نقص النوم يؤثر في الجسم بشكل كبير
آخر تحديث GMT 21:35:49
 فلسطين اليوم -

نقص النوم يؤثر في الجسم بشكل كبير

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نقص النوم يؤثر في الجسم بشكل كبير

نقص النوم
لندن ـ فلسطين اليوم

حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن نقص النوم له تأثير جوهري على عمل أجهزة الجسم الداخلية، وأكدت الدراسة التي نشرت  بصحيفة "PNAS" أن نشاط مئات من جينات الجسم يتم تحوله عندما تقل فترات نوم الشخص عن ست ساعات باليوم لمدة أسبوع. ويقول الباحثون إن نتائج هذه الدراسة تساعد في تفسير كيف أن نقص النوم يدمر الصحة، فأمراض القلب والبول السكري والبدانة وضعف وظائف المخ جميعها ترتبط بضعف النوم. إلا أن العلماء لم يتمكنوا بعد من الكشف عن كيفية تأثير نقص ساعات النوم على الصحة، لهذا قام الباحثون بجامعة "Surrey" البريطانية بتحليل عينات من دم 26 شخص بعد قضائهم ساعات طويلة من النوم تصل إلى 10 ساعات كل ليلة لمدة أسبوع، ثم قارنوا نتائج التحاليل بعينات أخرى أخذت من نفس الأشخاص بعد نومهم ساعات تقل عن ست ساعات بالليلة. وأبانت النتائج أن أكثر من 700 جين قد تغير من خلال هذا التحول في ساعات النوم، فكل من هذه الجينات تحتوي على أوامر لبناء نوع من البروتين، لهذا فإن الجينات التي أصبحت أكثر نشاطاً، صارت تنتج كميات أعلى من البروتينات بشكل يغير من كيميائية الجسم، وإنه عند تعطيل الساعة البيولوجية للجسم فإن بعض الجينات يتغير نشاطها زيادة ونقصاناً بشكل طبيعي أثناء اليوم، إلا أن هذا التأثير يضعف مع الحرمان من النوم. وقال كاتب الدراسة بوفسور كولين سميث: "كان هناك تغير جذري في نشاط العديد من الجينات المختلفة، وقد أثر ذلك أيضاً على الجهاز المناعي وكيفية استجابة الجسم للعطب والضغوط". وأضاف الباحث أن "النوم يمثل عنصراً أساسياً لإعادة بناء الجسم والحفاظ على وظائف أعضاء الجسم المختلفة". ويعلق د. أخيلش ريدي، أخصائي الساعة البيولوجية بجامعة كامبريدج، على الدراسة قائلاً: "إن النتائج الأساسية التي كشفتها هذه الدراسة هو تأثير نقص النوم على الالتهابات والجهاز المناعي، ما يزيد من احتمال وجود علاقة بين هذه التأثيرات والمشاكل الصحية المختلفة، فقناعتي تقول إن النوم يمثل أهمية أساسية لإعادة توليد الخلايا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقص النوم يؤثر في الجسم بشكل كبير نقص النوم يؤثر في الجسم بشكل كبير



 فلسطين اليوم -

أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

الملكة ليتيزيا تخطف الأنظار بفستان ارتدته العام الماضي

مدريد - فلسطين اليوم
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019.وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أز...المزيد

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 03:09 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

"داعش" تفرج على فيديو تُحرض فيه على "حماس" الفلسطينية

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 10:30 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

أفضل الفنادق في جزر الكناري

GMT 00:25 2014 الأحد ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

تحويل جزر فرسان جازان إلى وجهة سياحية عالمية

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 22:31 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

طرق بسيطة لتوظيف الألوان معًا في الديكور الداخلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday