باحث سعودي يبحث تطوير طرق النقل في الجبيل
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

باحث سعودي يبحث تطوير طرق النقل في الجبيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحث سعودي يبحث تطوير طرق النقل في الجبيل

تطوير طرق النقل في الجبيل
الجبيل - فلسطين اليوم

خصّص باحث دراسات عليا سعودي، يدرس في أميركا في جامعة أريزونا، دراسته عن تطوير النقل والمراكز الحضرية في مدينة الجبيل؛ لما تشهده من تطور ومستقبل واعد في هذا المجال.

واعتبر الباحث السعودي، المهندس مشعل بن حامد العمّار، المُعيد في جامعة الدمام، تخصّص هندسة عمارة البيئة، أنَّ مشكلة النقل من وإلى الجبيل تهدّد الموظفين والطلاب والطالبات القادمين يوميًا من الدمام والقطيف ورأس الخير للجبيل.


وأوضح العمار لصحيفة "الشرق": "فقد سبّبت كثيرًا من الحوادث والتلوث للبيئة، مما جعلني أكرس بحثي في سبيل توفير الخدمات وبدائل المواصلات بين الدمام والجبيل؛ للحفاظ على سلامة المسافرين، وبما أنني متخصّص في مجال هندسة عمارة البيئة فقد كرّست جميع مجالات بحثي ودراستي لخدمة المجتمع والحفاظ على البيئة؛ فالفكرة العامة منه هي توفير ممر يحتوي على عدّة مواصلات مرتبطة بمراكز حضرية تحتوي على متنزهات وخدمات للمجاورات والمسافرين عبر هذا الطريق، الذي يربط كلاً من الدمام والقطيف ورأس تنورة والجبيل البلد ثم الجبيل الصناعية، حيث سميت مشروع بحثي ودراستي باسم "دراسة بحثية لاقتراح طريق متعدد وسائل النقل يوصل الجبيل بالدمام"، ويمرّ بمحاور حضرية لخدمة الموظفين والطلاب".

وأشار إلى أنَّ هذه الدراسة تستهدف الموظفين والطلاب الذين ينتقلون يوميًا من وإلى مدينة الجبيل الصناعية، لما يواجهون من حوادث وزحام وتلوث يعيق سهولة وصولهم إلى مكان عملهم ودراستهم، وأيضًا للتقليل من التلوث البيئي وزيادة إنتاج الطاقة المستدامة باستخدام الطاقة الشمسية والرياح.

وسيعتمد هذا المشروع على المحاور الحضرية التي ستوفر بيئة حضارية تخدم الأحياء المجاورة والمسافرين عبر هذا الطريق من وإلى الجبيل الصناعية؛ حيث سيحتوي الطريق على محطات قطار ومواقف للموظفين والطلاب والزوار، ومسار خاص للدراجات الهوائية وخدمات ترفيهية أخرى.

وأضاف العمّار: "الهيئة الملكية والشركة السعودية للسكك الحديدية لديهم خطط مستقبلية ساعدتني بوضع مراجع لبحثي، وشارك في الفصل الدراسي الماضي بوضع تصميم طريق سريع يربط بين المكسيك وكندا مرورًا بالولايات المتحدة الأميركية، حيث استغرق مني 4 شهور من الدراسات التحليلية والتصميم وحصل فريقي على المركز الثالث لأفضل مقترح، وكان الفريق يتضمن متخصّصين في مجال التخطيط وعمارة البيئة وإدارة المشاريع، وكانت تجربتي أحد أسباب اقتراح مشروع طريق الجبيل– الدمام لما استفدته من خبرات واشتراطات في مجال التخطيط البيئي بالتعاون مع متخصّصين من المجالات الأخرى في هذا المشروع". وأضاف العمار أنه بدأ فعليًا بالبحث العام الماضي وسيستمر إلى بداية العام 2015م، وبعدها سيبدأ بالتصميم المقترح للمشروع في بداية شهر آيار/ مايو المُقبل.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث سعودي يبحث تطوير طرق النقل في الجبيل باحث سعودي يبحث تطوير طرق النقل في الجبيل



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 14:30 2015 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تفادي حقن الجلوتاثيون للتبييض

GMT 10:25 2014 السبت ,11 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفى على نوع جسمك وابدأى بـ الريجيم الصحيح
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday