بيرزيت تعقد المؤتمر الأول الفلسطيني – الهولندي حول المياه
آخر تحديث GMT 01:39:53
 فلسطين اليوم -

"بيرزيت" تعقد المؤتمر الأول الفلسطيني – الهولندي حول المياه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بيرزيت" تعقد المؤتمر الأول الفلسطيني – الهولندي حول المياه

جانب من المؤتمر الأول حول المياه
القدس - وفا

عقد معهد الدراسات البيئية والمائية في جامعة بيرزيت اليوم الثلاثاء، المؤتمر الأول لبرنامج التعاون الأكاديمي الفلسطيني– الهولندي حول المياه (بادكو).

حضر المؤتمر رئيس جامعة بيرزيت بالوكالة هنري جقمان، ووزير سلطة المياه الفلسطينية مازن غنيم، وممثل مكتب هولندا في الأراضي الفلسطينية بيتر موليما، وممثل كلية ماستريخت للإدارة في هولندا ميني بيتر فان دايك، وممثلون عن القطاعات العاملة في مجالي المياه والطاقة الفلسطينية والهولندية، وعدد من الجامعات الفلسطينية.

وتحدث الوزير غنيم عن أهم المشاكل التي يواجهها قطاع المياه في فلسطين، وعلى رأسها سيطرة الاحتلال على مصادرها وإعاقة دخول المعدات التي يحتاجونها في العمل، وعرقلة إنشاء محطات التنقية، والمشاكل المتعلقة بالصرف الصحي، متمنيا أن يساهم المنتدى في وضع أجندة وطنية على أساس البحث العلمي من أجل حل بعض هذه القضايا.

من جهته، شكر جقمان، الحضور على مشاركتهم في فعاليات المنتدى، مؤكداً أن فكرة تأسيس هذا المعهد تعود إلى عام 1994، الذي بدأ كبرنامج تدريبي لبناء قدرات العاملين في قطاع المياه، بالتعاون مع مؤسسات أكاديمية هولندية. وتطورت الفكرة، عبر برنامجي ماجستير في علوم وهندسة المياه والبيئة تحت إشراف كامل من الطاقم الأكاديمي الهولندي، مشيداً بعمق التعاون المستدام في حقلي المياه والبيئة بين جامعة بيرزيت والمؤسسات الأكاديمية والبحثية الهولندية منذ ما يزيد على 20 عاما.

وأكد مدير معهد الدراسات البيئية والمائية ماهر أبو ماضي، أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز العلاقة بين البحث العلمي وصناعة القرار فيما يخص أولويات واحتياجات قطاع المياه الفلسطيني، مع التركيز على المياه والطاقة ومشاركة القطاع الخاص. وقال إن 'المؤتمر سيعرض 11 مشروعا بحثيا مشتركا، بالإضافة إلى نتائج تقديم الاحتياجات التعليمية والتدريبية، وسيفتح المجال أمام جميع المشاركين لمناقشة الفرص والعوائق المتعلقة بقطاع المياه'.

واستعرض ممثل مكتب هولندا في الأراضي الفلسطينية موليما، التعاون الفلسطيني- الهولندي في مجالات المياه تحديدا، التي كان أولها في جامعة بيرزيت، مؤكدا أن المؤتمر يهدف إلى تحديد التحديات التي تواجه مجال المياه، للخروج بحلول خلاقة وقابلة للتطبيق'، داعيا الجهات الفلسطينية إلى تقديم طلبات للمنحة الهولندية المستدامة التي تختص بمشاريع المياه.
من جانبه، تحدث ممثل كلية ماستريخت فان دايك، عن أهمية الشراكة الوثيقة مع معهد الدراسات البيئية والمائية، والقيام بالمشاريع المشتركة بين الجامعات الفلسطينية ونظيرتها في هولندا وغيرها، خاصة تلك التي تتعلق بالاتفاقيات الأكاديمية وتبادل الخبرات والتشبيك بين الجامعات في البلدين، لا سيما في مجال المياه.

وناقش المؤتمر الذي سيكمل جلساته يوم غد الأربعاء، مواضيع عدة أبرزها: إدارة المياه والحكم، وإدارة المياه في ظل ندرة وتغير المناخ، ودور القطاعين العام والخاص في إدارة المياه، والإدارة الزراعية، والموارد المائية غير التقليدية، والابتكارات في مجال معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها، وتحلية مياه البحر والمياه المالحة، والتغذية الاصطناعية للمياه الجوفية، وجودة المياه والصرف الصحي والصحة العامة، وتقنيات مبتكرة لرصد نوعية المياه، وتلوث المياه الجوفية ورسم الخرائط، والمخاطر الصحية العامة المرتبطة بتلوث المياه، والإنتاج الزراعي في ظل زيادة الإجهاد المائي، والتقنيات المبتكرة لزيادة غلة المحاصيل والإنتاج في الزراعة، وتأثير تغير المناخ وندرة المياه على الإنتاج الزراعي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بيرزيت تعقد المؤتمر الأول الفلسطيني – الهولندي حول المياه بيرزيت تعقد المؤتمر الأول الفلسطيني – الهولندي حول المياه



GMT 09:00 2020 السبت ,06 حزيران / يونيو

مايو 2020 الأكثر سخونة منذ 39 عاما

GMT 16:47 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

زلزال قوي يضرب شمال تشيلي

GMT 08:52 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

إصابة أول قطة بفيروس كورونا في روسيا
 فلسطين اليوم -

نسقت إطلالتها ببنطلون أبيض أتى بقصّة مستقيمة ونظارة شمسية

الملكة رانيا تتألق بـ"الفوشيا" من توقيع "أوف وايت" خلال زيارتها إلى "أم قيس"

عمان ـ فلسطين اليوم
تألقت الملكة رانيا، زوجة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بإطلالاتها العصرية خلال زيارة لها إلى بيت البركة وبيت الورد في منطقة أم قيس التي تقع في شمال الأردن، برفقة إبنتها الأميرة إيمان، وأطلت الملكة رانيا بقميص ساتان بلون الفوشيا من Off-White بسعرألف دولار أمريكي، كما انتعلت حذاء سنيكرز من Adidas بسعر 100 دولار أمريكي. ونسّقت ملكة الأردن إطلالتها ببنطلون أبيض أتى بقصّة مستقيمة، وارتدت نظارات شمسية من Chanel، تميّزت بشكلها المدوّر، واعتمدت تسريحة الكعكة الفوضوية والعفوية، وتميزت بمكياج ناعم وعملي ارتكز على ظلال العيون الترابي وأحمر الشفاه اللامع. ونشرت الملكة رانيا على صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور من زيارتها لأم قيس، برفقة ابنتها إيمان، وكتبت معلقة: "جلسة ما بتنتسى اليوم في بيت البركة وبيت الورد مع إيمان وأ...المزيد

GMT 13:58 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية
 فلسطين اليوم - تعرف على أهم محافظات "عسير" السعودية

GMT 08:46 2018 الأحد ,22 تموز / يوليو

11 عامًا على غياب "الضاحك الباكي" يونس شلبي

GMT 15:43 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 02:46 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

شيماء شبايك تعلن عن مجموعة جديدة من الأشغال اليدوية

GMT 14:13 2017 الثلاثاء ,18 إبريل / نيسان

تعرفي على أفضل الطرق لتنظيف كنب غرفة المعيشة

GMT 10:50 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

الفنانة حلا الترك تكشف عن جنسيتها الحقيقية

GMT 23:06 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

راميات البحرين يتوّجن بذهبية 10 أمتار مسدس هوائي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday