لاجئ سوري يفتتح مطعم للأكلات الدمشقية للتغلب على الواقع
آخر تحديث GMT 14:16:32
 فلسطين اليوم -

لاجئ سوري يفتتح مطعم للأكلات الدمشقية للتغلب على الواقع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لاجئ سوري يفتتح مطعم للأكلات الدمشقية للتغلب على الواقع

مهند النابلسي
غزة – حنان شبات

افتتح لاجئ سوري يُدعى مهند النابلسي (29 عامًا)، مطعمًا للأكلات الدمشقية، حيث يظهر مهند في المطعم الصغير والذي يظهر متكدسًا بالزبائن، ليشكل بيديه ما لذ وطاب من الفطائر السورية والدمشقية اللذيذة التي يتهافت الزبائن على طلبها.

وصرح النابلسي، لـ"فلسطين اليوم" بأنّ ما دفعه لفتح مطعم خاص بالأكل السوري هو عدم معرفة سكان غزة بالأكلات السورية والدمشقية، خاصة بعد أن سمعوا بها من خلال المسلسلات السورية كالخوالي وليالي الصالحية وباب الحارة وغيرها.

وأوضح أنه تعلم صناعة الفطائر والوجبات السورية من أبيه، حيث كان يملك محلاٌ في دمشق، لافتًا إلى أن السبب الذي دفعه لمغادرة سوريا هي الحرب القائمة في بلده منذ سنوات ورفض التحدث عنها.

كما أشار مهند، إلى أنّه جاء إلى غزة عن طريق مصر في منتصف عام 2013، إلا أنه لايزال يتواصل مع عائلته التي ما زالت تسكن في دمشق بشكل يومي سواء بالاتصال الهاتفي أو من خلال الإنترنت.

ولفت إلى أن تجربته الأولى كانت بفتح مطعم الدمشقي للمأكولات الشامية في حي النصر في غزة، ولكن بسبب بعض المشاكل المادية، إضافة إلى الموقع البعيد نوعًا ما عن الزبائن تم إغلاقه، إلا أن الفكرة بقيت مسيطرة عليه إلى أن تمكن من إعادة فتح مشروعه مرة أخرى تحت اسم مطعم "ياسمين الشام" بالقرب من مفترق السرايا وسط مدينة غزة، والذي يعتبر من أكثر الأماكن حيوية في المدينة .

وأكد مهند، أنّ الأكلات السورية تلقى إقبالاً شديدًا من قبل سكان غزة وبصورة فاقت كل توقعاته، مُبينًا أنواع الفطائر التي يقدمها ومنها الصفيحة باللحمة والمعجوقة والمحمرة الشامية، إضافة إلى فطائر الزعتر والجبنة وغيرها، والتي تُعد أسعارها في متناول الجميع.

وأفاد إلى أن فكرة المطعم مستوحاة من التراث الشامي القديم حجر قديم (فرن)، يعمل على السولار، مُنوهًا إلى أن السولار لا يضر في الأكل الذي يقدمه لزبائنه.

وأوضح مهند، أن عدد العمال في المطعم يصل لأحد عشر عاملاً كلهم فلسطينيون، حيث عبر أحد العاملين الفلسطينيين في المطعم رزق قدوحة، عن سعادته بالعمل مع الشاب السوري مهند في هذا المحل المميز.

لاجئ سوري يفتتح مطعم للأكلات الدمشقية للتغلب على الواقع

كما أكد على أنّ اقبال المواطنين على المطعم فاق المتوقع، وهم سعداء بدرجة كبيرة، وأنّ أسعار الفطائر في متناول جميع المواطنين، إضافة إلى أنّ علاقة العمال مع مهند وعلاقتهم يبعضهم مميزة تصل لحد أنهم يعتبرون أنفسهم أخوة وليس فقط زملاء عمل.

ونوه أحد زبائن المطعم باسل أبو ركبة، أنّ الفكرة جديدة، والطعام السوري معروف بطعمه المميز واللذيذ، مُبينًا أنه من سكان مدينة دير البلح وسط القاع، إلا أنه دائمًا ما يذهب إلى "ياسمين الشام" من أجل الاستمتاع بالمذاق المميز.

أما الشاب فجر زقوت، فعبر عن اعجابه في المطعم وما يقدمه من مأكولات شامية سريعة ولها نكهات خاصة، إضافة إلى أن سرعة تجهيزها، فبعض المواطنين يتناولوها  أثناء عملهم كوجبات سريعة.

لاجئ سوري يفتتح مطعم للأكلات الدمشقية للتغلب على الواقع

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لاجئ سوري يفتتح مطعم للأكلات الدمشقية للتغلب على الواقع لاجئ سوري يفتتح مطعم للأكلات الدمشقية للتغلب على الواقع



أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 11:06 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

5 حيل لديكورات غرف نوم أكثر جمالًا تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - 5 حيل لديكورات غرف نوم أكثر جمالًا تعرفي عليها

GMT 06:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 13:42 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 12:28 2020 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يهنىء بايدن بالفوز على ترامب

GMT 16:30 2015 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حماية الجهاز الهضمي مفتاح علاج السرطان

GMT 12:21 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:05 2016 الأربعاء ,17 آب / أغسطس

مصرع شاب في حادث دراجة نارية في مدينة غزة

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 03:03 2016 الخميس ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الأطفال يطلعون على كيفية التعامل مع الثعابين السامة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday