مركز ريادة الأعمال في جامعة قطر يسعى لتنمية قدرات الابتكار
آخر تحديث GMT 10:24:11
 فلسطين اليوم -

مركز ريادة الأعمال في جامعة قطر يسعى لتنمية قدرات الابتكار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مركز ريادة الأعمال في جامعة قطر يسعى لتنمية قدرات الابتكار

جامعة قطر
الدوحة - قنا

نظّم مركز ريادة الأعمال التابع لكلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر أولى فعالياته لهذا العام بعنوان روح ريادة الأعمال وذلك بهدف توعية طلبة الجامعة بشكل عام وطلبة كلية الإدارة والاقتصاد بشكل خاص بمركز ريادة الأعمال ودوره الهام في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال في البيئة الجامعية والمجتمع.

وقال الدكتور نظام هندي عميد كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر: "إن اهتمام كلية الإدارة والاقتصاد بفكرة ريادة الأعمال بدأ منذ ثلاثة أعوام، ونحن على يقين تام بأنها جزء لا يتجزأ من رؤية قطر الوطنية 2030 التي تسعى إلى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة بالدولة، وهو ما يعني بطبيعة الحال زيادة معدلات النمو الاقتصادي بالدولة، والحفاظ على مواردها للأجيال الحالية والأجيال القادمة من بعدنا".

وأضاف هندي: "لقد كانت بداية الإطلاق الحقيقي لمشروع ريادة الأعمال في الجامعة حينما طرحت كلية الإدارة والاقتصاد برنامج ريادة الأعمال كتخصص فرعي لطلبة الكلية، ليتسنى للطالب أن يختار تخصصه الفرعي في مجال ريادة الأعمال. بعد ذلك، بدأ العمل على فكرة إطلاق مركز خاص بريادة الأعمال داخل الكلية، والذي تم إطلاقه في العام الدراسي المنصرم 2013-2014"..مشيرا إلى أن هذا المركز يقوم إلى جانب مهامه المتعددة بالتركيز على إجراء الأبحاث العلمية في مجال ريادة الأعمال، واستقطاب الطلبة من مختلف كليات الجامعة لدمجهم في هذا المجال وتوعيتهم حول أبعاده وفرص الاستفادة منه، ومن ثم خلق روح المبادرة فيهم والتشجيع على التطبيق العملي للمشاريع على أرض الواقع.

من جانبه، قال الدكتور محمود عبد اللطيف مدير مركز ريادة الأعمال في جامعة قطر: "إن المركز يسعى منذ انطلاقته الأولى إلى خلق جيل جديد من رواد الأعمال القطريين وتنمية قدرات الابتكار والإبداع لدى طلبة جامعة قطر، بالإضافة إلى دعم أفكار المشروعات الناجحة لدى الطلبة ليتم تطبيقها على هيئة مشاريع حقيقية داخل سوق العمل".

وأضاف "أن وظائف المركز حاليا تتلخص في التدريب الموجه للطلبة في مجال ريادة الأعمال، وتبني المشاريع الناجحة من خلال حاضنات الأعمال، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات للجهات الحكومية والخاصة ولا سيما تلك التي لا تحيط علما بالبيئة الحالية وما يتطلبه سوق العمل لنجاح تلك الجهات. كما يقوم المركز بخدمة الطلبة في إعداد وإجراء الأبحاث العلمية في مجال ريادة الأعمال، وهذا ما تؤكد عليه رسالة جامعة قطر التي تسعى لتصبح نموذجا للجامعة الوطنية في المنطقة تتميز بنوعية التعليم والأبحاث وبدورها الرائد في التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

 كما تحدث السيد عماد سيف محاضر ومنسق برامج ريادة الأعمال بجامعة قطر عن الميزات التي يقدمها برنامج ريادة الأعمال للدولة بشكل عام وقال "إن المركز يساهم في تنويع مصادر الدخل والثروة في البلاد من خلال تحويل وتوجيه المشاريع التجارية النظرية والتمهيد لها حتى تطبق على أرض الواقع بشكل شركة أو مجموعة تجارية وغيرها من المشاريع الاقتصادية. كما أنها تسهم في تحقيق وتلبية تطلعات الطلبة لتنفيذ مشروع تجاري من خلال تطبيق كل المهارات والمعارف التي اكتسبوها. وفي الوقت ذاته، يُسهم هذا التوجه في خدمة الدولة والمجتمع من خلال تخريج جيل واعِ ورائد في الأعمال التجارية ومشاريع ريادة الأعمال".

جدير بالذكر، أن مركز ريادة الأعمال في جامعة قطر يقدم برامج تدريبية لخلق الوعي حول أهمية ريادة الأعمال وتطوير المهارات لتشجيع الطلاب وغيرهم على المبادرة وريادة الأعمال، كما يعمل على تنمية الأفكار ووضعها في صورة خطط عمل جيدة مع إمكانية تحويلها إلى واقع ملموس. ويساهم وجود وحدة احتضان الأعمال في المركز في تقديم خدمات الأعمال للأفكار الناجحة بالإضافة إلى إعداد دراسات الجدوى.

ويقوم المركز أيضاً بإجراء البحوث العلمية المرتبطة بريادة الأعمال وذلك من خلال الاستفادة من جهود أعضاء هيئة التدريس بكلية الإدارة والاقتصاد، ويتضمن ذلك تنفيذ مشاريع بحثية محددة تغطي مختلف القضايا المتعلقة بأنشطة الشركات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في دولة قطر، ودول مجلس التعاون الخليجي وباقي دول العالم. وتساهم مثل تلك الأنشطة في تعزيز دور كلية الإدارة والاقتصاد وجامعة قطر على المستوى المحلي والدولي.

وفيما يتعلق بتقديم الخدمات الاستشارية المتخصصة، يعمل المركز على تقديم تلك الخدمات للهيئات الحكومية ومجتمع الأعمال والقطاع الخاص في داخل وخارج دولة قطر وذلك فيما يخص ريادة الأعمال وتحفيز القطاع الخاص.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز ريادة الأعمال في جامعة قطر يسعى لتنمية قدرات الابتكار مركز ريادة الأعمال في جامعة قطر يسعى لتنمية قدرات الابتكار



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت

GMT 10:33 2019 الجمعة ,25 تشرين الأول / أكتوبر

فلسطين تفوز بجائزة المعلوماتية في دورتها الـ19
 فلسطين اليوم -

ترتدي أجمل ما خاطه أمهر المُصممين وتتزيّن بأكثر المُجوهرات بريقًا

كيت ميدلتون غارقة في الألماس وتخطف الأضواء بـ "خاتم جديد"

لندن ـ ماريا طبراني
أقيم حفل الاستقبال الدبلوماسي في قصر باكنغهام الأربعاء، وكان باستضافة الملكة إليزابيث، أمير ويلز "تشارلز" وزوجته دوقة كورنوول "كاميليا"، بالإضافة إلى دوق ودوقة كامبريدج الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون.وكانت كيت ميدلتون مِثالًا حيًّا على الأميرة الفاتنة التي نقرأ عنها في قصص الخيال، والتي ترتدي أجمل ما خاطه أمهر المُصممين، وتتزيّن بأكثر المُجوهرات بريقًا ورقيًّا.بدايةً، أسدلت دوقة كامبريدج على جسدها الرّشيق فُستانًا مُخمليًّا كلاسيكيًّا بتوقيع علامتها المُفضّلة ألكساندر ماكوين، جاءَ خاليًا من التّفاصيل بأكمامٍ طويلة وياقة على شكل حرف V متمايلة، اتّصلت بأكتافٍ بارزة قليلًا، كما لامس طوله الأرض. واعتمدت كيت واحدة من تسريحاتها المعهودة التي عادةً ما تختارها لمُناسباتٍ رفيعة المُستوى كهذه، وهي الكعكة الخلفي...المزيد

GMT 03:33 2019 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

أغرب قصص السفر في عام 2019 منها "شاب يقفز من الطابق 11"
 فلسطين اليوم - أغرب قصص السفر في عام 2019 منها "شاب يقفز من الطابق 11"

GMT 11:30 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

أساليب وأفكار لتنسيق شجرة الكريسماس مع ديكور منزلكِ
 فلسطين اليوم - أساليب وأفكار لتنسيق شجرة الكريسماس مع ديكور منزلكِ

GMT 12:49 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح المصرى الوحيد وسط 32 جنسية فى كأس العالم للأندية

GMT 20:51 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

صلاح ينجح في قيادة نادي ليفربول إلى ثمن نهائي دوري الأبطال

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

وادي دجلة يرعى بطل التنس محمد صفوت في طوكيو 2020

GMT 08:32 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

"الفيفا" يرصد كل المعلومات الخاصة بكأس العالم للأندية 2019

GMT 21:00 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

هاتريك ميليك يضع فريق نابولي في ثمن نهائي الدوري الأوروبي

GMT 10:19 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 10:44 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 17:35 2016 الأربعاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

برج الحصان..ذكي وشعبي ويملك شخصية بعيدة تماما عن الصبر
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday