أخبار المرأة تطلق حملة لتصويب بوصلة العمل الصحافي تجاه النساء
آخر تحديث GMT 08:43:47
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

"أخبار المرأة" تطلق حملة لتصويب بوصلة العمل الصحافي تجاه النساء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "أخبار المرأة" تطلق حملة لتصويب بوصلة العمل الصحافي تجاه النساء

وكالة أخبار المرأة
لندن ـ فلسطين اليوم

أطلقت وكالة أخبار المرأة، الجمعة، حملة بعنوان "من أجل شبكة أمان إعلامي للمرأة العربية" تهدف إلى تصويب بوصلة العمل الصحافي تجاه المرأة ليكون أكثر عدلاً وإنصافًا في المعالجة الإعلامية، وخلق إحساس لدى الصحافيين والصحافيات بضرورة الاهتمام بقضايا المرأة بشكل دائم، وتجاوز النظرة النمطية والتقليدية لصورة المرأة في الإعلام.

وأوضح بيان صحافي صادر عن "وكالة أخبار المرأة" أنَّ إطلاق الحملة جاء تماشيًا مع التوجهات الداعية لإرساء قواعد إعلام هادف مبني على أسس احترام المرأة وتركيز حضورها الفعال في المجتمعات العربية، واحتضان قضاياها بشكل معمّق بعيدًا عن الإبتذال والإسفاف.

وأشار البيان إلى أهمية توقيت إطلاق الحملة كونه صادف مناسبة دولية متمثلة في اليوم العالمي للمرأة يوم الثامن من مارس/آذار؛ للتأكيد على حضور المرأة القيم والفاعل في جميع وسائل الإعلام كجزء لا يتجزأ من مجتمعاتنا، وكإنسان  فاعل لا يجب تهميشه مهما كانت وظيفته أو مركزه الإجتماعي أو العملي، مشددًا على ضرورة تلافي كل ما من شأنه أنّ يشوه صورتها فالمرأة ليست مجرد جسد أو قالب جميل يستخدم ديكور في وسائل الإعلام.

وحثّ البيان الصحافيين والصحافيات في الدول العربية للانضمام إلى الحملة والتوقيع على ميثاق شرف إعلامي؛ لاستنهاض الحالة واستحداث آليات عمل جديدة في التناول الإعلامي لقضايا المرأة.

ونوهت وكالة أخبار المرأة، خلال بيانها إلى أنَّ ميثاق الشرف الإعلامي الذي اعتمدته، جاء خلاصة دراسة معمقة قام بها خبراء وخبيرات من الدول العربية في المعالجة الإعلامية لقضايا المرأة بإشراف وتنظيم ورعاية مركز المرأة العربية للبحوث والتطوير " كوثر " في تونس.

وذكرت سفير وكالة أخبار المرأة، السيدة لميس القاعاتي، خلال إطلاقها الحملة في دبي، أنَّ الحملة جاءت استجابة حقيقية لمحو التشوهات التي علقت بالمرأة جراء التناول الخاطىء لشؤونها وقضاياها، داعية وسائل الإعلام للتوازن وعدم الاندفاع وراء الإثارة لجذب الجمهور وتسليط الضوء على مسائل هامشية.

وأهابت القاعاتي بوسائل الإعلام بضرورة تركيز الضوء على إنجازات المرأة وأعمالها ونشاطها الفاعل على الصعد والمستويات كافة، من أجل تأسيس قواعد العدالة والمساواة والإنصاف.

من جهتها، أوضحت سكرتير تحرير وكالة أخبار المرأة، وعضو فريق الحملة، الإعلامية الثريا رمضان، أنَّ الحملة أكدت في رسالتها أهمية الحاجة إلى تفعيل المبدأ الإنساني في تناول جميع القضايا دون تمييز وتهميش بين الجنسين والتأكيد  على إنسانية الرجل والمرأة.

وشددت رمضان على ضرورة  توخّي الحيطة والحذر عند التناول الإعلامي لقضايا المرأة وعدم إبرازها قطعة ديكور بجسدها الأنثوي، ولا ضحيّة حال أخطأت، ومن المنطلق نفسه عدم التعامل معها كآلة للخطأ في مجتمع ذكوري، فالمرأة والرجل يتقاسمان الحياة، وعليه يجب التعامل معهما بالمنظور نفسه في الإعلام.

وأشارت رمضان إلى أنَّ المرأة في صورتها اليومية تملئ المجتمع، مؤكدة أنّ الإعلام يلعب دورًا رئيسيًا في فتح الملفات وإيصالها لأصحاب الشأن، من هنا كانت فكرة حملة "نحو شبكة أمان إعلامي للمرأة العربية"، التي تم إسنادها وتدعيمها   بميثاق شرف يحمي المرأة في وسائل الإعلام.

ودعت رمضان جمهور الصحافيين والصحافيات إلى التفاعل مع الحملة والتوقيع على الميثاق الإعلامي للحملة عبر الرابط، مضيفةً: "سنقوم بجمع أكبر عدد من التوقيعات لنكون على أدّينا واجبنا المهني تجاه المرأة".

أما محرر شؤون المرأة في أوروبا وعضو فريق عمل الحملة، الإعلامية ليلى العماري، فأوضحت أنَّ أغلب وسائل الإعلام العربية  تأخذ منحنى في غير صالح المرأة، إما أنَّ يكون هجوميًا أو تقليديًا أو ساخرًا أو للإثارة، ولذلك عملت وكالة أخبار المرأة على إطلاق حملة بعنوان "نحو شبكة أمان إعلامي للمرأة العربية" تمتد طيلة شهر كامل بداية من 6 آذار/ مارس إلى 6 نيسان/ أبريل 2015 لتحفيز الإعلام العربي وتغيير اتجاهاته وسلوكياته وسياسياته نحو المرأة، وتشكيل شبكة أمان إعلامي يحميها من النظرة الدونية لها والتمييز ويعمل على تعزيز ثقتها بنفسها، ولبلوغ الأهداف المرجوة من الحملة فإننا نحتاج إلى دعم الجميع من مؤسسات إعلامية عربية أو أجنبية، مؤسسات نسائية حكومية أو غير حكومية، شخصيات سياسية، وثقافية، وفنية وغيرها من الأطراف التي من شأنها أنّ تكون سندًا للحملة لإيصال صوتنا للجميع".

وناشدت العماري الصحافيين والصحافيات بضرورة مساندة الحملة والتوقيع على ميثاق شرفها الإعلامي.

كما طالبت محرر شؤون المرأة في أميركا وعضو فريق عمل الحملة، نسرين حلس، بضرورة ترسيخ إعلام عربي هادف لصالح المرأة وقضاياها وتصحيح صورتها في وسائل الإعلام العربية، والتي تمثل الحملة منطلقًا لتغييرها في وسائل الإعلام الغربية وذلك من خلال تسليط الضوء عليها كمنوذج ناجح يحتذى به، إذ أطلقت وكالة أخبار المرأة في 6 آذار/ مارس 2015 حملة تحمل شعار "نحو شبكة إعلام عربي آمن من أجل المرأة" تهدف لحمايتها من النظرة الدونية والتمييز.

وأضافت حلس أنَّ "الحملة تعمل على تعزيز ثقتة المرأة بنفسها وتأكيد قدراتها لضمان حضورها القيّم في جميع وسائل الإعلام باعتبارها جزءً لا يتجزأ من مجتمعاتنا وإنسانًا فاعلًا لا يجب تهميشه أبدًا مهما كانت الظروف ومهما كان المركز الاجتماعي والمسمى الوظيفي أو حتى المستوى التعليمي والثقافي وبصورة جيدة وعادلة ومساوية للرجل ومعالجة قضاياها بطريقة إنسانية عادلة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أخبار المرأة تطلق حملة لتصويب بوصلة العمل الصحافي تجاه النساء أخبار المرأة تطلق حملة لتصويب بوصلة العمل الصحافي تجاه النساء



GMT 07:24 2020 الأحد ,12 تموز / يوليو

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

GMT 11:49 2020 الأربعاء ,24 حزيران / يونيو

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 12:05 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها
 فلسطين اليوم - 10 أماكن سياحية في أثينا تستحق الزيارة عن جدارة تعرف عليها

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 03:53 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

وليد توفيق يحيي حفلة زفاف نجلة المنتج صادق الصباح

GMT 11:04 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة صوفيا لورين تطرح مذكراتها العاطفيّة الخاصة

GMT 01:33 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

حرباء تنجب 26 طفلًا بحجم الأظافر على يد مربيها

GMT 04:07 2015 الأربعاء ,15 تموز / يوليو

أثيوبيا تمثل أفضل وجهة للسياحة في عام 2015

GMT 22:45 2016 الأحد ,25 كانون الأول / ديسمبر

مدفأة "فاير بليس" للحصول على غرفة معيشة عصرية

GMT 01:06 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء الآثار يعرضون أسرار مدينة "بومبي اليونانية" القديمة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday