غارديان تختار فلسطيني ضمن أفضل 15 مصوِّر عالميًّا
آخر تحديث GMT 12:28:11
 فلسطين اليوم -

"غارديان" تختار فلسطيني ضمن أفضل 15 مصوِّر عالميًّا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "غارديان" تختار فلسطيني ضمن أفضل 15 مصوِّر عالميًّا

المصور الفوتوغرافي الفلسطيني محمود الهمص
غزة – حنان شبات

أعرب المصور الفوتوغرافي الفلسطيني محمود الهمص على سعادته باختياره ضمن أفضل 15 مصور على مستوى العالم للعام 2014، حسب تصنيف صحيفة "جارديان" البريطانية.

وأضاف الهمص: "شعرت بسعادة كبيرة أنَّ هناك مؤسسات تقدر المجهود الذي نقوم به، وحتى لو كانت قيمة معنوية فأنا بوجهة نظري االتقدير المعنوي المحترم أفضل من المادي لأن الشيء المادي يذهب لكن القيمة المعنوية تبقى".

وأشار الهمص إلى أنَّ الصورة التي حصلت على الجائزة هي للطفلة الشهيدة /نهى مصلح؛ حيث كان يحملها والدها ويصرخ أثناء تشييعها، واستشهدت بسبب استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة الإيواء شمال قطاع غزة واستشهدت معها والدتها وبعض من أخواتها.

غارديان تختار فلسطيني ضمن أفضل 15 مصوِّر عالميًّا

وحصل الهمص على عشر جوائز دولية، وهي جائزة "boy" الأميركية وجائزة البايوكس الفرنسية  العام 2007 وجائزة دبي للصحافة، وجائزة الصين الدولية مرتين، وجائزة واشنطن بي سي، بالإضافة إلى جائزة البلودزير، التي تأهل لمراحلها النهائية، بالإضافة إلى تقييم صحيفة "لتايمز" البريطانية من بين 4 صور على مستوى العالم.

ويعمل الهمص في وكالة الأنباء الفرنسية منذ العام 2003  في غزة، وقام بتغطية أحداث مختلفة كاجتياحات الجيش الإسرائيلي المتكرِّرة والحروب الثلاثة التي مرت على غزة، وأحداث الانقسام الداخلي العام 2007، بالإضافة إلى تغطية الأحداث في ليبيا ومصر وبعض المناسبات في دول الخليج في السعودية كمواسم الحج.

وأكد الهمص على أنَّ الحرب الأولى العام 2008 والتي استمرت 22 يوم كانت صعبة بالأيام الأولى؛ لأنها كانت مفاجأة وسقط نحو 500 شهيد في اليوم الأول، ودخول بري للمناطق قريبة من وسط غزة بالإضافة إلى الخطر الموجود بسبب الاستهداف لبعض مكاتب الصحافيين وإصابة العديد من الصحافيين.

وتابع الحمص حديثه: "أما الحرب الثانية  العام 2012 استمرت 8 أيام وهي أسهل حرب قياسًا بالحربين الأولى والأخيرة لأن مدتها قصيرة، أما الحرب الأخيرة 2014 والتي استمرت 51  يوم هي أصعبهم على الإطلاق، وسقط عدد كبير من الشهداء، ومناطق كاملة أبيدت، وتم استهداف مكاتب للصحافيين مثل برج الجوهرة وتم إصابة واستشهاد بعض الصحافيين".

وذكر الهمص أنّ "أصعب اللحظات كانت لحظة استشهاد زميله في الوكالة زميلي علي أبو عفش وإصابة زميله الآخر حاتم موسى".

وأوضح الهمص صعوبة العمل أيام الحرب؛ حيث الدمار الكبير، واستهدافات  عديدة وفي وقت واحد بالإضافة إلى أنَّ القصف كان يستمر طوال الليل مما أدى إلى عدم النوم عدة أيام متواصلة وخطورة الخروج في بعض الأماكن التي كانت تتعرض للقصف.

ويكمل الهمص حديثه: "بالطبع مثلي كمثل باقي الصحافيين لست الوحيد الذي تكون بعيد عن عائلتك لا تستطيع النوم مطلقًا، عمل متواصل حتى لو كانت الأمور هادئة نوعًا ما لا تستطيع النوم؛ لأنك تتابع كل ما يحدث في الليل لم نكن ننام أكثر من ثلاث ساعات وفي ساعات النهار إذا استطعت أنَّ تسرق ساعة من النوم فهذا شيء عظيم".

وبين أنَّ طموحه كمصور فلسطيني إكمال الطريق في التغطية العالمية والحدث الدولي لافتًا إلى أنَّ إغلاق المعابر تعتبر أكبر عائق لوصول المصور الفلسطيني لطريق العالمية فأحداث مثل كأس العالم وأنَّ تكون من ضمن الصحافيين للتغطية عالميًا ولكن إغلاق المعابر يمنعك من المشاركة بمثل هذه الأحداث العالمية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غارديان تختار فلسطيني ضمن أفضل 15 مصوِّر عالميًّا غارديان تختار فلسطيني ضمن أفضل 15 مصوِّر عالميًّا



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 02:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

حسناء سيف الدين تنتهي من تصوير "أبناء العلقة"

GMT 11:14 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

مي عمر في أحضان الزعيم بعد حب " الأسطورة"

GMT 13:52 2015 الأحد ,22 آذار/ مارس

الكشري المصري على أصوله
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday