المؤتمر الإقليمي بشأن التربية يناقش تحقيق الجودة في التعليم
آخر تحديث GMT 22:29:43
 فلسطين اليوم -

المؤتمر الإقليمي بشأن التربية يناقش "تحقيق الجودة في التعليم"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المؤتمر الإقليمي بشأن التربية يناقش "تحقيق الجودة في التعليم"

المؤتمر الإقليمي للدول العربية بشأن التربية ما بعد 2015
شرم الشيخ - أ ش أ

تحت عنوان “المنطقة العربية والتعليم للجميع” انعقدت عدة جلسات متوازية خلال اليوم الأول للمؤتمر الإقليمي للدول العربية حول التربية ما بعد 2015 بمشاركة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, ودول مجلس التعاون الخليجي واليمن,ودول المغرب العربي.

وركزت النقاشات في هذه الجلسات على إنجازات التعليم للجميع, والتحديات الأساسية والعبر المستقاة والثغرات والمشكلات المتبقية, والتوصيات لجدول أعمال لما بعد عام 2015.

واستعرض الحضور إنجازات التعليم للجميع والتي تمثلت في النهوض بالتعليم ما قبل التعليم الأساسي, وزيادة عدد الملتحقين بالمرحلة الابتدائية, وعمل برامج للنهوض بنوعية التعليم والنهوض بالمدارس, وتحقيق نتائج جيدة في المساواة بين الجنسين في فرص التعليم, وتطوير المناهج, ومحو الأمية.

تم خلال الجلسات مناقشة التحديات التي تواجه الدول العربية في مجال التعليم والتي تتمثل في: التوسع في التعليم ما قبل المدرسي, وتحقيق الجودة, والدافعية للتعلم لدى الطلبة, وتعليم الأطفال في المناطق المهمشة, وكذلك الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة,وتوفير الأعداد المطلوبة من المدرسين والاهتمام بتدريبهم, وإعداد الطلبة للتعليم الجامعي, وتأثير المواطنة والانتماء على التعليم, والمشاركة المجتمعية ودور المجتمع المدني في تطوير التعليم, ومشكلة التمويل وكيفية رفع مستواه وتنويع مصادره, والعنف المدرسي, ورفع مستوى المناهج.

وفي نهاية الجلسات تم عرض التوصيات, والتي ركزت على عقد ورش متخصصة لمعالجة التحديات
في مجال البيانات والمعلومات والمؤشرات المرتبطة بالتعليم للجميع, وتوسيع مفهوم الجودة, ومعالجة آثار الأزمات التي مرت بها الدول العربية, وكيف يمكن أن يحقق التعليم الخاص الأهداف المرجوة منه, والاهتمام بدور المعلم ومدير المدرسة.

كما ركزت الورش على بناء منظومة عربية للتعليم المهني أو الفني, وتوسيع مفهوم التعليم النظامي بما يضمن تواجد الأطفال فترة أكبر في المدارس, ورعاية التميز والإبداع وإيجاد منظومة للإبداع, وإعادة تعريف برامج محو الأمية بحيث لا تقتصر على القراءة والكتابة والحساب فقط, وإعادة النظر في المحتوى التربوي, وإعداد القادة التربويين وتدريبهم من خلال تبادل الخبرات والاطلاع على التجارب الأخرى, والاهتمام بتعليم ذوي الإعاقة, وملاحقة تكنولوجيا الاتصال في التعليم.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المؤتمر الإقليمي بشأن التربية يناقش تحقيق الجودة في التعليم المؤتمر الإقليمي بشأن التربية يناقش تحقيق الجودة في التعليم



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت
 فلسطين اليوم -

اعتمدت نانسي عجرم "الأبيض" وتألقت دانييلا رحمة بـ"الزهري"

أزياء منزلية لفترة "الحجر الصحي" مستوحاة من نجمات العرب

بيروت - فلسطين اليوم
تسبب فيروس كورونا المستجد - لعنة العالم الجديدة - في إلزام ملايين البشر حول العالم منازلهم، خوفًا من خطر الإصابة بالوباء، وحدوث ما لا يُحمد عقباه، ونظرًا لأن مدة الحجر مازالت غير واضحة لكنها على الأقل ستمتد إلى فترة أسبوعين، وخلال تواجدك في المنزل ننصحك بأن تعتمدي اطلالات منزلية مريحة وعلمية، لكن أنيقة في الوقت ذاته، حيث إنك بمحافظتك على أناقتك في المنزل تمنعين عنك الاكتئاب، وتبعثين في نفسك نوعًا من التفاؤل والإيجابية. ولهذا فقد جمعنا بالصور أفكار أزياء منزلية لفترة الحجر الصحي من النجمات العربيات وإليك بعض الأمثلة. نانسي عجرم في اطلالة مريحة بدرجات اللون الأبيض: الأبيض مثالي للاطلالات المنزلية كما ولفترة الحجر الصحي؛ حيث إنه لون مريح ويبعث على التفاؤل، وهنا شاهدنا نانسي عجرم، وقد اعتمدت لوكْ منزليًا أبيض مريحًا وناعمًا ...المزيد

GMT 12:21 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

ارتباك ياباني بسبب تأجيل الأولمبياد إلى 2021

GMT 15:23 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

تعرف على تفاصيل زيادة أسعار السجائر المحلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday