الأرصاد السعودية تثق في إمكانياتها وتنفي الاتهامات الموجهة لها
آخر تحديث GMT 17:56:13
 فلسطين اليوم -

"الأرصاد السعودية" تثق في إمكانياتها وتنفي الاتهامات الموجهة لها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الأرصاد السعودية" تثق في إمكانياتها وتنفي الاتهامات الموجهة لها

الطقس في السعودية
الرياض ـ فلسطين اليوم

صرح مسؤول في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، "إن الاتهامات الموجهة للرئاسة بأنها آخر من يعلم بمعلومات الطقس في السعودية، غير مبرر"، مؤكداً أن لديهم رادارات تعتبر الأفضل على المستوى الدولي وأن نحو 80 في المائة من توقعاتهم لأحوال الطقس تتحقق.

وأكد حسين القحطاني المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لصحيفة الاقتصادية، أن "رئاسة الأرصاد" منشأة حكومية معنية من الدولة بتوفير معلومات الطقس بشكل جيد، مستشهداً بقدرتهم على إعطاء معلومات صحيحة من خلال المطالبات المتكررة في وسائل التواصل الاجتماعي "تويتر" بفتح رادارات الرئاسة.

وأوضح القحطاني، "نتابع الهشتاغات التي أنشئت في "تويتر" للمطالبة بفتح الرادارات، فلو أن الرئاسة ليس لديها قدرة على توفير المعلومات لما تمت مثل هذه المطالبات"، معتبراً وصفهم بأنهم آخر من يعلمون بأحوال الطقس لا تعليق عليه.

وأشار متحدث "الأرصاد" أن الرادارات ليست محجوبة كليا، وأن الرئاسة قامت بتنظيم التعرف على معلوماتها من خلال تحديثها كل نصف ساعة للمتابعين لرادارات الطقس المنتشرة، منوهاً بأن السعودية تعتبر الدولة الوحيدة على مستوى المنطقة التي تمتلك ما يقارب 14 راداراً معنيا بالطقس تعمل بكفاءة عالية.

وأكد القحطاني "إن تنظيمنا للرادارات ليس بهدف الاحتكار، فدورنا الرئيس تقديم معلومات عن الطقس للجمهور وللجهات ذات الاختصاص، فالمشكلة تكمن في آلية التعامل مع المعلومات، ففي فترة من الفترات كانت الرادارات مفتوحة 24 ساعة، تعطي معلومات بشكل مفتوح، وجدنا أن تعاطي هذه المعلومات بشكل غير واقعي، من خلال بعض القراءات الخاطئة، وإعطاء تحاليل ومعلومات غير صحيحة، ما أدى إلى إرباك المناطق التي فيها ظواهر جوية، قد تسهم في إثارة الخوف وحدوث بلبلة، وتسببت في إشكالية حتى مع الجهات التي تتعامل ميدانياً مع هذه المعلومات".

وعن نسبة صحة التوقعات، أشار القحطاني إلى أن السعودية جزء من منظومة عالمية، وأنها عضو في منظمة الأرصاد العالمية، التي تضم نحو 75 دولة في العالم، وأن التوقعات العالمية تعطي 80 في المائة بالدقة صحيحا، و20 في المائة احتمال عدم نجاح التوقعات خاطئة.

وقال "نجاح توقعاتهم تراوح بين 80 في المائة صحيحة، ولو ننظر لبعض الظواهر حول العالم، فهناك معلومات تؤكد وفي الأخير تتغير".

وأبان أن الرئاسة تحرص على ضمان سلامة المعلومات المعلنة عن الطقس بصفتها الجهة المخولة من الدولة بإعلان حال الطقس للجمهور والجهات المعنية، مشيرا إلى أن الرئاسة تسعى إلى توفير معلومات الطقس أولا بأول للجمهور، وقد وفرت السبل الكافية لذلك، التي تسهم في وصول المعلومات الإرصادية بشكل مستمر.

وأضاف أن "ذلك يأتي من خلال ما تبثه عبر وسائل الإعلام أو عبر موقعها الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، أو عبر النظام الآلي للإنذار المبكر، الذي يعد الأول من نوعه عربيا في تقديم تنبيهات الطقس، وأكثرها سهولة للمتلقي للتعرف على الظواهر الجوية على مدار الساعة على الأجواء".

وكانت الرئاسة قد أكدت أنها لا تمنع من الاستفادة من الرادارات، وفقا لإطار العمل المتبع لمن أراد الاستفادة المثلى كما هو الحال مع المختصين من غير منسوبي الرئاسة، مثل الجامعات ومعاهد البحوث والدراسات والمؤسسات السعودية المعنية بحال الطقس والمهتمين بشؤون الطقس في إطار الضوابط التي ترى الرئاسة أنها كفيلة بمنع الشائعات والمعلومات المغلوطة التي تؤثر في المجتمع,

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأرصاد السعودية تثق في إمكانياتها وتنفي الاتهامات الموجهة لها الأرصاد السعودية تثق في إمكانياتها وتنفي الاتهامات الموجهة لها



نسقت إطلالتها ببنطلون أبيض أتى بقصّة مستقيمة

الملكة رانيا تتألق بـ"الفوشيا" من توقيع "أوف وايت"

عمان ـ فلسطين اليوم
تألقت الملكة رانيا، زوجة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بإطلالاتها العصرية خلال زيارة لها إلى بيت البركة وبيت الورد في منطقة أم قيس التي تقع في شمال الأردن، برفقة إبنتها الأميرة إيمان، وأطلت الملكة رانيا بقميص ساتان بلون الفوشيا من Off-White بسعرألف دولار أمريكي، كما انتعلت حذاء سنيكرز من Adidas بسعر 100 دولار أمريكي. ونسّقت ملكة الأردن إطلالتها ببنطلون أبيض أتى بقصّة مستقيمة، وارتدت نظارات شمسية من Chanel، تميّزت بشكلها المدوّر، واعتمدت تسريحة الكعكة الفوضوية والعفوية، وتميزت بمكياج ناعم وعملي ارتكز على ظلال العيون الترابي وأحمر الشفاه اللامع. ونشرت الملكة رانيا على صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور من زيارتها لأم قيس، برفقة ابنتها إيمان، وكتبت معلقة: "جلسة ما بتنتسى اليوم في بيت البركة وبيت الورد مع إيمان وأ...المزيد

GMT 01:31 2014 الثلاثاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط تلتقي خريجي الإعلام

GMT 00:59 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

ديانا هشام تُبدي سعادتها بردود الفعل عن مسلسل "كإنه إمبارح"

GMT 03:22 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

أول امرأة سمراء من زنجبار تحصل على جائزة "تيرنر"

GMT 02:01 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

رحمة الخطيب تُصنع من الكروشيه "خفات" عصري

GMT 07:20 2014 الخميس ,25 كانون الأول / ديسمبر

مي كساب تنافس "أوكا" و"أورتيجا" في برنامج "سعد وسعد"

GMT 12:33 2017 الأربعاء ,23 آب / أغسطس

فوائد الشمر في علاج فقر الدم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday