مشروع الـ15 مليون فدان أهم إنجازات وزارة الزراعة المصرية
آخر تحديث GMT 14:55:29
 فلسطين اليوم -

مشروع الـ1.5 مليون فدان أهم إنجازات وزارة الزراعة المصرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مشروع الـ1.5 مليون فدان أهم إنجازات وزارة الزراعة المصرية

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
القاهرة - ا ف ب

أكدت وزارة الزراعة أن مشروع المليون ونصف المليون فدان - الذى اطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء له مؤخرا بمنطقة الفرافرة ، ضمن المرحلة الأولى من نصف مليون فدان - يعد اكبر انجاز للحكومة عامة ولوزارة الزراعة على وجه الخصوص خلال عام 2015 المنصرم .

ونوهت الوزارة - في تقرير لها اليوم السبت - بالانتهاء من إعداد الدراسات اللازمة بالتنسيق بين كافة الوزارات المعنية ، وعمل التراكيب المحصولية لتنفيذ المشروع ، وزراعة ال 10 آلاف فدان الأولى بالقمح والشعير ، باعتبارهما من اهم المحاصيل الاستراتيجية ، وأضاف التقرير أن الوزارة تعمل في المشروع من خلال ملكيتها للأراضي ، إضافة إلى الاستشارات الفنية والمزارع الإرشادية.

ومن بين أهم الإنجازات أيضا توفير الأسمدة لجميع الفلاحين بشتى المحافظات من خلال التعاقد مع المصانع الحكومية لتوريد كامل حصتها لصالح الوزارة ، إضافة إلى توريد 56% من حصة المصانع الحكومية للوزارة لتلبية احتياجات السوق من الأسمدة وحتى لا يشعر الفلاح باختناقات في السوق.

كما فعَلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قانون الزراعة التعاقدية الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي ، من خلال إنشاء مركزً للزراعات التعاقدية يقوم بدور الوسيط بين المزارع والمشتري للمحاصيل خاصة الاستراتيجية ، لرفع العبء عن كاهل الفلاحين وصغار المزارعين من خلال تسويق المحصول.

وعمدت الوزارة الى التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية التي توفر العملة الصعبة ، وأهمها التوسع في زراعة الذرة الصفراء لتوفير الأعلاف لسد النقص من خلال إضافة نصف مليون فدان سنويًا للمساحة المنزرعة حتى عام 2030.

كما تعمل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من خلال جهاز حماية الأراضي وبالتعاون مع وزارتي الداخلية والتنمية المحلية من إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وتم إزالة 269 الفا و551 تعديا من إجمالي مليون و456 ألفا منذ يناير 2011 وحتى الآن بجميع المحافظات.

ومن اهم المشروعات التى أولتها وزارة الزراعة اهتماما خاصا مشروع الري الحقلي ، وهو المشروع الممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والذي يستهدف 5 ملايين فدان ، وتم إنجاز 350 ألف فدان كمرحلة أولى بحلول عام 2016 ، وهذ المشروع ينفذ قي محافظات "البحيرة - كفر الشيخ – أسيوط – سوهاج – قنا – بني سويف – المنيا – الشرقية – الدقهلية".

ويوفر مشروع الري الحقلي حوالي 10 مليارات متر مكعب كانت تفقد عن طريق التسرب في التربة والبخر الجوي ، وتوفير 10% من الأراضي عن طريق تغطية المراوي والمساقي والفتحات واستبدالاها بمواسير قطرية داخل الحقول.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشروع الـ15 مليون فدان أهم إنجازات وزارة الزراعة المصرية مشروع الـ15 مليون فدان أهم إنجازات وزارة الزراعة المصرية



لمشاهدة أجمل الإطلالات والتصاميم التي تستحق التوقف عندها

نجمات خطفن الأضواء خلال حضورهن عروض أسبوع الموضة

ميلانو - فلسطين اليوم
غصّت عروض الازياء العالمية لموسم خريف وشتاء 2020-2021 باجمل اطلالات النجمات والعارضات العالميات اللواتي حضرن في الصفوف الامامية لمشاهدة اجمل العروض الجاهزة والتصاميم التي تستحق التوقف عندها.تابعي معنا أناقة النجمات والعارضات الاخيرة اللواتي اخترن أجمل صيحات الموضة مباشرة من أسبوع ميلانو للموضة.سحرت النجمة Dakota Johnson الانظار خلال توجّهها لحضور عرض Gucci لموسم خريف وشتاء 2020-2021 مرتدية بدلة رسمية واسعة باللون الاسود. كما لفتتنا اطلالات Emily Ratajkowski بفستان احمر قصير على شكل بلايزر في عرض Versace، والمعطف البني الواسع الذي تألقت به على شكل فستان في عرض Prada مع الجزمة السوداء عالية الساق. كما لفتتنا التصاميم السوداء مع اكمام الكاب التي اختارتها Barbara Palvin ايضاً خلال حضورها عرض Versace والبارز اختيار العديد من النجمات تصاميم مزخرفة وأبرزها اناقة Rachel...المزيد

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 12:56 2014 الإثنين ,01 أيلول / سبتمبر

الفضيّ هو مَلِك الألوان في فساتين الزّفاف

GMT 10:37 2019 الإثنين ,12 آب / أغسطس

نجوى كرم بمكياج جذاب خلال عيد الأضحى 2019

GMT 02:38 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

زوجة ترامب تظهر جذابة خلال قمة "العشرين"

GMT 10:43 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

حسام البدري تفاءل بـ"التشكيل الخاطئ" للأهلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday