دراسة تكشف عن 6 أسباب وراء الشعور بالجوع الزائد
آخر تحديث GMT 21:00:36
 فلسطين اليوم -

دراسة تكشف عن 6 أسباب وراء الشعور بالجوع الزائد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تكشف عن 6 أسباب وراء الشعور بالجوع الزائد

أسباب الشعور بالجوع الزائد
القاهرة ـ شيماء مكاوي

كشفت الأبحاث والدراسات عن وجود 6 أسباب وراء الشعور بالجوع الزائد وهي:   

الهاتف النقال  

تزداد الشهية لتناول الطعام بالتعرض المستمر للضوء الأزرق الساطع الذي ينبعث من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولسبب غير مفهومٍ تماماً، فإن التعرض لهذا الضوء يزيد من الرغبة بتناول الطعام لساعات طويلة، إذ يبدأ الشعور بالجوع بعد حوالي 15 دقيقة من التعرض للضوء، ويتزايد لمدة 3 ساعات حتى وإن كنت لحظتها قد انتهيت من وجبتك.

ويعد التفسير الأكثر إقناعاً هو أن الضوء الطبيعي مصنوع من ألوان مختلفة، منها الأزرق الساطع، ويعتمد الجسم على هذا الضوء في ساعته البيولوجية التي يميز من خلالها الليل من النهار، لذا فإن ضوء الهاتف يتسبب في تشويش عمل الساعة البيولوجية، وهو ما يؤثر على مشاعر الجوع والشبع.

نشرة الأخبار

يُزيد الاستماع للأخبار السياسية والاقتصادية السيئة من الرغبة في تناول المأكولات الغنية بالسعرات الحرارية. وتشير في هذا الصدد دراسة أجريت عام 2013 إلى أن الأشخاص الذين يتوقعون حدوث أشياء سيئة في المستقبل، ويستمعون للأخبار المتشائمة، أفرطوا في تناول الطعام حين تم إخبارهم أن هذا الطعام غني بالسعرات، في حين أنهم تناولوا كمية طعام أقل بنسبة الربع حينما تم إخبارهم أن هذا الطعام يحوي كميات قليلة.

وفيما يبدو، فإن الأمر يتعلق بغريزة البقاء، ففي حالات الحروب والأزمات يزداد التكاثر، وتزداد الرغبة في تناول الطعام.

الشعور بالذنب

يتسبب الشعور بالذنب نتيجة تجربة ما، أو تجاه شخصٍ ما، بزيادة الرغبة في تناول الطعام كما تشير الدراسات، ويعتمد تفسير ذلك على أن مركز شهية الطعام في الدماغ يقع إلى جانب المركز الذي يتحكم في المزاج، لهذا فإن ما نشعر به يؤثر بشكل مباشر على شهيتنا للطعام.

الإرهاق

تشير دراسة أجريت عام 2011، إلى أن قلة النوم تؤدي إلى زيادة تناول الطعام، بحيث يزيد تناول السعرات الحرارية بمقدار 300 سعرة عند الأشخاص الذين لم تكن ليلتهم السابقة هانئة، ويعود سبب ذلك إلى أن الهرمون المسؤول عن تنبيه الدماغ لتحفيز الإحساس بالجوع، والذي يسمى "غريلين"، يزيد إفرازه عند الأشخاص المحرومين من النوم.

وتتضاعف المشكلة بالنسبة للنساء، إذ يزيد استهلاك المرأة المحرومة من النوم للدهون بمقدار 30 غرامًا، وهي نسبة تبلغ 4 أضعاف الزيادة التي تحدث عند الرجال في حالة الحرمان من النوم.

الأكل السريع

إذا كنت ممن يتناولون طعامهم بسرعة، أو وقوفاً لأجل الالتحاق بموعد، فإن سرعتك لا تؤدي حقيقة إلى تقليل الكمية التي تتناولها، بل إنها تضاعفها دون أن تشعر، وتحتاج المعدة لوقت حتى ترسل إشارات للدماغ كي يحفز الشعور بالشبع، إلا أن التناول السريع للطعام يعرقل هذه العملية ويفوت فرصة الشعور بالشبع.

سن اليأس

إن التأرجح في مستوى الهرمونات عند المرأة مع الاقتراب من سن اليأس، خصوصاً هرمون "البروجسترون"، يحفز شعور المرأة بالجوع، ويشيع ذلك بشكل خاص قبل بلوغ سن اليأس بعامين حتى 5 أعوام.

وتشعر المرأة بحاجة إلى السكريات – الكربوهيدرات - بشكل خاص، إذ أن تقلب مستوى الهرمونات يزيد من حاجتها للطاقة، ومن المعروف علمياً أن أسرع طريقة للحصول على الطاقة تكون من خلال السكريات.

كما يمكن أن يكون الشره للطعام من العلامات الأولى للحمل، حينما تبدأ أنسجة الجنين في النمو داخل الرحم، وهو ما يحتاج إلى طاقة كبيرة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف عن 6 أسباب وراء الشعور بالجوع الزائد دراسة تكشف عن 6 أسباب وراء الشعور بالجوع الزائد



 فلسطين اليوم -

نسقتها مع حذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة

ميلانيا ترامب تلفت الأنظار بإطلالتها الراقية في الهند

واشنطن - فلسطين اليوم
خطفت كل من ميلانيا وإيفانكا ترامب الأنظار في الهند بإطلالتيهما الأنيقة، كل واحدة بأسلوبها الخاص. لكن من نجحت من بينهنّ بأن تحصل على لقب الإطلالة الأجمل؟غالباً ما تسحرنا إيفانكا ترامب بأزيائها الراقية والعصرية في الوقت نفسه. وفي الهند بدت أنيقة بفستان ميدي من ماركة Proenza Schouler باللون الأزرق مع نقشة الورود الحمراء، مع العقدة التي زيّنت الياقة. وبلغ ثمن هذه الإطلالة $1,690.وأكملت إيفانكا الإطلالة بحذاء ستيليتو أحمر منح اللوك لمسة من الأنوثة. إطلالة إيفانكا جاءت مكررة، فهي سبق لها أن تألقت بالفستان في سبتمبر الماضي خلال زيارتها الأرجنتين.إختارت السيدة الأميركية الأولى لإطلالتها لدى وصولها الى الهند جمبسوت من علامة Atelier Caito for Herve Pierre تميّز بلونه الأبيض وياقته العالية إضافة الى أكمامه الطويلة ونسّقت معه حزاماً باللون الأخضر مزيّن ب...المزيد

GMT 08:01 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي
 فلسطين اليوم - مرسى مينا في الإمارات وجهة مميزة للترفيه العائلي

GMT 10:10 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

قاوم شهيتك وضعفك أمام المأكولات الدسمة

GMT 09:41 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 21:28 2015 السبت ,10 كانون الثاني / يناير

وفاة رضيع بسبب سوء الطقس في خان يونس

GMT 04:12 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

الشركس في فلسطين

GMT 05:17 2016 السبت ,10 كانون الأول / ديسمبر

نجلاء محمود تعلن عن مجموعة من إكسسوار 2017

GMT 07:16 2016 الثلاثاء ,17 أيار / مايو

مسلسل "فوق مستوى الشبهات" ينتهي من 13 ساعة

GMT 03:25 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

لامية رحماني تدمج تراث "الجدات" مع الحداثة

GMT 03:44 2017 الخميس ,15 حزيران / يونيو

الفساتين تُهيمن على ملابس الرجال في أسبوع لندن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday