الزراعة الأردنية تدعو المزارعين لتنفيذ مشاريع الحصاد المائي
آخر تحديث GMT 02:10:08
 فلسطين اليوم -

الزراعة الأردنية تدعو المزارعين لتنفيذ مشاريع الحصاد المائي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الزراعة الأردنية تدعو المزارعين لتنفيذ مشاريع الحصاد المائي

مشاريع الحصاد المائي
عمان ـ بترا

دعت وزارة الزراعة المزارعين الى تنفيذ مشاريع الحصاد المائي في مزارعهم والاستفادة قدر الامكان من مياه الامطار الناجمة عن تكوّن المنخفضات الجوية خلال الموسم الشتوي الحالي.

وقال مدير الاعلام في الوزارة الدكتور نمر حدادين إن المزارعين يواجهون عادة تحديات مائية وشحا في المياه، الأمر الذي يستوجب عليهم عمل حفائر ترابية وآبار مياه مهما كان حجمها، وللاستفادة من الجريان السطحي والفائض من السيول عند هطول الأمطار التي يضيع منها هدراً ما نسبته 85بالمئة ، من خلال جمع اكبر قدر ممكن من المياه وحفظها بالطرق المناسبة ، ليصار إلى استغلالها عند الضرورة كأغراض الري او سقاية الثروة الحيوانية.

واضاف في تصريح صحافي اليوم إن مؤسسة الاقراض الزراعي تقدم بدورها قروضاً ميسرة للراغبين من خلال برامجها الاقراضية، لمساعدة المزارعين بعمل بئر ماء تجميعي على مستوى المزرعة، خصوصا للذين تقع اراضيهم في المناطق المنحدرة، إذ يمكنهم استغلال مياه الامطار بطرق بسيطة مثل عمل الحفر حول الاشجار او عمل خطوط و اقواس كنتورية بعكس اتجاه الجريان، لمنع انجراف التربة وحجز كميات المياه الجارية.

كما يمكنهم تحويل مجاري المياه لتصب في برك زراعية لري المزروعات، وفي حال الانحدار الشديد للأرض، فيمكن عمل سلاسل حجرية تعمل كسدات ترابية تخفف سرعة الجريان وتحفظ المياه في ذات الوقت.

واشار الى ان دعوة الوزارة لبناء الحفائر،تاتي لمواجهة حالة نقص المياه التي تضيع إما بالتبخر أو الجريان السطحي، في الوقت الذي تُقدر فيه الامطار الهاطلة على المملكة بالموسم المطري بحوالي 8.5 مليار متر مكعب.

واشار حدادين الى ان الوزارة نفذت العديد من مشاريع الحصاد المائي والحفائر والسدود الترابية في مختلف مناطق المملكة لخدمة مربي الثروة الحيوانية خصوصا في مناطق المراعي، من اجل مساعدتهم وتخفيف العبء عليهم، وما زالت تنفذ حفائر وسدودا ترابية ومنشآت حصاد مائي للتغلب على مشاكل شح المياه والاستفادة من مياه الامطار والسيول.

وقال مدير الاعلام أن امطارالخير تبشر بموسم زراعي جيد و لها مردود ايجابي على الزراعة بشكل عام و خصوصا مزارعي الشعير و القمح و تجدد امالهم بموسم زراعي جيد .. كما ان امطار الخير تقلل من الانجماد على مياه الري خصوصا الزراعات المروية و توفر كميات لا بأس بها من المياه و تساعد على تلون ثمار الحمضيات ( نضوج طبيعي و تلون طبيعي ) التحول للون البرتقالي .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزراعة الأردنية تدعو المزارعين لتنفيذ مشاريع الحصاد المائي الزراعة الأردنية تدعو المزارعين لتنفيذ مشاريع الحصاد المائي



 فلسطين اليوم -

اختارت فستانًا من قماش الكتان باللون البيج

ميغان ماركل في شكل جديد وناعم بعد غياب دام 60 يومًا

لندن ـ فلسطين اليوم
حاول دوق ودوقة ساسكس حماية نفسيهما من الشمس وفيروس "كورونا" في أحدث إطلالة لهما في بيفرلي هيلز- كاليفورنيا، وهما يستقلان سيارتهما في محطة للوقود برفقة فريق أمنيّ خاص بهما، فيما لم يشاهد معهما إبنهما آرتشي. اختارت ميغان بعد غياب دام شهرين الإطلالة بفستان من قماش الكتان linen باللون البيج الكريمي فضفاض تميّز بقصته غير المتساوية عند الطرف فجاء قصيراً من الأمام وأطول من الخلف. ونسّقت معه حذاء بكعب مسطّح من مجموعة Sam Edelman، وزيّنت اللوك بقبعة كبيرة من القش من تصميم Janessa Leone، ونظارات سوداء بزجاجات داكنة، وكمامة للوقاية من فيروس كورونا. وأكملت ميغان اللوك بحقيبة كروس باللون الأسود. وللمرة الأولى زيّنت ميغان معصمها بما يبدو حسب الصور انه ساعة ذهبية، ومن الناحية الجمالية، لم يظهر من ميغان سوى شعرها الأسود الذي أسدلته على كتفيها وصف...المزيد

GMT 01:55 2020 الأربعاء ,15 تموز / يوليو

تعرفي على أحدث ثيمات حفلات الزفاف باللون الذهبي
 فلسطين اليوم - تعرفي على أحدث ثيمات حفلات الزفاف باللون الذهبي

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 05:58 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تعيش ظروفاً جميلة وداعمة من الزملاء

GMT 00:26 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

رحلات ركوب الطوف في النهر في أجمل مناطق سويسرا

GMT 17:23 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

العيوب التناسليّة عند الرجال تؤثر على واحد من بين 300 شخص

GMT 09:42 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

أفضل "العطور الخليجية" لرائحة أنيقة ومميزة

GMT 01:21 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نيللي كريم تعرب عن سعادتها بنجاح مهرجان الجونة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday