العمل في أوقات غير منتظمة قد يضر بالذاكرة
آخر تحديث GMT 16:30:55
 فلسطين اليوم -

العمل في أوقات غير منتظمة قد يضر بالذاكرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العمل في أوقات غير منتظمة قد يضر بالذاكرة

العمل
برلين ـ د.ب.أ

كشفت دراسة علمية جديدة عن أن العمل في أوقات غير منتظمة ربما يكون سببا في الإضرار بالذاكرة والقدرات العقلية على المدى البعيد. وأفادت الدراسة، بحسب ما ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، أن العمل بنظام الورديات يمكن أن يعطل الساعة البيولوجية للجسم بطريقة أشبه بالاضطراب الناجم عن الرحلات الجوية الطويلة، وقد تم ربطه من قبل بمخاطر متزايدة ببعض المشكلات الصحية مثل أمراض القلب وحتى أنواع السرطان.

ومع ذلك، وجد العلماء صلة بين العمل في "شيفتات" وبين التراجع في وظائف المخ، خاصة بين هؤلاء الذين تتراوح نوبات عملهم بين الصباح والظهيرة والمساء.

وفى الدراسة التى شملت ثلاثة آلاف شخص يعيشون في فرنسا، وجد العلماء أن من يعملون في دورات عمل غير منتظمة أدائهم أسوأ بشكل كبير في اختبارات الذاكرة وسرعة الإداراك مقارنة بهؤلاء الذين يعملون في ساعات منتظمة. وكان معدل التراجع في الإدراك لدى من يعملون في نوبات غير منتظمة على مدار 10 سنوات معادلا لما قيميته ست سنوات ونصف من التراجع الإدراكى المرتبط بالتدهور المعرفى، وفقا لما قاله الباحثون في جامعة تولوز وسواتسى. لكن الدراسة لم تحدد بدقة تأثير العمل في نوبات على وظيفة المخ. ومن المعروف أن الاضطرابات في الساعة البيولوجية للجسم تؤثر على الجسد والعقل.

والأشخاص الذين يسافرون بانتظام لمسافات طويلة يعانون من سوء وظائف المخ، وهو ما يعتقد انه سببه انهيار بعض هياكل المخ بسبب الإفراط في إنتاج هرومونات التوتر.

ومن الممكن أن تحدث آلية مشابهة لمن يعملون بين نوبات عمل ليلية وصباحية لفترة طويلة. وأشار الباحثون إلى أن من يعملون في الفترات الليلية قد يكونوا أكثر عرضة لنقص فيتامين "د" بسبب انخفاض التعرض للشمس. وقد ربطت بعض الدراسات فيتامين "د" بوظائف المخ.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العمل في أوقات غير منتظمة قد يضر بالذاكرة العمل في أوقات غير منتظمة قد يضر بالذاكرة



 فلسطين اليوم -

تعتبر أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة

كيت ميدلتون والأميرة شارلوت نموذج لأجمل الإطلالات

لندن - فلسطين اليوم
تحوّلت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون إلى أيقونة للموضة تتبع النساء حول العالم إطلالاتها الراقية والأنيقة التي تتألق بها في المناسبات الرسمية وحتى غير الرسمية، وبات إسمها أحد أكبر أيقونات الأزياء الملكية في العالم. ويبدو أن أسلوبها الأنيق بدأت بتوريثه إلى إبنتها الأميرة شارلوت، والتي رغم صغر سنها باتت بدورها أيقونة للموضة بالنسبة للفتيات من عمرها. حتى أن إطلالات الأميرة الصغيرة تؤثر على عالم الموضة، إذ تتهافت الأمهات على شراء الفساتين التي تطلّ بها وتخطف بها الأنظار من دون منازع. ورغم أن كثيرين يشبّهون الأميرة شارلوت إلى الملكة إليزابيث من حيث الملامح، إلا انه لا يختلف إثنان على أن إطلالاتها تشبه كثيراً إطلالات والدتها.الكثير من الأمهات العاديات وحتى النجمات، يعتمدن تنسيق إطلالاتهنّ مع بناتهنّ، وكيت ميدلتون واحدة منهنّ، تاب...المزيد

GMT 20:48 2020 الأحد ,29 آذار/ مارس

إصابة مالك نيويورك نيكس بفيروس كورونا

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 18:47 2016 الأحد ,10 تموز / يوليو

فطيرة التفاح بالبف باستري
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday