فادي لافي هلال القدس محطة انطلاق ناجحة صوب الاحتراف الخارجي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فادي لافي هلال القدس محطة انطلاق ناجحة صوب الاحتراف الخارجي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فادي لافي هلال القدس محطة انطلاق ناجحة صوب الاحتراف الخارجي

اللاعب فادي لافي
القدس المحتلة ـ فلسطين اليوم

في سهرة كروية خليلية ، ضمن بطولة الجمعية الصيفية ، سنة 1997 شاهدت لأول مرة الهداف فادي لافي .. يومها كنت ضمن لجنة اختيار نجم المباراة ، مع عدد من خبراء اللعبة ، من أمثال حاتم صلاح ، وحسين حسونة ، وماجد العسيلي ، والحاج أحمد الناجي ، الذي لم ينتظر أكثر من ربع ساعة على بدء المباراة ليسألني : من هو هذا اللاعب الأصلع ؟

وبدون تعب توافق أعضاء اللجنة على اختيار الأصلع الواعد فادي لافي نجماً للقاء ، ليبدأ الشارع الرياضي الفلسطيني التعرف على نجم سيكون له شأن في ملاعب الوطن والعرب ، لأنّ ابن مخيم قلنديا العزّ ولد مشبعاً بالطموح ، فخاض تجربة هامة في الهلال العاصمي ، كمحطة لرحلات كروية مكوكية بين ملاعب الأردن ، والبحرين ، وسلطنة عُمان ، مع جولات مؤثرة في صفوف كبار دوري النشامى ، بِلَعِبه لكلّ من الفيصلي ، والوحدات ، والجزيرة ، وشباب الأردن .

ولأنّ طموحات أبناء فلسطين لا تقف أمامها الحدود ، انتقل اللافي بسلاسة من اللعب إلى التدريب ، مفضلاً أن تكون البداية مع أندية مؤثرة في دوري المحترفين ، على أمل ان تكون له بصمة تدريبية ، كما كانت له بصمة تهديفية .

من عَمان تواصلت مع هداف الهدافين فادي لافي ، وعبر الأثير أخذني في رحلة ممتعة ، توقفت معه فيها عند أهم محطاته الكروية ، وأبرز القابه التهديفية .
-    اسمي فادي علي ذياب أبو لطيفة " أبو قصي " من مواليد مخيم قلنديا يوم 23/3/1979.

-    كانت بداياتي في أزقة مخيم قلنديا ، حيث لعبت مع أصحابي في الحارة ، لتظهر مواهبي في مدارس المخيم ، قبل انتقالي لفريق مركز شباب قلنديا ، من خلال فرق المراحل السنية ، ولا انسى أيامها تألقي في بطولات الأحياء الشعبية ، والمشاركة في السباعيات .

-    كانت محطة تألقي الثانية بانتقالي إلى نادي هلال القدس ، بجهود من طيب الذكر ، رئيس النادي السيد نبيل أبو عمر ، والسيد مفيد جبر ، الذين أكن لهما كلّ الاحترام ... وفي تلك الفترة مثلث منتخب فلسطين للشباب ، بقيادة المدرب محمد الصباح ، والمساعد الدكتور أسعد مجدلاوي ، حيث كنت كابتنا للفريق .

-    من المدربين الذين لهم فضل عليّ محمود مطير في مركز قلنديا ، وعقيل النشاشيبي في هلال القدس ، وعزمي نصّار في المنتخب  .

-     أعتز بكوني عاصرت لاعبي الجيل الذهبي في الهلال ، من أمثال عماد الزعتري ، وخضر عبيد ، وربحي الرجبي ، وحميدان أبو سنينة ، ورجب أبو ميالة ، وماهر مفارجة ، ونضال الشويكي ، وعبد الله الصيداوي ، وغيرهم ممن أفتخر بأني لعبت معهم .

-    سنة 1997 كان أول انضمام لي للمنتخب الأول ، من خلال تجمع في غزة ، بقيادة المدرب الأرجنتيني الراحل ريكاردو ، ولكن لم استطع السفر مع المنتخب لأسباب إدارية ، والشيء نفسه حصل يومها مع لؤي حسني ، وحامد زكي .

-    بعد ذلك تم استدعائي من قبل الراحل عزمي نصّار ، الذي أعتبره صاحب فضل كبير في اكتشافي ، وتدريبي على أصول كرة القدم الحديثة ، وشاركت معه في الدورة الرياضية العربية بعمّان ، كلاعب أساسي في جميع المباريات ، وبحمد الله حققنا يومها المركز الثالث ، والميدالية البرونزية في ظروف صعبة جداً ، فالإنجاز كان من باب المستحيل ، بالنظر للظروف والإمكانيات .

-    بدأت مسيرتي الاحترافية بعد مشاركة الهلال في بطولة الوحدات العربية بالأردن ، حيث نلت إعجاب نادي الوحدات ، ومباشرة كان التواصل مع رئيس الهلال السيد نبيل أبو عمر ، وبسرعة انتقلت إلى الوحدات وعمري 19سنة فقط ، وفي سنتي الأولى مع الوحدات أحرزت لقب هداف الدوري ، لأصبح أول لاعب محترف يتوج هدافاً للدوري ، برصيد وصل إلى 16 هدفاً في 14 مباراة فقط ، ويومها شاركت مع الوحدات في بطولة الأندية الآسيوية .

-     بعد ذلك انتقلت للعب مع النادي الفيصلي ، الغريم التقليدي للوحدات ، مما أحدث ضجة في الأوساط الرياضية .. وكان التواصل معي من خلال المدير الفني للفيصلي آنذاك ، المرحوم مظهر السعيد .. وبعد ثلاث مباريات كنت متصدرا ً للائحة الهدافين برصيد خمسة أهداف ، ولكن بعد ذلك تغير الطاقم الفني ، وجاء المدرب محمد اليماني ، وأجريت عملية جراحية ، لاستئصال الزائدة ، فكان موسمي غير جيد ، رغم تحقيقي مع الفيصلي بطولة المحبة والسلام ، المقامة في مدينة اللاذقية السورية .

-     وبعد موسم غير مقبول مع الفيصلي ، تمّ الاتصال بي من نادي شباب الأردن ، المتألق في صفوف الدرجة الأولى ، وفعلاً انتقلت لشباب الأردن ، وحققت معه بطولة الدرجة الأولى ، وصعدنا إلى دوري المحترفين .. والحقيقة أنا أعتبر شباب الأردن من الأندية القريبة جداً على قلبي ، كوني ساهمت في ولادة هذا النادي ، الذي غير خارطة المنافسة في الدوري الأردني ، وأصبح رقماً صعباً ، ومنافساً قويا للفيصلي والوحدات .

-    وفي أول موسم لشباب الأردن حصلنا على المركز الثالث ، بقيادة الكابتن عيسى الترك ، وفي الموسم الثاني حققنا بطولتي الدوري والكأس ، في إنجاز هو الأول في تاريخ النادي ، بقيادة المدرب السوري نزار محروس ، ويومها حصلت على لقب هداف الموسم ، وتمّ تكريمي ، اضافة إلى أنني أحرزت مع شباب الأردن لقب بطولة الاتحاد الآسيوي سنة 2005 .

-    وكانت محطتي التالية مع نادي الرفاع الغربي البحريني ، حيث سجلت أسرع هدف في تاريخ الدوري البحريني ، بعد 18 ثانية فقط من بداية المباراة ، لأعود بعدها إلى النادي الفيصلي ، بقيادة المدرب العراقي عدنان حمد ، حيث حققنا لقب وصيف دوري أبطال العرب .

-    ومرة أخرى عدت لشباب الأردن ، ولعبت له لموسمين ، قبل عودتي للعب في دوري المحترفين مع فريقي الأول هلال القدس ، الذي كان يرأسه السيد عبد القادر الخطيب ، لألعب بعد ذلك لنادي صحم العماني ، ثم للجزيرة الأردني ، قبل العودة للوطن واللعب لبلاطة والسموع .

-    في خضم ذلك حصلت على عروض أخرى لم يكتب لها النجاح ، منها عرض من نادي النصر الكويتي سنة 2004 ، وقد رفضت العرض لارتباطي بالفصل النهائي بالجامعة ، اضافة إلى عرض من نادي حرس الحدود المصري لثلاث سنوات  ، ولكن نادي شباب الأردن ، والمدرب المصري محمد عمر حالا دون اتمام الصفقة .

-    كنت أتمنى إقامة مباراة اعتزالي في فلسطين ، لكن معوقات الاحتلال منعت النجوم العرب من القدوم ، ولذلك أقمتها في عمان ، بين الوحدات وثلة من نجوم العرب .

-    مثلي الأعلى هو فخر لكلّ عربي ، اللاعب المصري محمد أبو تريكة ، لما يتمتع به من أخلاق وتواضع ، بالإضافة لمواقفه المشرفة من القضية الفلسطينية .

-    استفدت كثيراً من المدربين خلال رحلتي الاحترافية ، وحصلت على خبرة من كلّ تجربة خضتها ، إضافة إلى حصولي على شهادة التدريب الآسيوية المستوى الأول .

-     أهم إنجازاتي كلاعب التتويج بالمركز الثالث في الدورة العربية ، وهذا إنجاز افتخر به ، كونه أول تتويج للمنتخب ، أما مع الأندية  فحصلت على سبع بطولات دوري ، وخمس بطولات كأس ، وكأس الاتحاد الآسيوي ، وثاني أبطال العرب ، ووصيف الدوري ٤ مرات ، وتوجت هدافاً للدوري مرتين ، وهداف الموسم  مرة ، ناهيك عن لقب ثاني هدافي أبطال العرب ... أمّا  كمدرب فحققت بطولة الشهيد  أبو عمار مع مركز بلاطة .

-    هناك أكثر من لاعب شكلت معهم ثنائيا ، أبرزهم ماهر مفارجة في الهلال ، ومحمود شلباية في الوحدات ، وبسام الخطيب  في شباب الأردن ، دون ان أنسى اللاعب مراد عليان .

-    مباريات الفيصلي والوحدات تمثل عرساً كروياً ، وكلّ لاعب يتطلع لخوض مثل هذه المباريات ، لمّا لها من رونق ، وحشد جماهيري وإعلامي  .

-     بصراحة ، بالنسبة لدوري المحترفين نحن بحاجة إلى وقت ، للوصول إلى معنى الاحتراف الحقيقي ،  فنحن محترفون بالاسم ،  أما العقليات فبحاجة إلى تغيير نحو الاحتراف الحقيقي ، فيجب أن تصبح الأندية شركات ذات دخل ثابت ، كي لا تبقى تعتمد على دعم رجال الأعمال ، ممن يجب علينا شكرهم ، ورفع القبعة لهم .

-    الكابتن خضر عبيد هو أخ وصديق ، وشخصيا أحترم هذا الإنسان ، ولا أنسى أنّه ساعدني في بداياتي كلاعب ، أما  خضر عبيد المدرب ، فأرقامه تتحدث عنه !

-      أفضل لاعب محلي بالنسبة لي عماد الزعتري ، وأفضل لاعب عربي رياض محرز ، وأفضل لاعب دولي رونالدو البرازيلي .

-    أفضل مدرب فلسطيني بالنسبة لي المرحوم عزمي نصار ، وأفضل مدرب عربي الجزائري جمال بلماضي ، وأفضل مدرب عالمي الاسباني بيب غوارديولا .

-    أفضل تشكيل لمنتخب فلسطين من وجهة نظري ، للحراسة : لؤي حسني، وعبد الله الصيداوي ، وللدفاع صائب جندية  ، ونادر النمس ، وأسامة ابو عليا ، وأمجد صندوقة ، وهيثم حجاج ، وايهاب ابو جزر ، وللوسط ناهض الأشقر ، ومحمود البيطار  ، وصفوان خالد ، ومحمد السويركي ، وجمال الحولي ، وخلدون فهد ، وفادي سليم ، وللهجوم ابراهيم مناصرة ، وفهد عتال ، ومراد عليان .

-    لو رجع الزمان سأسافر مرة أخرى للبحث عن فرصة الاحتراف ، ولو عاد الزمان سأقبل أيّ عرض للعب مع  شباب الخليل ، لأنه عميد الأندية الفلسطينية ، ولو عاد الزمن لن أترك كرة القدم للدراسة ، بل سأوائم بين العمل والدراسة وكرة القدم ، ولو عاد الزمن واتيحت لي فرصة الاحتراف في أوروبا لن أتردد ، ولو عاد الزمن لن أتردد في خدمة مركز قلنديا ، بشرط أن تكون هناك إدارة مهتمة بلعبة كرة القدم .

قد يهمك أيضا : 

   تقرير يوضح الدوري الألماني الأقرب بين البطولات الكبرى لاستئناف النشاط

 ميركل تعتزم إعلان استئناف منافسات الدوري الألماني لكرة القدم

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فادي لافي هلال القدس محطة انطلاق ناجحة صوب الاحتراف الخارجي فادي لافي هلال القدس محطة انطلاق ناجحة صوب الاحتراف الخارجي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday