البيئة اللبنانية تصدر التقرير الوطني الخامس للتنوع البيولوجي
آخر تحديث GMT 12:20:18
 فلسطين اليوم -

البيئة اللبنانية تصدر التقرير الوطني الخامس للتنوع البيولوجي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البيئة اللبنانية تصدر التقرير الوطني الخامس للتنوع البيولوجي

البيئة اللبنانية
بيروت - فلسطين اليوم

أصدرت وزارة البيئة التقرير الوطني الخامس للتنوع البيولوجي الذي أعدته بالتعاون مع مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وشركة الأرض، وذلك في إطار تنفيذها لمشروع "النشاطات التمهيدية من أجل مراجعة الاستراتيجية الوطنية للتنوع البيولوجي وخطة العمل وإعداد التقرير الوطني الخامس إلى اتفاقية التنوع البيولوجي".

يتألف التقرير من ثلاثة أجزاء رئيسية. يتناول الجزء الأول التحديث لحالة التنوع البيولوجي واتجاهاته والتهديدات التي يتعرض لها وآثاره على رفاه الإنسان، في ما يزود الجزء الثاني بمعلومات حول الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية للتنوع البيولوجي، وتنفيذها، وتعميم التنوع البيولوجي. أما الجزء الثالث فيعرض التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف أيشي للتنوع البيولوجي 2010- 2020 والمساهمات في تحقيق أهداف عام 2015 ذات الصلة من الأهداف الإنمائية للألفية.

وبين التقرير في جزئه الاول، أن لبنان يتميز بتنوع بيولوجي غني وفريد من نوعه ضمن مساحة صغيرة، فلبنان يغطي 0.07% من مساحة اليابسة في العالم ويتضمن حوالي 21.7% من التنوع البيولوجي في العالم (حوالي 9116 نوعا من الكائنات النباتية والحيوانية). هناك العديد من الدراسات والابحاث التي تتناول التنوع البيولوجي البري في لبنان وتبين ان الغابات تحتل حوالي 13% من مساحة الأراضي اللبنانية وتتكون بمعظمها من أشجار السنديان، ويضم لبنان نسبة مهمة من الانواع المتفردة اي الموجودة فقط في لبنان او في منطقة الشرق الاوسط، ولا سيما في ما يعود للنباتات البرية، كما يضم أنواعا نادرة ومهددة وذات اهمية اقتصادية (224 نوعا من النباتات تعتبر ذات أهمية اقتصادية).

أما بالنسبة للتنوع البيولوجي البحري، فهو أصبح محددا ومعروفا اكثر انما يحتاج إلى مزيد من الدراسات، علما أن المياه اللبنانية تمثل أقل من 1% من سطح المحيطات في العالم وتضم ما يقارب 6% من الكائنات البحرية العالمية.

على الصعيد الوطني، يبين التقرير أنه يوجد في لبنان 15 محمية طبيعية تحتل حوالي 2.7% من مساحة البلاد. وعلى الصعيد الدولي، تم تصنيف 25 موقعا طبيعيا على لائحة الاتفاقيات والمنظمات الدولية: موقع طبيعي مصنف على لائحة الاونسكو للتراث العالمي، وأربعة مواقع على لائحة رامسار للأراضي الرطبة ذات الاهمية الدولية، و15 موقعا مهما للطيور، وموقعان بحريان مصنفان مناطق محمية خاصة ذات أهمية متوسطية، وثلاثة مواقع مصنفة محميات محيط حيوي من قبل الاونيسكو.

ومن المؤكد أن التغييرات الرئيسية التي طالت إدارة التنوع البيولوجي على المستوى الوطني منذ إعداد التقرير الوطني الرابع في تموز 2009، قد ساهمت في المحافظة على التنوع البيولوجي في لبنان من خلال تطبيق استراتيجيات متنوعة وبرامج ومشاريع تهتم بإدارة التنوع البيولوجي، حمايته، تخفيف المخاطر عليه وتحدد قيمته الاقتصادية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيئة اللبنانية تصدر التقرير الوطني الخامس للتنوع البيولوجي البيئة اللبنانية تصدر التقرير الوطني الخامس للتنوع البيولوجي



 فلسطين اليوم -

يليق الزهري بصاحبات البشرة البيضاء والسمراء

فساتين خطوبة بألوان مميَّزة على طريقة النجمات العالميات

واشنطن ـ فلسطين اليوم
يُعدّ اللون الزهري من أكثر الألوان المميزة التي تعكس رومانسية وأنوثة على إطلالة العروس، وهو من الألوان المفضلة لدى النجمات اللاتي يبحثن عن فستان ساحر يتألقن به خلال مناسباتهن وحفلاتهن. واخترنا بكِ مجموعة فساتين خطوبة باللون الزهري من وحي النجمات العالميات، ويليق اللون الزهري بصاحبات البشرة البيضاء والسمراء فهو من الألوان التي الأقرب إلى قلوب النجمات. ارتدت الممثلة الأميركية Angela Bassett فستان زهري من تصميم ريم عكرا Reem Acra جاء بكتف واحد مع تنورة مفتوحة وذيل طويل، ومن التصاميم المميزة التي اخترناها من إطلالات النجمات فستان عارضة الأزياء الأميركية. kendall jenner بقصة high low طويل من الخلف وقصير من الأمام وكورسيه من قماش التول من تصميم Giambattista Valli. وبقصة الكورسيه والتنورة المنفوشة ball gown تألقت النجمة Rihanna بفستان من تصميم Giambattista Valli، وارتدت ...المزيد

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 08:37 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"القوس" في كانون الأول 2019

GMT 18:48 2016 السبت ,25 حزيران / يونيو

اصبح بامكانك الان امتلاك شاحنة اوبتيموس برايم

GMT 08:16 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العذراء" في كانون الأول 2019

GMT 16:17 2016 الأحد ,12 حزيران / يونيو

فوائد الخبيزة " الخبازي أو الخبيز"

GMT 12:17 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح للزوج للتعامل مع زوجته المريضة بسرطان الثدي

GMT 12:19 2016 الخميس ,28 تموز / يوليو

تعرف علي جمارك سيارات "كيا سيراتو" 2017
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday