دراسة تؤكد أن المتطوعين للذهاب دون اياب إلى المريخ سيواجهون الموت
آخر تحديث GMT 10:08:14
 فلسطين اليوم -

دراسة تؤكد أن المتطوعين للذهاب دون اياب إلى المريخ سيواجهون الموت

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تؤكد أن المتطوعين للذهاب دون اياب إلى المريخ سيواجهون الموت

صورة التقطتها المركبة كيوريوستي للمريخ ف
واشنطن - أ.ف.ب

حذرت دراسة علمية نشرت الثلاثاء من ان المغامرين الذين قد يوافقون على المشاركة في رحلة ذهاب دون اياب لاستعمار كوكب المريخ، بحسب مشروع مجموعة مارس وان الهولندية المثير للجدل، سيبدأون بالموت تباعا اعتبارا من اليوم الثامن والستين.

واجرى هذه الدراسة خمسة باحثين في جامعة ماساشوستس، وتوصلوا الى هذه الخلاصات بعد تحليل المعطيات العلمية المتوافرة عن مشروع الذهاب دون اياب الى المريخ.

وبحسب هذا المشروع الذي يثير جدلا اخلاقيا كبيرا في العالم، فان المجموعة الهولندية تعتزم ارسال متطوعين الى كوكب المريخ بناء مستعمرات هناك في كبسولات مكيفة بالاوكسجين والحرارة، اذ ان جو الكوكب الاحمر لا يحتوي على كميات كافية من هذا الغاز كما ان درجات حرارته لا يمكن ان يتحملها الانسان.

ولن يكون بامكان هؤلاء المتطوعين العودة الى الارض اذ ان تقنية الاقلاع من كوكب المريخ ذي الجاذبية الكبيرة، مقارنة بالقمر مثلا، لم يتوصل اليها بعد وهي ستكون مكلفة كثيرا.

وجاء في الدراسة الواقعة في 35 صفحة والتي درست موارد الاوكسجين والغذاء التي يلحظها المشروع، ان اول المتطوعين سيموت بعد 68 يوما من الهبوط على سطح المريخ، وسيكون سبب الوفاة هو الاختناق.

وبحسب الباحثين، فان النبات الذي سيزرع في هذه المستوطنات سيولد الكثير من غاز الاوكسجين، في الوقت الذي لم يجر التوصل بعد الى تقنية يمكنها ان تبقي تركيبة الجو متوازنة.

ويقوم مشروع "مارس وان" هذا على تمويل الرحلة بشكل اساسي من الاعلانات التلفزيونية، اذ من المقرر ان تنقل وقائع هذه المهمة مباشرة على شاشات التلفزة منذ اختيار المشاركين الفعليين في الرحلة، وصولا الى هبوطهم على سطح الكوكب الاحمر وتشييد مستعمرتهم.

لكن هذا المشروع يثير الكثير من المخاوف، رغم انه يحظى بتأييد كبير من عالم الفيزياء الهولندي جيرارد هوفد حائز جائزة نوبل للسلام في العام 1999.

ويواجه المشروع صعوبات عدة، منها الحصول على تمويل بقيمة ستة مليارات دولار، وتأمين ظروف صالحة لحياة البشر في مستوطنات على سطح الكوكب الاحمر، وتوليد الاوكسجين وتأمين المياه، وزراعة الطعام اللازم.

ولا يبدو ان هذه المتطلبات الضرورية لحياة البشر سهلة التحقيق على سطح كوكب قاحل ذي غلاف جوي غني بغاز ثاني اوكسيد الكربون، وحيث متوسط درجة الحرارة 63 درجة مئوية تحت الصفر.

غير ان المجموعة الهولندية رفضت خلاصات هذا التقرير، وقال مسؤول فيها لوكالة فرانس برس ان الحديث عن ان تقنية توزان الجو في المستعمرات غير متوفرة ليس صحيحا مؤكدا ان هذا النظام بات جاهزا ولكن ينبغي ان يجرب.

وقد تطوع الى هذه المهمة الفريدة من نوعها في تاريخ البشرية اكثر من 200 الف شخص من 140 بلدا حول العالم، جرى اختيار 1058 منهم للمرحلة الثانية من التصفيات.

وفي الفترة المقبلة، ستختار الشركة على مراحل عدة 24 شخصا سيوزعون في ست مجموعات، ليكونوا طلائع البشر المستوطنين لكوكب المريخ.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن المتطوعين للذهاب دون اياب إلى المريخ سيواجهون الموت دراسة تؤكد أن المتطوعين للذهاب دون اياب إلى المريخ سيواجهون الموت



 فلسطين اليوم -

لم تتخلى عن الصندل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية

كيم كرداشيان وشقيقاتها يتألقن بإطلالات ساحرة

واشنطن - فلسطين اليوم
ها هي النجمة كيم كارداشيان kim kardashian تتألق برفقة شقيقاتها ووالدتها باطلالات كاجوال وعصرية في الوقت عينه. فسحرتنا بجرأتها المعهودة واختيارها موضة الملابس الضيقة، في حين تألقت كورتني وكلوي بتصاميم جلدية فاخرة.انطلاقا من هنا، رصدنا لك اناقة النجمة كيم كارداشيان وشقيقاتها باطلالات ساحرة من خلال القطع المميزة التي تمايلن بها. فمن بدت الاجمل؟ في أحدث إطلالة لها في أسبوع الموضة، تمايلت كيم كارداشيان kim Kardashian بموضة اللون الاصفر الفاتح من خلال الفستان الضيق الذي يظهر مفاتن جسمها مع القصة التي تتخطى حدود الكاحل. فهذا التصميم الملفت بالياقة العالية والاقمشة المزمومة خصوصاً على منطقة الصدر جعل اطلالتها في غاية التميز، ولم تتخلى عن الصتدل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية التي تلتف على الكاحل لاستكمال أناقتك. بدورها اختارت والدة ك...المزيد

GMT 10:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 08:16 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العذراء" في كانون الأول 2019

GMT 08:06 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أنظار العالم تتجه إلى الطفلة الرّوسيّة كرستينا بيمنوفا

GMT 08:05 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الأسد" في كانون الأول 2019

GMT 09:28 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

مراهقة أفغانية تواجه رغبة أبويها بتزويجها وتصبح فنانة "راب"

GMT 18:22 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

فوائد الجري ولو لمدة 5 دقائق فقط

GMT 17:42 2014 الأحد ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

رغبات الانحراف الجنسي لدى الرجال أكثر من النساء

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توافقك الظروف المهنية اليوم لكي تعالج مشكلة سابقة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 06:03 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات شقق فخمة بمساحات واسعة تخطف الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday