وزارة التعليم العالي تبحث تطوير نظام معادلة الشهادات
آخر تحديث GMT 16:47:10
 فلسطين اليوم -
وزارة الصحة الكويتية تعلن دعم و تأمين المستلزمات الطبية والمختبرات بالكواشف الفيروسية لمنع تفشي فيروس كورونا وزارة الصحة الكويتية تعلن أن هناك فرق مشكّلة وموجودة بالأساس للتعامل مع تسجيل أول حالات بفيروس كورونا في الكويت إيران تعلن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 22 وتسجيل 141 حالة بالفيروس وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن جميع حالات فيروس كورونا المسجلة حتى الآن هي لأشخاص قدموا من إيران وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن تم تفعيل برامج الرصد والاستجابة في الوزارة منذ بداية انتشار فيروس كورونا واشنطن تطالب روسيا مجددًا بـ"إعادة" القرم مسؤول تركي يعلن أن الجيش السوري مدعوما بطائرات روسية أطلق عملية لاستعادة مدينة سراقب واشتباكات عنيفة بالمنطقة سويسرا تعلن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا على أراضيها إلى 4 الكرملين ينفي ما أعلنه الرئيس التركي بشأن اللقاء مع نظيره الروسي في 5 مارس لبحث الوضع في إدلب رئيس الوزراء الياباني يدعو لإغلاق المدارس مؤقتا بسبب فيروس كورونا
أخر الأخبار

"وزارة التعليم العالي" تبحث تطوير نظام معادلة الشهادات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "وزارة التعليم العالي" تبحث تطوير نظام معادلة الشهادات

وزارة التربية والتعليم العالي
رام الله - فلسطين اليوم

بحثت وزارة التربية والتعليم العالي في ورشة عمل مكثفة اليوم الإثنين، سبل تطوير نظام معادلة الشهادات غير الفلسطينية، والتعريف بمشروع RecoNow وهو أحد مشاريع الاتحاد الأوروبي الهادف لرفع قدرات ومهارات موظفي معادلة وتصديق الشهادات.

وافتتح الورشة التي حضرها حشد كبير من أسرة الوزارة وخبراء وممثلون عن النقابات المهنية، الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي أنور زكريا الذي أكد أن الحكومات الفلسطينية المتعاقبة أولت قطاع التعليم العالي ونظام معادلة الشهادات أهمية خاصة ودائمة؛ وذلك للمساهمة في دعم وتطوير هذا القطاع الهام، وبما ينعكس إيجاباً على الطلبة الفلسطينيين في الداخل والخارج.

وأوضح أن الورشة تهدف لدراسة نظام معادلة الشهادات، بهدف الخروج بآليات واضحة تساهم في رفع جودة التعليم العالي في فلسطين وتعالج بعض الإشكاليات التي ربما تطرأ من حين لآخر في مجال المعادلة.

بدوره، قدّم مدير عام التعليم الجامعي معمر شتيوي شرحاً حول أهداف الورشة ومخرجاتها المتوقعة، وملخصاً حول التطورات الإدارية والقانونية في مجال معادلة الشهادات، مشيرا إلى توجهات الوزارة في مجال تطوير نظام المعادلة؛ والمتمثلة في خلق شراكات تعاونية مع عدد من مراكز الاعتراف بالشهادات في العالم، إضافةً للتواصل مع مؤسسات التعليم العالي في الخارج بهدف تحديث البيانات في هذا المجال.

وقدم المستشار القانوني لقطاع التعليم العالي في الوزارة أمجد زيدات قراءةً قانونيةً حول أنظمة معادلة الشهادات، شملت تعليمات تنفيذية وتفسيرية مقترحة لنظام المعادلة للعام 2014، منوها إلى الجذور التاريخية للمرجعيات القانونية المتعلقة بمهام ومسؤوليات لجنة معادلة الشهادات.

من جهته، بيّن النائب العام أحمد براك أن القرار الذي يصدر من الجهات المختصة فيما يتعلق بمعادلة الشهادات؛ يمكن الطعن عليه خلال فترة 60 يوماً فقط.، داعيا إلى تشكيل لجنة مختصة لدراسة القوانين المتعلقة بمعادلة الشهادات وآليات تنفيذها، إضافةً للنظر في الاسترحامات المقدمة من المواطنين، على أن تُقدّم هذه خلال 60 يوماً.

وتحدث عضو اللجنة الفنية لمعادلة الشهادات محمد عمارنة عن صلاحيات اللجنة العليا للمعادلة واللجان الفنية، ودور الإدارة العامة للتعليم الجامعي في نظام المعادلة، مشيراً إلى ضرورة تحديد صلاحية كل لجنة؛ وذلك منعاً لوجود أي تداخل في صلاحيات اللجان.

 وقدّم مدير تصديق الشهادات رائد بركات شرحاً حول مشروع RecoNow والتطورات في أنظمة الاعتراف بالشهادات في العالم، فيما طرح مدير معادلة الشهادات أحمد عثمان مجموعة من المقترحات التي تهدف لتطوير نظام المعادلة، وذلك بما يتماشى مع الأنظمة العالمية الحديثة في هذا المجال.

وتم خلال اللقاء فتح باب النقاش والاقتراحات والأسئلة أمام الحضور والإجابة عن كافة استفساراتهم.

وفي نهاية الورشة قامت الإدارة العامة للتعليم الجامعي وبالتعاون مع الشؤون القانونية بإعداد مسودة تعليمات من شأنها معالجة الإشكالات التي أشار إليها الحضور، وتم تشكيل لجنة مختصة لصياغة هذه التعليمات بصورة نهائية لرفعها للوزيرة بهدف المصادقة عليها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التعليم العالي تبحث تطوير نظام معادلة الشهادات وزارة التعليم العالي تبحث تطوير نظام معادلة الشهادات



GMT 16:51 2019 الجمعة ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

وصول دفعتين من معلمي غزة إلى الكويت
 فلسطين اليوم -

حضرت عرضًا خاصًّا على مسرح "نويل كوارد"

كيت ميدلتون تخطف الأنظار بإطلالة ساحرة في غاية الأناقة

لندن - فلسطين اليوم
خطفت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون، بإطلالتها الساحرة، الأنظار لدى وصولها إلى مسرح نويل كوارد Noël Coward Theatre إلى جانب الأمير وليام، حيث حضرا عرضا خاصا بعنوان "عزيزي إيفان هانسن"، الذي يقام في إطار مساعدة المؤسسة الملكية الخيرية.تألقت كيت بفستان طويل وبغاية الأناقة من مجموعة Eponine صُمّم خصيصاً لها، وتميّز بقماش التويد الأسود والأزرار المرصعة بالكريستالات، وقد لاءم الفستان قوام ميدلتون، إذ إن قصته الـA line ناسبت خصرها النحيف. وأكملت الإطلالة بحذاء Romy البراق من مجموعة Jimmy Choo والذي يبلغ ثمنه £525 وسبق لها أن نسّقته مع عدد من إطلالاتها الأنيقة في مناسبات مختلفة، كما حملت حقيبة كلاتش من الماركة نفسها ومرصّعة أيضا بالكريستالات ويبلغ ثمنها £675.دوقة كمبريدج من محبي صيحة قماش التويد، فقد سبق أن رأيناها متألقة في مناسبات عدة بإطلال...المزيد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 03:03 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

موضة رسم التاتو تنتشر في الوسط الفني في الفترة الأخيرة

GMT 05:44 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة "هوندا سيفيك تايب آر" وحش على الطريق

GMT 01:15 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعرب عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 02:28 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

اختيار زينة الأغصان لتغيير ديكور المنزل في الكريسماس

GMT 16:28 2015 الجمعة ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لتدفئة أسرتك من البرد القارس

GMT 04:29 2015 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"المزوار" من الرياضات العتيقة الأكثر شهرة وفخامة في قلب مراكش

GMT 06:54 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

أروع 10 جزر في العالم لقضاء عطلة سياحية جميلة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday