غنيم يطالب بالتدخل لإنقاذ الخزان الجوفي في القطاع
آخر تحديث GMT 20:50:20
 فلسطين اليوم -

غنيم يطالب بالتدخل لإنقاذ الخزان الجوفي في القطاع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - غنيم يطالب بالتدخل لإنقاذ الخزان الجوفي في القطاع

وزير سلطة المياه مازن غنيم
دير البلح ـ وفا

قال  وزير سلطة المياه مازن غنيم، اليوم الثلاثاء، إن قطاع غزة يمر بأزمة مياه كارثية، كما تشير التقارير الدولية والمحلية، ومن المهم التحرك دون تأخير باتخاذ إجراءات لإنقاذ الخزان الجوفي من الانهيار قبل العام 2020 .

جاء ذلك خلال تنظيم مصلحة مياه بلديات الساحل، وسلطة المياه الفلسطينية، احتفالاً بذكرى يوم المياه العالمي في محطة تحلية مياه البحر في المنطقة الوسطى بدير البلح، تحت شعار "المياه  والوظائف " والذي يصادف بتاريخ 22 مارس من كل عام، بحضور غنيم، ووزير الأشغال العامة مفيد الحساينة، ورئيس مجلس إدارة مصلحة المياه ماجد أبو رمضان، ومدير عام مصلحة المياه منذر شبلاق، ونائب رئيس سلطة المياه ربحي الشيخ، وعدد من رؤساء بلديات القطاع وعدد من ممثلي المؤسسات الشريكة الدولية والمحلية والعاملين في قطاع المياه.

وقال غنيم: إن سلطة المياه لديها خطط واضحة بهذا الصدد تسابق بها الزمن لتنفيذ سلسلة من المشاريع الطموحة التي تهدف إلى الحد من استنزاف الخزان الجوفي وتعزيز مصادر المياه.

وتحدث عن مشاريع التحلية ومنها محطة التحلية المركزية( 55 مليون متر مكعب سنوياً ) وثلاث محطات محدودة الكمية ( 13 مليون متر مكعب سنوياً ) وأعمال ملحقة تشمل الخط الناقل الذي يربط شمال القطاع بجنوبه.

وأشار إلى مشاريع معالجة المياه العادمة التي تضم ثلاث محطات مركزية في شمال ووسط وجنوب القطاع، وتعمل هذه المشاريع على توفير واستخدام موارد مياه بديلة في الزراعة وحقن الخزان الجوفي. وإلى أن إحياء يوم المياه العالمي يشير إلى أهمية المياه في حياة الإنسان وأن الحصول عليها حق من حقوقه الأساسية.

وأوضح أن عنوان اليوم العالمي للمياه لهذا العام وهو "المياه والوظائف" يذكر الجميع بدور الجنود المجهولين من طواقم المياه بمختلف تخصصاتهم والذين يعملون دون كلل أو ملل وتحت كل الظروف لأداء واجبهم تجاه أبناء شعبهم.

وقال غنيم إن نحو 890 موظفاً يعملون في المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والبلديات العاملة في قطاع غزة، إضافة إلى العديد من المؤسسات الدولية والمحلية التي تنفذ مشاريع ذات علاقة بالمياه والصرف الصحي على المستوى الطارئ والمستدام.

وأضاف أن هناك من بيننا من عملوا لسنوات وعقود في قطاع المياه ومنهم من ضحى بدمه شهيداً أو جريحاً خلال أداء واجبه أثناء الاعتداءات المتكررة على غزة  ومنهم من تقاعد ولكن يظل عملهم وما بذلوه من عطاء في خدمة الوطن أمر يستحق كل التقدير والوفاء منا جميعاً.

بدوره، وجّه أبو رمضان الشكر إلى الرئيس محمود عباس لدعمه المتواصل لتنفيذ مشاريع المياه بقطاع غزة.

وقال: إننا في مصلحة مياه بلديات الساحل نحتفل بيوم المياه العالمي وكلنا أمل بان القادم أفضل لقطاع غزة ولكافة شعبنا، وإن المصلحة ستواصل جهودها لتقديم أفضل خدمة ممكنة للمواطنين في قطاع غزة وإن مشروع محطة تحلية مياه البحر جنوب دير البلح هو مشروع الأمل للمواطنين في قطاع غزة.  

من جهته نقل الوزير الحساينة تحيات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله إلى طواقم وموظفي المؤسسات العاملة في قطاع المياه، مشدداً على استمرار الحكومة في مساعيها لتنفيذ برامج إعادة الإعمار ومنها إعادة الإعمار في قطاع المياه وتنفيذ مشاريع المياه وعلى رأسها محطة تحلية مياه البحر المركزية.

وأكد الحساينة أن الارتقاء بهذا القطاع الحيوي بالنسبة لأهالي قطاع غزة يعتبر أولوية لدى الحكومة خاصة في ظل أزمة المياه الراهنة.  

بدوره ناشد ربحي الشيخ، العالم اجمع بتقديم الدعم لاستكمال الجهود لإعادة إعمار قطاع المياه وتطويره، مشيراً إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها المؤسسات العاملة في قطاع المياه لإعادة إعمار المرافق والمنشآت المائية في قطاع غزة.

من جانبه أكد شبلاق أنه على الرغم من الظروف المعقدة والصعبة التي يمر بها قطاع غزة من حصار وحروب إلا أن جهود العاملين في مرافق ومنشآت المياه حققت نجاحات كبيرة.

وقال إن طواقم المصلحة والبلديات عملت في الحروب والفيضانات والطوارئ وفي ظل نقص الإمكانيات وسيواصلون عملهم في تنفيذ المشاريع لإيصال خدمات المياه والصرف الصحي لكافة المواطنين وصنع غدٍ أفضل.

وتخلل الحفل تقديم عرض دبكة شعبية ومن ثم قام الوفد الزائر بزيارة أقسام محطة تحلية مياه البحر التي يقام على أرضها الحفل والإطّلاع على إنتاجية المحطة والتعرف على الخطط المستقبلية لتطويرها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غنيم يطالب بالتدخل لإنقاذ الخزان الجوفي في القطاع غنيم يطالب بالتدخل لإنقاذ الخزان الجوفي في القطاع



يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد

GMT 04:13 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء
 فلسطين اليوم - تعرفي على طريقة ارتداء الـ "ميدى سكيرت" في الشتاء

GMT 03:03 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على شروط وأماكن تدريبات الغوص في مصر منها
 فلسطين اليوم - تعرف على شروط وأماكن تدريبات الغوص في مصر منها

GMT 03:20 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار
 فلسطين اليوم - قصر النجمة بريتني سبيرز يُعرض للبيع بمبلغ 7.5 مليون دولار

GMT 03:25 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها
 فلسطين اليوم - فجر السعيد تكشف عن أشخاصًا يتمنون موتها حتى في ظل مرضها

GMT 07:35 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

تيم يهزم ديوكوفيتش في مواجهة مثيرة ليبلغ الدور قبل النهائي

GMT 07:31 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

إمبيد يقود سيفنتي سيكسرز لتجاوز كافاليرز

GMT 18:10 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

ستيفن كوري يأمل في تعافيه من الإصابة منتصف آذار

GMT 19:32 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

ميونخ الألمانية تستضيف بطولة أوروبية متعددة الرياضات في 2022

GMT 00:00 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب صيني لـ"دينا مشرف" لاعبة منتخب مصر لتنس الطاولة

GMT 23:53 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

فيدرر يهزم بيرتيني في البطولة الختامية للتنس

GMT 14:43 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 16:30 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

مجالات جديدة وأرباح مادية تنتظرك

GMT 14:33 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 14:19 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday