شابان سوريان يفتتحان سوريانا بمواصفات دمشقية في غزة
آخر تحديث GMT 13:55:41
 فلسطين اليوم -

شابان سوريان يفتتحان "سوريانا" بمواصفات دمشقية في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شابان سوريان يفتتحان "سوريانا" بمواصفات دمشقية في غزة

مطعم سوريانا
غزة ـ حنان شبات

بعد اشتعال الأحداث في سورية، لجأ بعض السوريين لقطاع غزة لعدة اعتبارات منها التشابه الكبير في العادات والتقاليد وطبيعة المناخ، إضافة للمأكولات الشامية المتشابهة.

وافتتح اثنان من اللاجئين السوريين مطعم يتسم شعاره وتصميماته السورية الخالصة وعماله ومأكولاته وأطلقوا عليه "سوريانا"، حتى شعار المطعم وهو طربوش له شوارب مرفوعة والذي يعتبر من الشعارات السورية والشامية المميزة.

وأكد صاحب مطعم سوريانا أنس قرطاجي (27 عامًا) أنّه قام هو وشريكه وريف حميدو (34 عامًا) بوضع فكرة المطعم خاصًة وأنهما يمتلكان الفن والخبرة في صناعة المأكولات الشامية، لافتًا إلى أنّه من مدينة حلب وينتمي لعائلة تعتبر من العائلات البارزة فيها.

وأوضح قرطاجي، في حديثه مع "فلسطين اليوم" أنّه تعلم فن صناعة المأكولات الشامية منذ أنّ كان لديه سبعة عشر عامًا، منوهًا إلى أنّه حاصل على شهادة البكالوريس في الإدارة.

وأشار أنّ عائلته كانت تمتلك عدة مشاريع في حلب وكان أبرزها مطعم "دار القلعة"، وهو من المطاعم الأثرية وكان يصنف ضمن أشهر المطاعم التراثية في المنطقة العربية، ولكن تم تدميره خلال الحرب، إضافة للحمام الأثري الذي كانت تمتلكه العائلة  وكان يسمى حمام "ميخان"، وهو أحد أشهر الحمامات الإسلامية القديمة في سورية وتم تدميره أيضًا.

ولفت قرطاجي، أنّه بعد خروجه من سوريه ذهب إلى مصر، وعمل في مطعم في مدينة 6 أكتوبر، وأمضى فيها ما يقارب ستة  أشهر، ثم بعد ذلك قرر القدوم لقطاع غزة لما سمعه أن المأكولات الشامية لها مجال كبير في غزة .

وتابع: "جئت لغزة وبدأت العمل في أحد المطاعم قبل أن أقابل شريكي وصديقي وريف وهو سوري أيضاٌ من حلب، واضطر لمغادرة بلده بعد أن تم تدمير مطعمه بمنطقة العزيزية في حلب هو الأخر  ".

وأكد أنّ المجتمع  الغزاوي قريب جدًا من مثيله السوري، العادات والتقاليد تتشابه كثيرًا ، مُشددًا على الإقبال الكبير من قبل سكان قطاع غزة على المأكولات الشامية.

وبين أن "سوريانا" هو أول مطعم حلبي سوري في قطاع غزة، حيث يقدم للزبائن العديد من المأكولات الشامية والتركية مثل الشاورما السورية والتركية، والكفتة الحلبية الحارة إضافة لفتة الشاورما السورية والدجاج الإسطنبولي وغيرها من المأكولات الشامية.

وتحدث عن الجانب الإنساني الذي يربط اللاجئين السوريين بسكان غزة وعن العلاقة التي أصبحت تربطهم، مُشيرًا أنّ أهل غزة يرحبون بالسوريين ويتبادلون معهم الزيارات، كي لا يشعروا بالغربة عن وطنهم، بعكس كثير من الدول الأخرى التي سافروا إليها والتي كثيرًا ما كانوا يشعرون بالعزلة الاجتماعية فيها.

ويطمح قرطاجي، وشريكه وريف، بافتتاح فرع آخر في الضفة الغربية، مُتمنيًا بنفس الوقت العودة لبلده سوريه ومدينته حلب لافتتاح فرع لمطعم "سوريانا" فيها أيضًا بعد أنّ تنهي الحرب فيها ويسودها السلام والأمان.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شابان سوريان يفتتحان سوريانا بمواصفات دمشقية في غزة شابان سوريان يفتتحان سوريانا بمواصفات دمشقية في غزة



يليق الزهري بصاحبات البشرة البيضاء والسمراء

فساتين خطوبة بألوان مميَّزة على طريقة النجمات العالميات

واشنطن ـ فلسطين اليوم
يُعدّ اللون الزهري من أكثر الألوان المميزة التي تعكس رومانسية وأنوثة على إطلالة العروس، وهو من الألوان المفضلة لدى النجمات اللاتي يبحثن عن فستان ساحر يتألقن به خلال مناسباتهن وحفلاتهن. واخترنا بكِ مجموعة فساتين خطوبة باللون الزهري من وحي النجمات العالميات، ويليق اللون الزهري بصاحبات البشرة البيضاء والسمراء فهو من الألوان التي الأقرب إلى قلوب النجمات. ارتدت الممثلة الأميركية Angela Bassett فستان زهري من تصميم ريم عكرا Reem Acra جاء بكتف واحد مع تنورة مفتوحة وذيل طويل، ومن التصاميم المميزة التي اخترناها من إطلالات النجمات فستان عارضة الأزياء الأميركية. kendall jenner بقصة high low طويل من الخلف وقصير من الأمام وكورسيه من قماش التول من تصميم Giambattista Valli. وبقصة الكورسيه والتنورة المنفوشة ball gown تألقت النجمة Rihanna بفستان من تصميم Giambattista Valli، وارتدت ...المزيد

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 08:37 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"القوس" في كانون الأول 2019

GMT 18:48 2016 السبت ,25 حزيران / يونيو

اصبح بامكانك الان امتلاك شاحنة اوبتيموس برايم

GMT 08:16 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العذراء" في كانون الأول 2019

GMT 16:17 2016 الأحد ,12 حزيران / يونيو

فوائد الخبيزة " الخبازي أو الخبيز"

GMT 12:17 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح للزوج للتعامل مع زوجته المريضة بسرطان الثدي

GMT 12:19 2016 الخميس ,28 تموز / يوليو

تعرف علي جمارك سيارات "كيا سيراتو" 2017
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday