رياضيات الإمارات يُظهرن أسباب عزوف المرأة عن الترشح لإنتخابات إتحاد الكرة
آخر تحديث GMT 21:34:34
 فلسطين اليوم -
وزارة الصحة الفلسطينية: تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يرفع عدد الإصابات منذ صباح اليوم إلى 330 حالة وزارة الصحة الإماراتية: تسجيل 402 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 594 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة وزارة الصحة الإماراتية: إجراء أكثر من 3 ملايين ونص المليون فحص لفيروس كورونا غوتيرش يعرب عن "صدمته وانزعاجه" من اكتشاف المقابر الجماعية في ليبيا وزارة الصحة الفلسطينيه تعلن تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا رويترز: 13 قتيلا في الانفجار الذي وقع في مركز طبي شمالي العاصمة الإيرانية طهران الشرطة الإثيوبية تعلن أن انفجارات هزت العاصمة أديس أبابا خلال احتجاجات مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وزارة الخارجية السعودية: تقرير أمين عام الأمم المتحدة بشأن إيران يؤكد ضلوعها المباشر في الهجمات الصاروخية التي استهدفت المملكة وزارة الخارجية السعودية: ما توصل إليه التقرير الدولي لا يترك مجالا للشك أمام المجتمع الدولي حول نوايا إيران العدائية تجاه المملكة والمنطقة العربية والعالم رويترز: الولايات المتحدة تشهد أكبر زيادة يومية بإصابات كورونا منذ بداية الجائحة
أخر الأخبار

أوضحن أن أبرزهن نظرة المجتمع وبيئة اللعبة الذكورية

رياضيات الإمارات يُظهرن أسباب عزوف المرأة عن الترشح لإنتخابات إتحاد الكرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رياضيات الإمارات يُظهرن أسباب عزوف المرأة عن الترشح لإنتخابات إتحاد الكرة

عضو مجلس ادارة الاتحاد الحالي أمل بوشلاخ
دبي ـ صوت الإمارات

 أعلنت رياضيات عن أنَّ هناك ستة أسباب وراء عزوف العنصر النسائي عن الترشح لإنتخابات إتحاد كرة القدم المقررة في 30 الجاري لعضوية مجلس الإدارة «فئة المرأة» لإنتخاب مجلس ادارة جديد مدته أربعة سنوات للدورة المقبلة 2016-2020.

 إذ إنه لم تترشح للانتخابات سوى مرشحة واحدة هي عضو مجلس ادارة الاتحاد الحالي أمل بوشلاخ التي فازت بمنصب العضوية بالتزكية، حيث أشاروا إلى أن هذه العوامل تتمثل في عدم إلمام عدد كبير من العنصر النسائي بأمور اللعبة ونظرة المجتمع للمرأة التي تعمل في مجال لعبة كرة القدم كونها لعبة «ذكورية»، فضلاً عن صعوبة عمل المرأة في هذا المجال بجانب تجنب بعضهن الترشح لمنافسة شخصية قيادية رياضية ناجحة مثل أمل بوشلاخ، وافتقاد المرأة للدعم المعنوي لدخول هذا المجال.

وأكدن إلى وسائل الإعلام : «النظرة السائدة في المجتمع تقوم على أساس أن العمل في مجال كرة القدم خاص بالرجال دون العنصر النسائي كون أن كرة القدم (ذكورية)، وهذا الأمر يجعل شريحة كبيرة من العنصر النسائي تعزف عن العمل في هذا المجال».

ومنحت المادة «28» من النظام الأساسي لاتحاد كرة القدم، والخاصة بانتخابات مجلس إدارة الاتحاد، المرأة حق الترشح لمنصب رئيس اتحاد الكرة، ومنافسة الرجال على هذا المنصب، فيما نصت المادة «30» على أن للمرأة الحق في الترشح لمنصبي نائبي رئيس الاتحاد أيضاً.

واعتبرت عضو مجلس ادارة اتحاد ألعاب القوى السابقة سحر العوبد، أن المرأة التي تعمل في هذا المجال تواجه العديد من الصعوبات من بينها نظرة المجتمع وعدم وجود الدعم المعنوي الذي يمكنها من اثبات وجودها وجدارتها في هذا المجال بشكل عام، نظراً لسيطرة العنصر الذكوري, وأضافت: «هناك عدد كبير من الكفاءات الرياضية النسائية لديهن الرغبة في تقديم اضافة جديدة لهذا المجال سواء في كرة القدم أو في الألعاب الأخرى، لكنهن يجدن صعوبات كثيرة للعمل في هذا المجال».

وقالت عضو اللجنة الرياضية التابعة للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، د. عائشة البوسميط، إنه رغم أن النظام الاساسي لاتحاد الكرة منح المرأة حق الترشح لشغل المناصب المختلفة في الاتحاد من بينها منصب رئيس الاتحاد وعضوية مجلس الادارة، الا أن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل المرأة تبتعد عن هذا المجال، كون أن المتعارف عليه ان هذه اللعبة خاصة بالرجال.

وأشارت عضو مجلس ادارة اتحاد الإمارات للدرّاجات الهوائية نسرين بن درويش، الى أن عددًا كبيرًا من العنصر النسائي يرغبن في العمل في المجال الإداري في كرة القدم، لكنهن يخشين من خوض هذه التجربة، لذلك فإنهن بحاجة الى الدعم المعنوي، وإلى افساح المجال بقوة لهن من أجل اثبات جدارتهن في العمل.

وأكدت مدير الاتصال المؤسسي في مصرف الهلال، مريم أهلي، على أن نظرة المجتمع للمرأة التي تعمل في مجال كرة القدم تُعد من العوامل الأساسية التي تجعل عدداً كبيراً من النساء ليس لديهن رغبة في العمل بهذا المجال، لافتة الى أن أمل بوشلاخ شخصية قيادية رياضية طموحة واستحقت هذا المنصب عن جدارة، نظراً للدور الكبير الذي قامت به في الفترة الماضية.
وأوضحت عضو مجلس الشارقة الرياضي ومدير إدارة الرياضة في نادي سيدات الشارقة، ندى عسكر، أن العمل في مجال كرة القدم يحتاج الى جهد كبير، وأكدت على أن المرأة الإماراتية يمكنها أن تعمل في مختلف المناصب الرياضية، وليس شرطاً أن يقتصر دورها فقط في العمل باللجان النسائية، معتبرة أن الساحة الرياضية تعاني نقصاً في الكوادر الإدارية النسائية.
وشددت عضو مجلس إدارة اتحاد كرة اليد رئيسة اللجنة النسائية، أنيسة شداد، على أن نظرة المجتمع الإماراتي لعمل المرأة ليست في مجال كرة القدم فحسب، وإنما في مختلف الألعاب قد تغيرت عن السابق.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رياضيات الإمارات يُظهرن أسباب عزوف المرأة عن الترشح لإنتخابات إتحاد الكرة رياضيات الإمارات يُظهرن أسباب عزوف المرأة عن الترشح لإنتخابات إتحاد الكرة



ارتدت ملابس فضية مِن توقيع مُصمّم الأزياء يوسف الجسمي

أجمل إطلالات كيم كارداشيان بالكاجول أو بفساتين السهرة

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تنجح نجمة تليفزيون الواقع كيم كارداشيان في خطف الأنظار في كل مكان توجد فيه، سواء في إطلالاتهنّ الكاجول أو بفساتين السهرة البراقة والأحب على قلبهنّ، وتحرص كل واحدة منهنّ على اختيار أحدث الصيحات التي تطرحها الماركات العالمية. ولا يغيب التوقيع العربي عن إطلالات كارداشيان، اللاتي لجأن في كثير من المناسبات إلى اختيار فساتين من مصممين عرب؟ كيم كارداشيان تعشق كما شقيقاتها اختيار الماركات العالمية، ولجأت في مناسبات عدة إلى خطف الأنظار بتصاميم حملت توقيع مصممين عرب، أبرزهم عز الدين عليا الذي تألقت من مجموعته بفستان أبيض راقٍ أظهر قوامها الرشيق وخصوصاً خصرها النحيف، كما اختارت من توقيع المصمم نفسه إطلالة كاملة بنقشة الفهد. وبدت ساحرة بفستان أصفر أنيق من تصميم إيلي صعب، وتنوّع كيم في اختيار المصممين العرب، فقد أطلت بفستان فضيّ طو...المزيد

GMT 12:19 2015 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

التركمان في فلسطين

GMT 08:22 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

نصائح السفر إلى أوكرانيا لقضاء رحلة مُمتعة

GMT 11:23 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

طريقة تطبيق مكياج سموكي على طريقة نادين نجيم

GMT 05:48 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجان يقضيان حياتهما داخل سيارة في رحلات لا تنتهي

GMT 09:42 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

صور روسيا 2018

GMT 06:22 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

أفكار رائعة لتنسيق كوش أفراح مبهجة وجذابة

GMT 18:52 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

"الكنافة" حلوى الملوك الحائرة بين مصر والشام

GMT 17:36 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

النوم 7 ساعات أبسط طرق حل المشاكل بين الزوجين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday