انطلاق أعمال اجتماع وزراء البيئة العرب برئاسة فلسطين
آخر تحديث GMT 19:55:16
 فلسطين اليوم -

انطلاق أعمال اجتماع وزراء البيئة العرب برئاسة فلسطين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انطلاق أعمال اجتماع وزراء البيئة العرب برئاسة فلسطين

الجامعة العربية
القاهرة ـ فلسطين اليوم

انطلقت أعمال اجتماع الدورة الـ٢٧ لوزراء البيئة العرب الخميس، بمقر الجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة، برئاسة رئيسة سلطة جودة البيئة الفلسطينية عدالة الأتيرة.

وكان ذلك بحضور الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ونائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة إبراهيم ثياو.

وأوضحت الأتيرة في كلمتها الافتتاحية، وذلك بعد تسلمها رئاسة الاجتماع من نظيرها السعودي الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة عبد العزيز الجاسر، "إن اجتماعنا ينعقد في ظروف صعبة تمر بها المنطقة، يتطلب النهوض بواقع بيئي في وطننا العربي، ووضعه في مصاف باقي أنحاء العالم، خاصة في فلسطين، جراء ما تمارسه إسرائيل من انتهاكات بحق البيئة والإنسان الفلسطيني.

وأضافت أن الاحتلال الإسرائيلي، يمارس أبشع عملية تلويث بيئي في مدينة القدس وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على الأرض والمصادر الطبيعية ويتحكم بكل مقدراتنا، ما يحول دون تحقيق التنمية المستدامة.

وتابعت الأتيرة "تابع مجلسكم قضية التنمية المستدامة منذ بدايتها وحتى الآن، فهو الذي قام بالإعداد والتحضير لمؤتمر الأرض الذي عقد في ريوديجانيرو في العام 1992، والإعداد للمؤتمر العالمي حول التنمية المستدامة الذي عقد في جوهانسبرغ عام 2002، والذي عمل على متابعة مخرجاته من خلال مبادرة التنمية المستدامة في المنطقة العربية".

وأردفت "من أهم العقبات التي تواجهنا جميعا في هذه المنطقة عامة وفي فلسطين خاصة هو الاحتلال الإسرائيلي، الذي لا يتوانى ولو للحظة عن التدمير والسيطرة على الموارد الطبيعية والتوسع الاستيطاني بشكل غير مسبوق، وقلع، وقطع، وحرق الأشجار، والاستمرار في بناء جدار الضم والتوسع، وما ينجم عنه من آثار سلبية، وعلى رأس ذلك يأتي مخطط الاحتلال الإسرائيلي من تقسيم زماني ومكاني للمسجد الأقصى المبارك، وما يصاحب ذلك من ممارسات الظلم والقهر".

 وتطرّقت إلى الوضع البيئي في قطاع غزة، جراء الحروب المتعاقبة والعقاب الجماعي لشعبنا، والمتمثل بالحصار المفروض عليه منذ سنوات، مطالبة بضرورة التعاون من أجل النهوض بواقع البيئة في منطقتنا العربية.

ويناقش الاجتماع عددا من الموضوعات، وفي مقدمتها الأوضاع البيئية في فلسطين، جراء ما تمارسه إسرائيل بحق البيئة والإنسان الفلسطيني، ومصادرة الموارد الطّبيعية، والسيطرة على المياه الجوفية الفلسطينية، بالإضافة الى الآثار البيئية والصحية السلبية التي تنتج عن التلوث الإشعاعي، والاستمرار في متابعة إجراءات رصده في المناطق الحدودية مع إسرائيل، وتأثيراتها على المنطقة العربية وبيئتها.

وتتم مناقشة البدء في إعداد دراسة المسودة الأولى للحد من مخاطر الكوارث، إلى جانب إحاطة اللجنة المشتركة للبيئة والتنمية بالمستجدات بشأن المركز العربي للوقاية من أخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى، وعرض نتائج اجتماع لجنة متابعة تنفيذ آلية التنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ، بالإضافة إلى بحث مخاطر مفاعل بوشهر الإيراني، بعد استكمال إعداد دراسة حول المفاعل والمستويات الإشعاعية التي تنبعث منه وتأثيراتها على المنطقة، واستمرار رصد أي تأثيرات إشعاعية محتملة من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وحضر الاجتماع مدير عام السياسات والتخطيط زغلول سمحان، والمستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق أعمال اجتماع وزراء البيئة العرب برئاسة فلسطين انطلاق أعمال اجتماع وزراء البيئة العرب برئاسة فلسطين



 فلسطين اليوم -

تتميّز بأسلوبها الملكي والبساطة البعيدة عن البهرجة

موديلات فساتين باللون الأخضر مستوحاة من ملكة إسبانيا

مدريد - فلسطين اليوم
تتميّز ملكة إسبانيا “الملكة ليتيزيا” Queen Letizia باطلالاتها الراقية وأسلوبها الأنيق والملكي بلمسات البساطة الفاخرة والبعيدة كل البعد عن البهرجة والمبالغة سواء من ناحية القصات أو من ناحية الألوان، حيث تعدّ الفساتين من التصاميم المفضلة للملكة ليتيزيا، وبشكل خاص باللون الأخضر الجذاب بمختلف درجاته، ولذلك اخترنا لك مجموعة مميزة من فساتين باللون الأخضر بأسلوب الملكة ليتيزيا، لتستوحي منها ما يناسبك. وتألقت الملكة ليتيزيا بفساتين اللون الأخضر بأكثر من ستايل وأسلوب بالعديد من المناسبات، منها باطلالة أنثوية جذابة وبسيطة بفستان الدانتيل بطول الركبة والقصة الضيقة باللون الأخضر الداكن، ومنها بستايل ملكي فاخر وبسيط بفستان قصير بطول الركبة باللون الأخضر الزيتي بقصة منسدلة برقي مع الكاب من نفس الطول واللون، وأعجبتنا خيارات المل...المزيد

GMT 13:58 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية
 فلسطين اليوم - تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية

GMT 08:46 2018 الأحد ,22 تموز / يوليو

11 عامًا على غياب "الضاحك الباكي" يونس شلبي

GMT 15:43 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 02:46 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

شيماء شبايك تعلن عن مجموعة جديدة من الأشغال اليدوية

GMT 14:13 2017 الثلاثاء ,18 إبريل / نيسان

تعرفي على أفضل الطرق لتنظيف كنب غرفة المعيشة

GMT 10:50 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

الفنانة حلا الترك تكشف عن جنسيتها الحقيقية

GMT 23:06 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

راميات البحرين يتوّجن بذهبية 10 أمتار مسدس هوائي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday