منافسات كاملة وأن تظهر في الصورة المثالية لتضمن النجاح"، وبالتالي فإن أثمانا كبيرة تدفع في مقابل ذلك، وقد ارتضاها ليبقى أطول فترة ممكنة محلقا فوق سحاب القمة بتوازن دقيق، على غرار راكب الموج.
وحقق ديوكوفيتش 48 انتصارًا في 51 مباراة منذ مستهل الموسم، إذ خسر فقط أمام الكرواتي ايفو كارلوفيتش في الدوحة كانون الثاني/يناير وفيدرر في دبي شباط/فبراير والسويسري الآخر ستانيسلاف فافرينكا في نهائي رولان غاروس أيار/ مايو، محققا معدلا مقداره 1ر94 في المائة.

ويجمع النجم الصربي مزايا استثنائية تعزز أوراقه التنافسية، منها نوعية الإرسال حيث فاز بـ65 في المائة من كرات الإرسال الثاني في البطولة البريطانية، وحصد 95 في المائة من النقاط في الكرات الحاسمة، كما أنقذ 80 في المائة منها، وحقق ما نسبته 95 في المائة عموما من النقاط من ارسالاته 6 من 7 كرات في النهائي من ارسالات ساحقة.
ولعل ديوكوفيتش يعيش أفضل أيامه المضربية، ويجني ثمار الإعداد الذي يشرف عليه بيكر ومدرب اللياقة مريان فايدا.
وأكد السويدي ماتس فيلاندر، الفائز بـ7 دورات غران شيليم بين العامين 1982 و1988، أن ديوكوفيتش يسجل تطورا مذهلا، ويبدو ماهرا في إدارته مجهوده وتخطيطه الميداني، ومصمما دائما على بذل قصارى جهده وهذا مزعج لمنافسيه، إذ لا يترك خصمه يرتكب أخطاء فقط، بل ينقض عليه مبادرا لإرباكه.
وتصرفات ديوكوفيتش داخل الملعب وخارجه تؤثر بالمقربين منه فكيف بمنافسيه، ويعرف عنه "تطيره" و"دقته"، فهو يحسب طعامه ومكوناته بالغرامات، حتى أنه يوم كان يحتفل بعيد ميلاده الـ28، حمل معه ملحه الخاص ليضيفه على ما يقدم له.
"نولي" محترف مائة في المائة ولا تهاون البتة، إذ يستغل كل ما يمكن أن يطوره، ويتبع عادات مكرسة منذ كان في السادسة من عمره، منها إتقانه ترتيب أغراضه في الحقيبة كي لا ينسى شيئا، وهو مهووس بذلك، كما أنَّ الأمر بالنسبة إلى طريقة الإحماء الدقيق وحركات التليين، فباتت مرونة عضلاته ترشحه لدور "بهلوان"، كل ذلك معطوف على مرونة ذهنية وتركيز فائق.

ويصف خبراء ديوكوفيتش باللاعب المتكامل، الذي لا يترك شيئا للصدفة، ويوظف "طقوسا" في سبيل ألا يقهر، فحين خطف صدارة التصنيف العالمي للمرة الأولى في تموز/ يوليو 2011، أي بعد اكثر من 7 سنوات من هيمنة الثنائي فيدرر - نادال، تأكد أن ما حققه ليس مفاجئا، بل خطوة راسخة على طريق تجاوز هذه العتبة المعنوية.
ويتفق محللون على أن ديوكوفيتش ماهر في ما يسمى "نسيج العنكبوت"، وبالتالي لا تعطل الانفعالات التقنيات، فتبقى إحداثياته دقيقة مع خطوات مركزة، ما يسهم في تلقائية متقنة في التسديد والصد الأمامي والخلفي على أنواعهما، وكأنه يملك إجابة لكل سؤال، وجاهز دائما لذلك.

ويعترف متابعون، وعلى رغم خبرتهم، أنهم لم يتوقعوا قبل 10 سنوات أن يفرض ديوكوفيتش هيمنته عالميا، إذ كانت ضرباته باليد اليمنى ضعيفة، ويهبط أداؤه وسط الحرارة المرتفعة. لكنه بذل مجهودا خاصا، وكان من أول اللاعبين الذين استعانوا بنجوم سابقين لتحسين إرسالهم تود مارتن والتعامل مع الكرات العالية مارك وودفورد، واجتهد للارتقاء فترجمت جهوده بتحقيق نتائج ايجابية تدريجا. هكذا، تجرأ في الأشهر الأخيرة واستخدم الإرسال العالي الساقط مع كبح مسافته، أو الساحق من دون "ارتجاف"، وأحسن التحكم بالتسديد والصد.
ويبدو ديوكوفيتش اللاعب الأكثر تكاملا على الساحة، وبشهادة دوزان فيمتش، شريكه في التدريب لمدة سنتين، الذي يفصح عن أن النجم الصربي لا يتناول غير مأكولات طبيعية، ومسكون بفكرة تقديم الأفضل لتوازنه النفسي والجسدي. ويصفه بـ"الرياضي الأقصى"، مضيفا انه في العام 2011 لم يستطع "توليف" إمكاناته وطاقاته ربما، وها هو يبرهن أهمية ما يختزنه، لا سيما انه أصبح أكثر حرية في طريقة أدائه لأنه تآلف أكثر مع وضعه لاعبا وشخصا عاديا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ديوكوفيتش فوق السحاب يراقص سيرينا وليامز بـتوازن دقيق ديوكوفيتش فوق السحاب يراقص سيرينا وليامز بـتوازن دقيق



GMT 17:05 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كأس ديفيز لفرق التنس تنطلق في مدريد بنظامها الجديد

GMT 00:00 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب صيني لـ"دينا مشرف" لاعبة منتخب مصر لتنس الطاولة

GMT 23:53 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

فيدرر يهزم بيرتيني في البطولة الختامية للتنس

GMT 07:35 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تيم يهزم ديوكوفيتش في مواجهة مثيرة ليبلغ الدور قبل النهائي

GMT 07:31 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

إمبيد يقود سيفنتي سيكسرز لتجاوز كافاليرز

GMT 16:42 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

هاردن يقود روكتس لتجاوز بليكانز في دوري السلة الأميركي

GMT 16:26 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

كليبرز يهزم رابتورز بفارق 10 نقاط في دوري السلة الأميركي
 فلسطين اليوم -

لفتت أميرة موناكو الأنظار خلال الاحتفال باليوم الوطني

تألقي بالمعطف الأبيض في الشتاء بأسلوب الأميرة شارلين

لندن ـ ماريا طبراني
بإطلالة مونوكروم ساحرة باللون الأبيض، لفتت أميرة موناكو شارلين الأنظار خلال الإحتفال باليوم الوطني في مونتي كارلو، فالأمير التي تبلغ من العمر 41 عاماً، بدت أنيقة بطبقات من الأبيض، بدءا من الكنزة بالياقة العالية مع السروال الابيض بالقصة الكلاسيكية، وصولاً الى المعطف الميدي الراقي بطيّات الياقة العريض. ونسّقت مع هذه الإطلالة حذاء ستيليتو بلون نيود. لفتت أميرة موناكو شارلين الأنظار خلال الإحتفال باليوم الوطني في مونتي كارلو كما أضافت الى اللوك أكسسوارات زادت من لمسة الأناقة والرقي، من خلال القفازات البيضاء، والقبعة التي وضعتها بشكل ملتوٍ بطريقة عصرية، فيما إعتمدت تسريحة الشعر المالس. ومن ناحية المكياج تألقت بإطلالة ناعمة: الماسكارا، بودرة الخدود، وشفاه بلون زهري فاتح. اللافت أن المعاطف باللون الأبيض تلقى رواجاً كبيراً بي...المزيد

GMT 05:35 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تفادى نجمات "القاهرة السينمائي" الانتقادات
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة تفادى نجمات "القاهرة السينمائي" الانتقادات

GMT 05:41 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

وسائد بنقشات وألوان مبهجة تُناسب كنب غرف المعيشة
 فلسطين اليوم - وسائد بنقشات وألوان مبهجة تُناسب كنب غرف المعيشة

GMT 07:58 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

حيدر العبادي يدعو إيران إلى عدم التدخل في شؤون العراق
 فلسطين اليوم - حيدر العبادي يدعو إيران إلى عدم التدخل في شؤون العراق

GMT 17:18 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد البيضاوي يضمن منحة مالية مُغرية قدرها 250 ألف دولار

GMT 17:04 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فوزي لقجع "غاضب" بسبب تعادل أسود الأطلس أمام موريتانيا

GMT 08:06 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

سونغ يتوقع فوز محمد صلاح بالكرة الذهبية في المستقبل

GMT 12:03 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إيطاليا تكتسح أرمينيا بـ9 أهداف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 17:05 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كأس ديفيز لفرق التنس تنطلق في مدريد بنظامها الجديد
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday