إنشاء قاعدة بيانات بحثية مشتركة لكافة الجامعات الفلسطينية
آخر تحديث GMT 07:34:15
 فلسطين اليوم -

إنشاء قاعدة بيانات بحثية مشتركة لكافة الجامعات الفلسطينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إنشاء قاعدة بيانات بحثية مشتركة لكافة الجامعات الفلسطينية

عمداء البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية
رام الله ـ وفا

شدد عمداء البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية على أهمية بناء قاعدة بيانات بحثية تشمل المختبرات والمراكز البحثية والأجهزة الموجودة والبحوث العلمية والباحثين ورسائل الدراسات العليا ومشاريع التخرج في كل جامعة، وعلى بناء هيكلية خاصة بمجلس عمداء البحث العلمي.  

جاء ذلك في اجتماع المجلس الثالث عشر الذي استضافته جامعة فلسطين التقنية – خضوري، اليوم، لبحث آليات تطوير وتعزيز البحث العلمي، وسبل تشجيعه، وتحفيز القائمين عليه، وذلك بحضور رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري د. مروان عورتاني، والوكيل المساعد لوزارة التربية والتعليم العالي  د. فاهوم شلبي والنائب الأكاديمي ورئيس مجلس البحث العلمي في جامعة خضوري  د. رزق سليمية، ود. محمد عوض من الجامعة العربية الأمريكية، ود. طلال شهوان من جامعة بير زيت، ود. حسين عبد القادر من جامعة الاستقلال، ود. سمير خضر– جامعة بوليتكنك فلسطين، و د. جميل خضر من جامعة بير زيت، و أ.د. حسن السلوادي من جامعة القدس المفتوحة،  وأ.د. وليد صويلح  من جامعة النجاح الوطنية، و د. توفيق القيمري من جامعة الخليل وعبر تقنية الفيديو كونفرنس من غزة شارك كل من:  د.عبد الرحيم عاشور ومن جامعة الأقصى و د.محمد مقداد من الجامعة الإسلامية.    

وفي هذا السياق دعا د.عورتاني إلى تأسيس وتفعيل الجمعيات العلمية في الحقول المعرفية المختلفة وإشراك العلماء الفلسطينيين في الشتات.

كما أكد استعداد جامعة فلسطين التقنية باعتبارها جامعة الدولة على استضافة سكرتاريا مجلس عمداء البحث العلمي وتقديم كافة التسهيلات الإدارية واللوجستية الكفيلة بتعزيز بنية المجلس ودعم نشاطاته المشتركة.

وأوضح أن تعزيز البحث العلمي وتوفير مقومات نهضته وتطوره هو همّ مشترك لكل الجامعات الفلسطينية التي تواجه تحديات جسام في مجال محدودية التمويل وشح الموارد على اختلاف أنواعها، وهو ما يؤكد الأهمية القصوى للعمل المشترك بين عمادات البحث العلمي في الجامعات تحقيقاً للاستخدام الأمثل للموارد وتحقيقاً للتكاملية بين مختلف الفرقاء والنظائر.

كما أكد د.عورتاني أهمية ربط البحث العلمي التقني باحتياجات التنمية الوطنية في المجالات المختلفة وعلى تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والقطاع الحكومي. 

من جانبه أكد د. سليمية  أهمية تكريس التعاون بين الباحثين، والاتجاه نحو الشراكة بين الجامعات في بناء واستخدام قواعد البيات والمعلومات العلمية والبحثية والدوريات العلمية في سياق تكريس وتوحيد الجهود الوطنية الأكاديمية للنهوض المُمأسس بواقع البحث العلمي، والاتجاه نحو التخصصية والتعمق المعرفي والبحثي. 

كما تم التأكيد على أهمية إنشاء قاعدة بيانات بحثية مشتركة تشمل المختبرات والمراكز البحثية والأجهزة الموجودة وكذلك البحوث العلمية والباحثين في كل جامعة، من خلال إعداد نموذج خاص من قبل سكرتاريا المجلس الحالية المتمثلة بجامعة فلسطين التقنية خضوري، ومن ثم تعبئته من خلال عمادات البحث العلمي وتعميمه على المواقع الالكترونية لوزارة التعليم العالي الفلسطينية ومواقع الجامعات الفلسطينية. 

كما اتفق على المضي قدما في  تأسيس قاعدة بيانات مشتركة للمعلومات والدوريات العلمية والاشتراكات المتاحة بين الجامعات الفلسطينية وتغذيتها بالمعلومات والبيانات اللازمة عبر تحديد مدة وقيمة الاشتراك منها ودفع الطلبة والمدرسين للاستفادة منها.   

وفي هذا الاتجاه أشار د. فاهوم الشلبي إلى أهمية استثمار قاعدة  EBISCO البحثية المتاحة حالياً لـ 15 جامعة فلسطينية بالإضافة إلى وزارة التربية والتعليم العالي والتي تبلغ موازنتها (44) ألف دولار ومدتها عام وقابلة للتجديد. 

وكذلك أبدى استعداد الوزارة للمساهمة في النفقات المترتبة على الاشتراكات في حال تم الاتفاق على قواعد مشتركة من قبل الجامعات الفلسطينية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنشاء قاعدة بيانات بحثية مشتركة لكافة الجامعات الفلسطينية إنشاء قاعدة بيانات بحثية مشتركة لكافة الجامعات الفلسطينية



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت
 فلسطين اليوم -

لم تتخلى عن الصندل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية

كيم كرداشيان وشقيقاتها يتألقن بإطلالات ساحرة

واشنطن - فلسطين اليوم
ها هي النجمة كيم كارداشيان kim kardashian تتألق برفقة شقيقاتها ووالدتها باطلالات كاجوال وعصرية في الوقت عينه. فسحرتنا بجرأتها المعهودة واختيارها موضة الملابس الضيقة، في حين تألقت كورتني وكلوي بتصاميم جلدية فاخرة.انطلاقا من هنا، رصدنا لك اناقة النجمة كيم كارداشيان وشقيقاتها باطلالات ساحرة من خلال القطع المميزة التي تمايلن بها. فمن بدت الاجمل؟ في أحدث إطلالة لها في أسبوع الموضة، تمايلت كيم كارداشيان kim Kardashian بموضة اللون الاصفر الفاتح من خلال الفستان الضيق الذي يظهر مفاتن جسمها مع القصة التي تتخطى حدود الكاحل. فهذا التصميم الملفت بالياقة العالية والاقمشة المزمومة خصوصاً على منطقة الصدر جعل اطلالتها في غاية التميز، ولم تتخلى عن الصتدل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية التي تلتف على الكاحل لاستكمال أناقتك. بدورها اختارت والدة ك...المزيد

GMT 10:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 08:16 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العذراء" في كانون الأول 2019

GMT 08:06 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أنظار العالم تتجه إلى الطفلة الرّوسيّة كرستينا بيمنوفا

GMT 08:05 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الأسد" في كانون الأول 2019

GMT 09:28 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

مراهقة أفغانية تواجه رغبة أبويها بتزويجها وتصبح فنانة "راب"

GMT 18:22 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

فوائد الجري ولو لمدة 5 دقائق فقط

GMT 17:42 2014 الأحد ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

رغبات الانحراف الجنسي لدى الرجال أكثر من النساء

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توافقك الظروف المهنية اليوم لكي تعالج مشكلة سابقة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 06:03 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات شقق فخمة بمساحات واسعة تخطف الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday