توصية بتعزيز برامج إدارة المياه للزراعة في غزة
آخر تحديث GMT 14:21:25
 فلسطين اليوم -

توصية بتعزيز برامج إدارة المياه للزراعة في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - توصية بتعزيز برامج إدارة المياه للزراعة في غزة

أراضي زراعية في غزة
غزة – وفا

 أوصى تقرير صادر عن سلطة المياه الفلسطينية، بضرورة تعزيز برامج إدارة المياه المستخدمة في الزراعة في قطاع غزة، وذلك من خلال تبني محاصيل جديدة واستغلال مصادر المياه البديلة مثل المياه العادمة المعالجة والمياه قليلة الجودة.

ودعت سلطة المياه في التقرير، الذي يتناول استخدام المياه للأغراض الزراعية في قطاع غزة خلال العام 2014، إلى تبني سياسة مائية وطنية، تشمل إجراءات مواجهة الجفاف تأهبا لكل الحالات والطوارئ في المستقبل.

وأشار التقرير إلى أنه في العام الماضي، بلغ نصيب النشاط الزراعي من المياه الجوفية نحو 83.5 مليون م3، كما وصل نصيب الإنتاج الحيواني 2.5 مليون م3 خلال العام بإجمالي 86 مليون م3 للمياه المستخدمة في الزراعة، تستخرج من أكثر من 10300 بئر زراعية في القطاع. وتغطي هذه الآبار ما مساحته 187 ألف دونم.

ولفت إلى أن استخدام المياه في الزراعة شهد انخفاضا ملحوظا يقدر بنحو 6.5 ملايين م3 من المياه المستخدمة في الزراعة مقارنة بالعام 2013، وذلك نتيجة للتدمير الناجم عن الحرب الإسرائيلية في صيف العام الماضي. وكانت المساحات المزروعة في القطاع وصلت في عام 2013 إلى 201 ألف دونم.

وفيما يتعلق بالمحاصيل والري، أوصى التقرير بضرورة وضع معايير لاختيارها وفق الحاجة الأقل للمياه والمحاصيل القابلة للنمو من خلال الري بالمياه ذات معدلات ملوحة ملائمة، وذلك لتوفير كميات أكبر من المياه لتلبية الاحتياجات المنزلية والصناعية، بالتزامن مع تعميم طرق الري الحديثة الموفرة للمياه.

ولفت إلى أن برنامجا للتحكم في التلوث يجب أن ينفذ بالتوازي مع استخدام هذه المصادر الجديدة، مشيرا إلى أهمية تعزيز ذلك بإطلاق حملات توعوية وتثقيفية موسعة للجمهور والمزارعين حول قيمة المياه والسبل المتاحة للحفاظ عليها وحماية الخزان الجوفي.

أما بالنسبة للمياه المعالجة، فإنها تعتبر مصدرا مهما محتملا للري والزراعة، وهو ما سينعكس إيجابيا على تقليل معدلات استخراج المياه من الخزان الجوفي الذي يشهد استنزافا يصل إلى نحو أربعة أضعاف معدلات التغذية السنوية تصل حصة الزراعة منها إلى النصف تقريبا كل عام.

وفي هذا الجانب، أكد التقرير أهمية متابعة ومراقبة التراخيص والعدادات للآبار، خاصة أن العديد منها غير مرخص، وتقديم تسعيرة مناسبة للمياه الزراعية، موضحا أن ذلك أمر ملح للغاية في سبيل الحفاظ على المصادر المائية المتوفرة، خاصة في ظل ارتفاع معدلات التلوث في الخزان لأكثر من 96 في المائة.

يذكر أن سلطة المياه ستنفذ دراسة لتعزيز إدارة المياه في القطاع الزراعي في فلسطين بدعم من وكالة التنمية النمساوية، حيث ستنطلق الدراسة خلال الربع الأول من عام 2016، وسيتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الزراعة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توصية بتعزيز برامج إدارة المياه للزراعة في غزة توصية بتعزيز برامج إدارة المياه للزراعة في غزة



اختارت إكسسوارات ناعمة تزيّن بها "اللوك" مثل الأقراط الدائرية

إليك أساليب تنسيق موديلات " السروال "على طريقة ليتيزيا

مدريد ـ فلسطين اليوم
أسلوب إطلالات ملكة إسبانيا ليتيزيا يميّزها عن باقي الملكات والأميرات، إذ تتألق دائماً بأزياء بسيطة من حيث التصميم بعيداً عن المبالغة في اللوك والأكسسوارات مع محافظتها في الوقت نفسه على عنصر الأناقة والرقيّ، وفي أحدث لملكة إسبانيا، بدت أنيقة كعادتها، وقد تألقت هذه المرة بتوب مونوكروم مع سروال بقصة كلاسيكية أنيقة، حيث واصل ملك وملكة إسبانيا جولتهما في عدد من مناطق أراغون، بهدف دعم انتعاش النشاط الاجتماعي والاقتصادي بعد الإغلاق القسري بسبب جائحة COVID-19. وفي تفاصيل إطلالة الملكة ليتيزيا، فقد إختارت توب من ماركة ماسيمو دوتي Massimo Dutti، بلون بيج حيادي، يبلغ ثمنها £59.95 تميّزت بياقتها الدائرية وأكمامها المنفوخة عند الأكتاف مع قصة الكسرات، والتي منحت لمسة من الأناقة لهذا اللوك. قصة الأكمام هذه من أجمل صيحات هذا الصيف، وقد إعتمدها...المزيد

GMT 01:52 2020 الإثنين ,13 تموز / يوليو

أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 02:56 2015 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

المصمم ماجد سومان يصرّح أنه بدأ عمله بلمسة الصالون المغربي

GMT 16:53 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

إليك أجمل إطلالات مدونة الموضة المحجبة دلال الدوب

GMT 00:43 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

فتاة شابة تعيش بأورام كبيرة في وجهها تخفي عينيها وأنفها

GMT 20:52 2015 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

كلية دار الكلمة تستقبل المخرج السينمائي مجدي العمري

GMT 14:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

تعرفي على أبرز الديكورات للفصل بين غرف منزلك

GMT 04:17 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

طفلة تعاني من تشوهات خلقية تحمل قلبها خارج صدرها

GMT 05:12 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

معرض "فن القرآن" يتضمن 60 مخطوطة مزخرفة في واشنطن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday