اتهام صحافيين فرنسيين اثنين رسميًا بابتزاز المغرب
آخر تحديث GMT 15:42:26
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

اتهام صحافيين فرنسيين اثنين رسميًا بابتزاز المغرب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اتهام صحافيين فرنسيين اثنين رسميًا بابتزاز المغرب

الملك محمد السادس
باريس - أ.ف.ب

وجهت التهمة رسميا ليل الجمعة السبت في باريس الى صحافيين فرنسيين يشتبه بانهما حاولا ابتزاز المملكة المغربية، بعد تخليهما عن تاليف كتاب يتضمن معلومات يعتقد انها مسيئة للملك محمد السادس لقاء مليوني يورو.

واكد مصدر قضائي لوكالة فرانس برس توجيه التهمة رسميا ليل الجمعة السبت الى اريك لوران وكاترين غراسييه اللذين كانا يعدا كتابا حول ملك المغرب يفترض ان يصدر في مطلع العام المقبل بحسب دار النشر "لو سوي".

واطلق سراح الصحافيين المستقلين اللذين صدرت لهما حتى الان عدة كتب ولا سيما حول المغرب، بكفالة ما يحظر عليهما الاتصال احدهما بالاخر ومع اي طرف اخر ضالع في القضية.

واوقف الصحافيان الخميس لدى خروجهما من لقاء مع ممثل عن المغرب جرى خلاله "تسليم وقبول مبلغ مالي" وفق مصدر مطلع على الملف.

واعترف اريك لوران (68 عاما) بالوقائع، على ما اكدت ثلاثة مصادر مطلعة على الملف لوكالة فرانس برس السبت من غير ان تحدد بشكل دقيق فحوى الاعترافات.

لكن لوران نفى لاحقا على لسان محاميه اي عملية ابتزاز وقال انه سعى الى "اتفاق مالي" مع الرباط، مشيرا الى انه ضحية "تلاعب" سياسي.

وقال المحامي وليام بوردون لفرانس برس ان "اريك لوران يعترف ويؤكد انه وافق على التوصل الى اتفاق مالي في ظروف لا تمت الى الابتزاز بصلة".

واضاف ان "لا شيء في الملف (...) يحدد ما اذا كان احد الصحافيين اجرى مناقشة ذات طابع مالي، او ان احدهما طلب دفعة في مقابل التنازل عن نشر الكتاب".

واقر اريك موتيه محامي كاترين غراسييه مساء الجمعة بوجود "صفقة مالية".

لكنه قال ان الصفقة تمت في ظروف "مريبة جدا" مضيفا لوكالة فرانس برس "من الواضح ان المملكة المغربية لديها حسابات تريد تسويتها مع كاترين غراسييه" موضحا ان موكلته وقعت في "فخ" نصب لها.

وكانت الصحافية الاربعينية الاختصاصية في شؤون المغرب العربي تعاونت لمدة سنتين مع صحيفة "لو جورنال ايبدومادير" المغربية المعروفة باستقلاليتها والتي اضطرت الى الاغلاق في 2010.

وفي مطلع 2012 نشرت مع اريك لوران كتابا ضد العاهل المغربي بعنوان "الملك المفترس". وحظر توزيع صحيفة البايس الاسبانية في المغرب يوم نشرها مقاطع مثيرة من الكتاب.

وبحسب رواية محامي المغرب ايريك دوبون موريتي، تعود القضية الى 23 تموز/يوليو عندما اتصل اريك لوران بالديوان الملكي المغربي ليطلب موعدا وقال انه يعد لكتاب.

وتابع المحامي ان الصحافي عرض لاحقا خلال اللقاء التخلي عن مشروعه مقابل ثلاثة ملايين يورو.

وتقدم المغرب عندها بشكوى في باريس دفعت النيابة الى فتح تحقيق. وفي هذا الاطار نظمت اجتماعات و"تم تصوير وتسجيل لقاءات بين ممثل الملك" والصحافيين، بحسب دوبون موريتي.

وقال محامي كاترين غراسييه ان "المحامي الموكل من الملك هو تحديدا الذي نصب الفخ للصحافيين بواسطة تسجيلات عشوائية" معتبرا ان "في هذه القضية منطق تحايل".

وافاد محامي المغرب ان الصحافيين وافقا خلال الاجتماعات على تخفيض المبلغ الذي يطالبان به الى مليونين وخرجا من الاجتماع الاخير الخميس ومعهما "دفعة مسبقة كبيرة قدرها 40 الف يورو لكل منهما".

وكشفت شبكة بي اف ام التلفزيونية الفرنسية ان الصحافيين وقعا خلال اللقاء الاخير "عقدا" يتعهدان فيه ب"عدم كتابة اي شيء بعد الان حول المملكة المغربية" ولقاء ذلك "نؤكد اننا تلقينا اليوم دفعة مسبقة قدرها 80 الف يورو".

وتاتي هذه القضية في وقت تشهد العلاقات بين المغرب وفرنسا تقاربا بعد خلاف استمر عاما كاملا اثر مسالة قضائية ايضا هي تحقيق فتحته فرنسا حول اتهامات تعذيب موجهة الى رئيس اجهزة مكافحة التجسس المغربية عبد اللطيف حموشي.

وخصصت معظم الصحف المغربية صفحاتها الاولى السبت لـ"عملية الابتزاز" هذه .

ورات صحيفة "لو ماتان" المقربة من الديوان الملكي  ان القضية قد تكون "مقدمة لجدل حول موضوعية الصحافة الدولية وصدقها" وهي تتهم بانتظام بتبني مواقف سلبية تجاه الملك والاسراف في انتقاده.

ووصفت صحيفة "الحدث" المستقلة في افتتاحية الصحافيين بانهما "منحرفان" ورات ان القضية لا "تبرر الارتياب بالصحافة الفرنسية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتهام صحافيين فرنسيين اثنين رسميًا بابتزاز المغرب اتهام صحافيين فرنسيين اثنين رسميًا بابتزاز المغرب



GMT 07:24 2020 الأحد ,12 تموز / يوليو

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية

GMT 11:49 2020 الأربعاء ,24 حزيران / يونيو

أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 03:17 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجة إيمانويل ماكرون تتبع نظامًا غذائيًّا موسميًّا وصحيًّا

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 10:49 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 03:40 2014 الثلاثاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

النجمة صوفيا لورين تطرح مذكراتها العاطفيّة الخاصة

GMT 04:26 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

كتاب "استجواب صدام حسين" يروي أحداث الأعوام الأخيرة في حياته

GMT 12:16 2019 الثلاثاء ,04 حزيران / يونيو

أول صالون تجميل يستقبل المحجبات في نيويورك

GMT 08:58 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

جديد بولغري شنط من مجموعة "SERPENTI FOREVER "لربيع وصيف 2019

GMT 01:26 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

صناعة الزجاج تُصارع من أجل البقاء في مدينة الخليل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday