توصية بتفعيل القوانين التي تمنع بيع السجائر لطلبة المدارس
آخر تحديث GMT 12:50:42
 فلسطين اليوم -

توصية بتفعيل القوانين التي تمنع بيع السجائر لطلبة المدارس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - توصية بتفعيل القوانين التي تمنع بيع السجائر لطلبة المدارس

مكافحة آفة التدخين
طولكرم - وفا

أوصى المتحدثون في مؤتمر (بادر فأنت قادر) للحد من التدخين في مجتمع الطلبة، في ضرورة المشاركة التفاعلية بين مؤسسات المجتمع الرسمية والمدنية، من أجل العمل على مكافحة آفة التدخين.

وأكدوا ضرورة تفعيل الأنظمة والقوانين التي تمنع وتعاقب كل من يقوم ببيع السجائر لطلبة المدارس، وضرورة تكثيف التوعية الإعلامية لخطورة هذه الممارسات التي انتشرت بشكل كبير في المجتمع. كما ناشدوا مجلس الوزراء بالإسراع في تفعيل قانون مكافحة التدخين في الأماكن العامة.

جاء ذلك المؤتمر ضمن الفعاليات الأسبوعية للمبادرة التي أطلقتها مدرسة بنات أبي سلمي الكرمي الأساسية العليا بالتعاون مع قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم، بهدف رفع الوعي الصحي حول أضرار التدخين بكافة أشكاله.

وثمنت مديرة التربية والتعليم نائلة عودة المبادرات المدرسية الرامية إلى نشر الوعي وتعزيز سلوكيات ايجابية لدى الطلبة، إضافة إلى تفعيل دورهم في المنظومة المجتمعية.

وأضافت إن وزارة التربية والتعليم العالي تسعى دائما لتفعيل الأنظمة والقوانين وتطبيقها في المدارس للحد من التدخين، تحديدا بين صفوف الطلبة، وذلك من خلال إجراءات يتم اتخاذها بحق المخالفين.

وأكدت عودة ضرورة تفعيل دور المرشد التربوي واللجان الصحية في هذا المجال، شاكرة قسم الصحة المدرسية في المديرية والشركاء من مؤسسات المجتمع المحلي لإنجاح مثل هذه المبادرات.

وقدم رئيس قسم الصحة المدرسية في المديرية مجدي أبو عواد، لمحة عن دور المديرية بشكل عام وقسم الصحة المدرسية بشكل خاص في التوعية والتثقيف للحد من ظاهرة التدخين، وأكد أن هناك تعاونا بين المديرية والجامعات الفلسطينية لتنفيذ أبحاث ودراسات حول واقع التدخين لدى طلبة المدارس، مستعرضا بعض القوانين والتعليمات التربوية لمنع التدخين.

وتحدث مفتش المساجد في مديرية الأوقاف إبراهيم رجا، عن حكم التدخين في الإسلام، وعن نظرة الإسلام للشخص المدخن وعن دور مديرية الأوقاف في التوعية للحد من التدخين ودور التربية الأسرية الواعية في هذا المجال.

بدوره قال مدير فرع شرطة مكافحة المخدرات، المقدم ياسر ياسين إن للشرطة دورا فاعلا للحد من هذه الظاهرة من خلال تطبيق الأنظمة والقوانين الخاصة ببيع السجائر وتدخين السائقين.

وتناولت الإعلامية هدى حبايب مراسلة وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية/ وفا، دور المؤسسات الإعلامية المسموعة والمقروءة والمرئية في الحد من ظاهرة التدخين في الأماكن العامة وبين صفوف القاصرين، مشيرة إلى أن للإعلام دورا فاعلا في الحد من هذه الظاهرة الخطيرة من خلال تكثيف البرامج التوعوية بالتعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي بما في ذلك أفراده وتحديدا الأسرة والمدرسة.

وتحدثت الدكتورة ناريمان شديد من مديرية الصحة، عن مكونات السيجارة والآثار السلبية الناتجة عن التدخين وعن مدى انتشار ظاهرة التدخين في المجتمع الفلسطيني، من خلال أرقام وإحصائيات وعن البدائل الدوائية المساعدة للإقلاع عن التدخين، ودور وزارة الصحة الفلسطينية في الحد من التدخين والتدخين السلبي.

أما عن الجانب النفسي والأسباب والدوافع النفسية لسلوك التدخين فقد تحدثت عنه المرشدة التربوية في المدرسة ابتسام شنارة، فيما تناولت الطالبة هيا قنديل من فريق المبادرة الآثار السلبية للتدخين.

وأشارت موظفة الصحة الميدانية آلاء يحيى المشرفة على المبادرة، إلى أن فعاليات هذه المبادرة ستستمر لمدة أسبوع، وتشمل ورشات توعوية للطالبات وجولة ميدانية بالتعاون مع الشرطة على محلات بيع السجائر وإلصاق الملصقات على مداخلها تمنعهم من بيع السجائر لطلبة المدارس، إضافة إلى تنفيذ فعالية 'أعطني سيجارة أعطيك تفاحة' التي ستنطلق غدا الخميس من مكتب التربية والتعليم ومديرية الصحة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توصية بتفعيل القوانين التي تمنع بيع السجائر لطلبة المدارس توصية بتفعيل القوانين التي تمنع بيع السجائر لطلبة المدارس



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت

GMT 10:33 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فلسطين تفوز بجائزة المعلوماتية في دورتها الـ19
 فلسطين اليوم -

تميَّز بقَصَّة الصدر المحتشمة مع الحزام المُحدّد للخصر

أحلام تتألّق بإطلالة ساحرة مفعمة بالرقي في عيد ميلادها

أبوظبي - فلسطين اليوم
ارتبط اسم النجمة أحلام خلال الفترة الأخيرة بالمصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والنتيجة إطلالات ساحرة مفعمة بالرقي والأناقة، ولمناسبة عيد ميلادها، خطفت أحلام الأنظار بفستان فضيّ طويل مزيّن بالشك الراقي، وتميّز بقصة الصدر الـV المحتشمة، مع الحزام الفضيّ الذي حدد الخصر، إضافة إلى قصة الكسرات التي زيّنت جنب الفستان ومنحته حركة لافتة، وأكملت الإطلالة بحذاء فضيّ. وسنتذكّر لهذه المناسبة معكنّ أجمل إطلالات أحلام بفساتين تميّزت باللون الفضيّ. الفساتين البراقة والمطرزة بالكريستال والترتر هي عنوان أجمل إطلالات أحلام بالفترة الأخيرة، وكلها حملت توقيع زهير مراد، وكيف إذا كانت أيضاً باللون الفضيّ الذي يزيد من لمعان اللوك. إطلالة أحلام في حفل افتتاح موسم جدة، بدت ساحرة بفستان فضيّ بأكمام طويلة وشفافة وتميّز بقصة الـA line  التي أ...المزيد

GMT 07:01 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة
 فلسطين اليوم - تصاميم وديكورات مميزة لـ"المغاسل" للحمامات الفخمة

GMT 07:31 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

تعرف على بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"
 فلسطين اليوم - تعرف على  بديلة ناردين فرج في برنامج "ذا فويس كيدز"

GMT 10:40 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على كل الاحتمالات

GMT 03:02 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

قرد "البابون" في ديفون ينظف أسنانه بخيوط المكنسة

GMT 11:46 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من مخيم الجلزون

GMT 02:03 2016 الخميس ,22 كانون الأول / ديسمبر

جزيرة سريلانكا تعدّ المكان الأمثل لقضاء الإجازات

GMT 20:24 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

افتتاح معرض للملبوسات العربية الأحد في الأردن

GMT 23:09 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

"فلسطين اليوم" يوضح حصاد زواج الفنانين والمطربين في عام 2015

GMT 02:11 2014 الخميس ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"DFSK" الصينية تطرح السيارة "K01" في السوق المصري
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday