دعوات إسرائيلية لتزويد تركيا بالغاز لوقف تبعيتها لروسيا
آخر تحديث GMT 09:50:09
 فلسطين اليوم -

دعوات إسرائيلية لتزويد تركيا بالغاز لوقف تبعيتها لروسيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دعوات إسرائيلية لتزويد تركيا بالغاز لوقف تبعيتها لروسيا

الغاز الطبيعي
القدس المحتلة - أ.ش.أ

يعتقد مراقبون إسرائيليون أن ثمة فرص قوية لتحسين العلاقات مع تركيا في الفترة المقبلة، معولين على ملف الغاز الطبيعي والمخاوف التركية من التبعية للغاز الروسي، فضلا عن تولي “يوسي كوهين” منصب رئيس الموساد، في ظل مشاركته السابقة في مفاوضات بين تل أبيب وأنقرة، من أجل تسوية الخلافات التي تعود لعام 2010، وامتلاكه نظرة إيجابية بشأن عودة العلاقات بين البلدين.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، تطالب شخصيات سياسية رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو باستغلال التوترات الحالية بين موسكو وأنقرة، والمخاوف التركية بشأن التبعية للغاز الروسي، والسير في مسار التسوية بين البلدين، داعين إلى مد خط أنابيب لنقل الغاز الإسرائيلي إلى تركيا، ومنها إلى أوروبا.

ويسعى أصحاب هذا الرأي إلى محاولة استغلال واقعة إسقاط المقاتلة الروسية (SU-24) بواسطة الجيش التركي، في نوفمبر الماضي، لوضع حد لسنوات من التوتر بين تل أبيب وأنقرة، منذ واقعة سيطرة البحرية الإسرائيلية على  “أسطول الحرية” عام 2010، ومقتل عدد من النشطاء الأتراك، كانوا على متن السفينة “مافي مرمرة”.

ويرجح هؤلاء أن الغاز الطبيعي المكتشف قبالة سواحل إسرائيل في السنوات الأخيرة، يمكنه أن يلعب دورا جيوإستراتيجيا، يفوق بكثير العائد المادي، حال استغلال الأزمة بين أنقرة وموسكو، وتقديم عرض للأولى، يسهم في وقف تبعيتها للغاز الروسي، فضلا عن إمكانية استغلال الأراضي التركية منطلقا لتوصيل الغاز إلى أوروبا، التي تعاني نفس التبعية.

وتعتمد وجهة النظر تلك على مخاطبة الجانب التركي وتقديم عرض بتدشين خط أنابيب يربط بين حقول الغاز الإسرائيلي بالبحر المتوسط  وبين محطات إسالة في تركيا، التي سيكون بمقدورها استغلاله في تقليص تبعيتها للجناب الروسي، فضلا عن اقتراح باستغلال الأراضي التركية منطلقا لدول أوروبا، معتبرة أن الحديث يجري عن فرصة لا ينبغي تفويتها، على الرغم من أن هناك آراء أخرى ترجح أن موسكو لن تسمح بخطوة من هذا النوع، ولديها أوراق ضغط يمكن استغلالها في هذا الصدد.

لكن ملف الغاز الطبيعي ليس الملف الوحيد الذي دفع بعض المراقبين في إسرائيل وتركيا للحديث عن تسوية محتملة، فصعود “يوسي كوهين” لرئاسة الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد)، دفع البعض للاعتقاد بأن الحديث يجري عن شخصية منفتحة على الجانب التركي، ولديها رؤية إيجابية بشأن تسوية الخلافات.

وإلى جوار المراقبين الإسرائيليين، نقلت صحيفة “ديلي صباح” التركية اليوم الأربعاء، عن خبراء في أنقرة، أن ثمة شخصيات داخل حزب “العدالة والتنمية” يعتقدون بأن “كوهين” الذي شارك في المفاوضات السابقة بين الجانبين، يمتلك أوراق كثيرة تمكنه من استغلالها للمصالحة، وأنه ربما الوحيد القادر على لعب دور من هذا النوع حاليا.

كما اعتمدت الصحيفة على تصريحات أطلقها “كوهين” الذي مازال يتولى منصب مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، بشأن ضرورة التعاون مع تركيا في العديد من الملفات، وحتمية إجراء حوار مشترك في الفترة القادمة بشأن قضايا مثل الحرب السورية وملف الغاز الطبيعي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعوات إسرائيلية لتزويد تركيا بالغاز لوقف تبعيتها لروسيا دعوات إسرائيلية لتزويد تركيا بالغاز لوقف تبعيتها لروسيا



تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

تعرفي على طرق تنسيق "الشابوه الكاجوال" على طريقة رانيا يوسف

القاهرة ـ فلسطين اليوم
لفتت طرق تنسيق الشابوه الكاجوال أنظارنا هذه الفترة خصوصًا عند مشاهدة إطلالات رانيا يوسف في إجازتها الصيفية، حيث اختارت طرق تنسيق الشابوه الكاجوال بأساليب عصرية وشبابية مع اختيار اطلالات ملفتة للنظر، إليك طرق تنسيق الشابوه الكاجوال مستوحى من اطلالات رانيا يوسف في إجازتها الصيفية، لتختاري منها ما يعجبك. لم تكتمل اطلالات رانيا يوسف في اجازتها الصيفية إلا من خلال اختيارها طرق تنسيق الشابوه الكاجوال التي تأتي بأقمشة القش البيج الفاتح. فتألقي بأسلوبها بموضة الشابوه الكاجوال الدائرية التي تأتي عريضة لتغطي فروة الرأس وجزء من الجبين. كما انتقي طرق تنسيق الشابوه الكاجوال البيضاء والمضلعة والتي تبرز أيضاً بشكل دائري من اطلالات رانيا يوسف في اجازتها الصيفية ونسّقتها مع التوبات العصرية والنظارات الشبابية البيضاء أيضاً. وفي حال ك...المزيد

GMT 09:01 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 15:09 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

التصرف بطريقة عشوائية لن يكون سهلاً

GMT 18:49 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

جودة البيئة تؤكد أن عصفور الشمس يمثل الحرية للشعب

GMT 04:34 2015 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

نظرة على الحياة الثقافية للمصور الأميركي ستيف ماكوري

GMT 04:35 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شاورما دجاج سوري في الفرن

GMT 00:17 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

كل ما تريد معرفته عن سيارة ستروين "C3 Aircross" قبل طرحها في مصر

GMT 14:00 2013 السبت ,06 تموز / يوليو

"بحر الأزهار" في جزيرة هوكايدو اليابانية

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 19:33 2019 الأربعاء ,09 كانون الثاني / يناير

عبدالله المعيوف يؤكّد جاهزيته لقيادة الهلال أمام الرائد

GMT 04:58 2016 الثلاثاء ,14 حزيران / يونيو

ياسمين عبد العزيز ترتدي بدلة شرطة في "عصمت أبو شنب"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday