إطلاق فعاليات اليوم التعريفي ببرنامج إيراسموس بلس في رام الله
آخر تحديث GMT 22:23:29
 فلسطين اليوم -

إطلاق فعاليات اليوم التعريفي ببرنامج "إيراسموس بلس" في رام الله

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إطلاق فعاليات اليوم التعريفي ببرنامج "إيراسموس بلس" في رام الله

يوم تعريفي ببرنامج إ"يراسموس بلس"
رام الله ـ وفا

أطلق برنامج 'إيراسموس بلس' المستضاف لدى وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأربعاء؛ فعاليات اليوم التعريفي الخاص به.

ويهدف البرنامج إلى تطوير وتحسين جودة التعليم العالي في عدد من دول العالم بما فيها فلسطين، ويضم أربعة برامج أخرى هي: (تمبوس، وإيراسموس مندوس، وماري كوري، وجون مونيه)، ويعنى في بناء قدرات مؤسسات التعليم العالي، وتعزيز فرص مشاركة الطلبة وكوادر الجامعات الإدارية والأكاديمية في التبادل المعرفي والمهني فلسطينيا وإقليميا وأوروبيا، إضافة لتوفير منح طلابية لمختلف المستويات التعليمية، كما يقدم مجموعة من الفرص للطلبة والعاملين في مؤسسات التعليم العالي في مختلف دول العالم بما فيها فلسطين.

وشكرت مستشارة رئيس الوزراء خيرية رصاص نيابة عن رئيس الوزراء رامي الحمد الله، الاتحاد الأوروبي لتمويله برنامج Erasmus + والذي تمت الموافقة عليه ليغطي الفترة ما بين 2014-2020، موضحة أن الاتحاد خصص ميزانية 14.7 مليار يورو للبرنامج، لدعم نظم التعليم العالي في المنطقة بما يشمل فلسطين.

وأشارت إلى أهمية التعاون الفلسطيني الأوروبي في المجالات الأكاديمية من خلال برنامج تمبوس سابقا، وإيراسموس بلس حاليا، وأثر برنامج 'تمبوس' على مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، بحيث عمل البرنامج على خلق فرص جديدة لنظم التعليم العالي، والتي أسهمت إسهاما مباشرا في فتح برامج أكاديمية جديدة، كبرامج الدراسات العليا والبرامج الأوروبية- الفلسطينية المشتركة؛ فضلا عن الإسهام في جسر الهوة ما بين نُظُم التعليم العالي الفلسطينية والنظم التعليمية في الدول العربية والأوروبية، وتعزيز مفهوم عولمة التعليم.

من جهته؛ أثنى ممثل الاتحاد الأوروبي جون غات رتر، على أهمية الدور الذي يلعبه مكتب 'إيراسموس+' في فلسطين بإدارة نضال جيوسي، مبينا أنه أكبر برنامج للاتحاد الأوروبي يدعم التعليم العالي الفلسطيني ويسعى لتطويره.

وأشار رتر إلى أن البرنامج لعب دورا هاما في تعزيز ودعم القطاع التعليمي من خلال تحديث نوعية التعليم، وافتتاح برامج دراسات عليا، وتحسين الخدمات التعليمية بشكل عام؛ فضلا عن تطوير قدرات الطواقم الفنية والإدارية والأكاديمية للجامعات الفلسطينية.

بدوره؛ ركز الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي فاهوم الشلبي، نيابة عن وزيرة التربية والتعليم العالي خولة الشخشير، على الفرص التي يوفرها برنامج إيراسموس بلس لمؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، والتي من أهمها تطوير برامج تعليمية جديدة ومراجعة بعض البرامج الموجودة حاليا.

وأضاف أن من الفرص التي يقدمها البرنامج أيضا هي المنح التي تقدّم للطلبة والعاملين في الجامعات والكليات، بحيث بالإمكان الحصول على منحة لدراسة بعض المساقات في إحدى الجامعات الأوروبية، على أن تحسب في برنامج الطلبة في جامعاتهم المحلية، إضافة للحصول على منحة ماجستير أو دكتوراه من إحدى الجامعات الأوروبية.

وأشار الشلبي إلى التبادل الثقافي والزيارات العلمية لإجراء البحوث المشتركة أو التدريس في جامعات شريكة للجامعات الفلسطينية.

وأوصى الجامعات الفلسطينية بالتركيز على حقول الطب، والهندسة، وعلوم الحياة، والإدارة والتجارة، والزراعة والأغذية، والبيئة، ومن ثم العلوم الاجتماعية والإنسانية، مؤكدا ضرورة مراجعة البرامج التعليمية الحالية، والتركيز على طول أو قصر تلك البرامج، والمساقات العملية وكيفية تطبيقها، وعلى العلاقة مع المجتمع وقطاعات الإنتاج.

من جهته؛ أوضح ممثل مكتب برنامج 'إيراسموس بلس' في فلسطين نضال الجيوسي- والذي تولى إدارة فعاليات اليوم التعريفي-، أن البرنامج يموله الاتحاد الأوروبي بهدف دعم وتطوير التعليم العالي في فلسطين ودول أوروبا والدول العربية، وتستضيفه وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.

وبيّن الجيوسي أن البرنامج والذي كان تحت مسمى (تمبوس) سابقا؛ أسهم في تمويل أكثر من 20 مشروعا تربويا بميزانية تقدر بحوالي 20 مليون يورو، أسهمت في تعزيز الشراكات الفلسطينية الأوروبية ومع دول الجوار، موضحا آليات التقديم لمقترحات مشاريع 'إيراسموس بلس' لعام 2014.

وأشار إلى جهود طاقم 'إيراسموس+' والتي نتج عنها تميز فلسطين هذا العام بفوزها ولأول مرة بثمانية مشاريع ضمن برنامج تمبوس السابق في دورته السادسة، بقيمة مالية بلغت حوالي 6,005,286.48 يورو، بحيث سينعكس إيجابا على التعليم العالي في فلسطين.

وقدم الجيوسي الدروع التكريمية لكل من رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ولممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين جون رتر، ومستشارة البرنامج في (إيكيا) ألبا كيارا تيبيري، ومديرة المهام في مكتب ممثلية الاتحاد الأوروبي في فلسطين بياتريس كامبودونيكو، تقديرا لدعمهم ومساندتهم لمكتب إيراسموس+ في فلسطين.

بدوره، تحدث رئيس الجامعة الإسلامية في غزة كمالين شعث، عن أهمية الدور الذي يلعبه برنامج إيراسموس بلس في دعم التعليم ومؤسسات التعليم العالي في فلسطين، وفائدته في تشبيك الجامعات الفلسطينية مع نظيراتها في دول العالم وخاصة دول أوروبا.

كما تحدثت مستشارة المشروع في الوكالة السمعية المرئية للثقافة والتعليم (إيكيا) ألبا كيارا تيبيري، ومديرة المهام في ممثلية الاتحاد الأوروبي في القدس بياتريس كامبودونيكو، عن مقترحات المشاريع لبرنامج إيراسموس+ لعام 2015، وقدمتا شرحا حول البرامج المختلفة التي يضمها هذا البرنامج المتمثلة في بناء القدرات وبرامج الماجستير المشتركة.

بدوره؛ قام مدير مكتب 'إيراسموس+' في المغرب فؤاد عمور، بعرض الأولويات الوطنية للمغرب، وفرص التعاون ما بين الجامعات الفلسطينية والجامعات المغربية.

كما تحدث مدير برنامج 'إيراسموس+' في تركيا إلياس أوغولر، عن أولويات التعليم وفرص التعاون ما بين الجامعات التركية والفلسطينية.

وتحدث مدير البرنامج في مصر ياسر الشايب، عن الأولويات الوطنية لمصر، وفرص التعاون ما بين الجامعات الفلسطينية والجامعات المصرية، والفرص التي يوفرها برنامج جون مونيه وطريقة التقدم لها.

وتحدث المحاضر في جامعة البوليتكنك، مؤمن الصغير عن تجربته في التقدم لبرامج بناء القدرات وفوزه بمشروع لتطوير المناهج بقيمة 716,729.97 يورو هو: 'Career-Oriented Curricula Development for Road Vehicle Maintenance'.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق فعاليات اليوم التعريفي ببرنامج إيراسموس بلس في رام الله إطلاق فعاليات اليوم التعريفي ببرنامج إيراسموس بلس في رام الله



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت
 فلسطين اليوم -

تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

أحلام تتألّق بإطلالة ساحرة مفعمة بالرقي في عيد ميلادها

أبوظبي - فلسطين اليوم
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد

GMT 07:01 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 فلسطين اليوم - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 07:31 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تعرف على بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 فلسطين اليوم - تعرف على  بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 09:49 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 07:57 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 14:31 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:51 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

يتحدث هذا اليوم عن بداية جديدة في حياتك المهنية

GMT 19:08 2016 الأربعاء ,20 إبريل / نيسان

عشبة القلب تعالج الاكتئاب والتبول الليلي

GMT 00:56 2017 الأربعاء ,24 أيار / مايو

روعة المناظر الطبيعية تجذب السياح إلى غوتلاند
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday