النظام الإداري المحوسب في المدارس محاولة لقتل البيروقراطية
آخر تحديث GMT 14:24:06
 فلسطين اليوم -

النظام الإداري المحوسب في المدارس محاولة لقتل البيروقراطية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - النظام الإداري المحوسب في المدارس محاولة لقتل البيروقراطية

جانب من الورشة
القدس - فلسطين اليوم

تواجه وزارة التربية والتعليم العالي تحديا في الانتقال من النمط التقليدي إلى الإدارة العصرية من خلال توظيف التكنولوجيا بشكل أكبر وأوسع واختزال الوقت والجهد على الطاقم الإداري في مؤسسات الوزارة، خاصة المدارس بما يضمن الشفافية والفعالية والكفاءة وتحييد البيروقراطية.

قرابة 80 مدير مدرسة وسكرتيرا وموظفي الشؤون الإدارية من مديريات جنوب الخليل ورام الله والبيرة وجنين، اجتمعوا اليوم الأحد، في المعهد الوطني للتدريب التربوي في مدينة البيرة، للاطلاع على مشروع حوسبة النظام الإداري في المدارس الحكومية، وآلية التعامل معه، كخطوة أولى في بناء قدراتهم للتعامل مع البرنامج الخاص بإدخال المعلومات الخاصة بالموظفين ونقلها إلى أقسام الشؤون الإدارية في المديريات بشكل الكتروني ومن ثم إلى الإدارة العامة للشؤون الإدارية في الوزارة لأخذ الموافقات اللازمة وتنفيذ المعاملات الخاصة بهم.

واعتبر وكيل وزارة التربية والتعليم العالي محمد أبو زيد أن هذا النظام يتناسب مع خطط الوزارة لتطوير النظام الإداري والحوكمة وهو بحاجة إلى جهد من جميع الموظفين الذين سيقومون بالعمل على هذا النظام .

وقال: 'نتطلع إلى إشاعة حالة استخدام الحاسوب وتطبيقاته في النظام الإداري بالقدر الذي نتطلع فيه إلى توظيف استخدام التكنولوجيا في التعليم'.

من جانبه، أكد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في الوزارة مصطفى العودة،  أهمية النظام المحوسب لتوفير الوقت والجهد والأعباء المالية المترتبة على نظام الإدارة الورقي في إتمام المعاملات والإجراءات الإدارية لقرابة  36087  موظفا في مدارس الضفة.

وأكد سعي الوزارة إلى تطوير الكادر للوصول إلى تحقيق إستراتيجية الوزارة خاصة في مجال الإدارة وخلق حالة من التكامل بين كل المستويات الإدارية ووحداتها.

ولفت إلى أنها بصدد إدخال مجموعة مدراء المدارس والسكرتارية إلى النظام المحوسب وتدريبهم وربط المدارس بشكل مباشر الكترونيا مع مديريات التربية لنتابع كيفية الربط الالكتروني.

وأشار إلى أنه في حال تحقيق نتائج ايجابية وكما نتوقع، سيتم ربط جميع المدارس وتدريب الكوادر لتكون آلية عمل موحدة وبتقنية عالية تضمن خدمة مميزة للموظفين.

مدير دائرة الرواتب والعلاوات في الوزارة، أمجد أبو حسين، أوضح أن مميزات الإدارة باستخدام التكنولوجيا، تتميز عن النظام التقليدي، بأنها أكثر فعالية وكفاءة من حيث التنفيذ والرقابة والقدرة على تحسين الفعالية التشغيلية من خلال الاستثمار الأمثل للموارد التقنية والكادر الكفؤ، وتقليص التكاليف وتعزيز الأداء وتحسين جودة الخدمات المقدمة للموظفين .

وقال رئيس قسم الشؤون الإدارية في مديرية رام الله والبيرة إسماعيل العودة: هذا النظام يجعل المعلم أو الموظف على معرفة بكل ما يتعلق بوضعه الوظيفي او معاملاته وترقياته وعلاواته من خلال مراجعة مدير المدرسة أو السكرتير.

وأضاف: في حال اعتماد النظام يكون المدير أو السكرتير قادرا على الرد على استفسارات المعلم أو الموظف دون تحمل عناء مراجعة مديريات التربية.

وأشارت مديرة مدرسة في تربية جنوب الخليل خلود الحموز إلى أن النظام المحوسب سيوفر على مدراء المدارس عناء متابعة ملفات المعلمين مع الشؤون الإدارية في المديريات، خاصة في مجال الإجازات والتوظيف ومختلف المعاملات.

 وقالت إن المشروع سيمكننا من معرفة وضع المعاملات المرسلة إلى المديريات وكم من الوقت ستستغرق عملية انجاز المعاملات، وتصبح إدارة المدرسة تتقاسم مع المديريات الجهد وتتكامل معها في العمل للحصول على نتائج سريعة وواضحة بما يخدم مصلحة المعلمين' .

ورأى المشاركون أن النظام المحوسب سيساهم في التخلص من البيروقراطية وحالة التذمر والشكوى من موظفي وزارة التربية والتعليم العالي،  والمعلمون منهم ، جراء تأخر معاملاتهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظام الإداري المحوسب في المدارس محاولة لقتل البيروقراطية النظام الإداري المحوسب في المدارس محاولة لقتل البيروقراطية



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت
 فلسطين اليوم -

أكملت إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة

الملكة ليتيزيا تخطف الأنظار بفستان ارتدته العام الماضي

مدريد - فلسطين اليوم
تألقت الملكة ليتيزيا، ملكة إسبانيا بفستان من الورود الذي ارتدته العام الماضي أثناء ظهورها في قصر لازارزويلا في مدريد مقر الإقامة الرسمي لملك إسبانيا.وارتدت الملكة ليتيزيا، 47 عاما، فستانا من الأزهار من العلامة التجارية المفضلة لها "هوجو بوس"، وارتدته لأول مرة في نوفمبر 2019.وكانت ليتيزيا تستضيف أعضاء مؤسسة TEAF الخيرية التي تقدم الدعم للعائلات المتأثرة بمتلازمة الكحول الجنينية، وهي تشوهات جسدية واضطرابات عقلية تحدث للجنين بسبب المستويات العالية من استهلاك الكحول خلال فترة الحمل.واستمعت ليتيزيا باهتمام إلى شهادات أعضاء الجمعية الخيرية وبعض الأطفال الذين عاشوا مع هذه الحالة. وتألقت الملكة الإسبانية بالزي المعاد تدويره بقيمة 646 دولارا، وأكملت الملكة إطلالاتها بزوج من كعوب جلد المارون ومجوهرات بسيطة، حيث لم ترتدِ سوى أز...المزيد

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 03:09 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

"داعش" تفرج على فيديو تُحرض فيه على "حماس" الفلسطينية

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 10:30 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

أفضل الفنادق في جزر الكناري

GMT 00:25 2014 الأحد ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

تحويل جزر فرسان جازان إلى وجهة سياحية عالمية

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 22:31 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

طرق بسيطة لتوظيف الألوان معًا في الديكور الداخلي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday